الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمته وبركاته
أنا طالبة في مرحلة الماجستير، وأنا في المرحلة الأخيرة وليس أمامي سوى كتابة الرسالة، لكنني أعاني من التشتت الدائم، فأنا لا أقوى على النظر لأوراقي لحظة واحدة، وأنا على هذا الحال منذ 6 أشهر ولا أدري ماذا أفعل؟!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت العزيزة ليلى
بعد التحية, ذكرتِ أنك تعانين من مشكلة التشتت وعدم القدرة على التركيز، واليك بعض الإرشادات التي (بإذن الله) سوف تأخذ بيدك لإنهاء دراساتك العليا:
أولاً: إذا كان لديك ما يشغل بالك من مشكلات متعلقة، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، عليك البت فيها وعدم تركها معلقة؛ لأنها تأخذ من تفكيرك ومن طاقتك ومن تركيزك فأعطيها وقتها وافرغي منها.
ثانياً: عليك تهيئة الجو المناسب عند بداية المذاكرة، والبحث من اختيار المكان المناسب، ويا حبذا لو صنعتِ لك في المنزل غرفة خاصة أو ركن في غرفتك، وأسميته منطقة الإنجاز، ووفرتِ فيه كافة الظروف المريحة من إضاءة وتكييف وجلسة مريحة، حيث تكون كل أوراقك وكتبك حولك، على أن يكون مرتبا باستمرار وتصلي إلى ما تريدي فيه سريعا.
ثالثاً: حددي أوقاتاً معينة لدخولك مكان الإنجاز هذا، ولا تسمحي بالمكالمات الهاتفية أو المقاطعة أثناء دخولك إليه فإنها تأخذ من وقتنا الكثير ونحن لا نشعر بذلك حيث إنه من الصعوبة الدخول في جو القراءة والبحث والمقاطعة، بعد ذلك تصبح العودة صعبة وينقص ذلك من تركيزك.
رابعاً: احرصي على ممارسة الاسترخاء قبل دخولك مكان الإنجاز، وذلك بتعلم طرائق ممارسة الاسترخاء عن طريق اقتناء الأشرطة الموجودة في الأسواق أو التدرب عليه في إحدى العيادات النفسية مع الاختصاصي النفسي فإن له من الفوائد الكثير، وخاصة في مجال زيادة القدرة على التركيز.
خامساً: عليك أخذ أوقات راحة حسب كمية الجهد المبذول، فمثلا لو ذاكرت لمدة ساعتين خذي نصف ساعة وهكذا، ففترات الراحة عامل مساعد على التركيز والقضاء على التشتت.
سادساً: عليك التأكد من انك لا تعانين فقر الدم وذلك بالفحص الطبي فالتشتت وعدم القدرة على التركيز أحد أعراض مرض فقر الدم، مع أنني أتوقع (بإذن الله) إذا اتبعت هذه الإرشادات فستلاحظين الفرق بتقدمك في دراستك، وتمنياتي بتحقيق الفائدة المرجوة.