الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا أعاني من حب المظاهر كثيرا، وأحب أن أكون متميزة عن الآخرين حتى إني أضطر للكذب عندما أسأل عن لبسي أو أي شئ من أغراضي الخاصة، فأريد أن أتخلص من هذا الداء؛ لأني أعرف أن الدنيا زائلة، ولكن شئ غريب في داخلي لم أستطع السيطرة عليه، وحتى في العبادات كالصيام التطوع، وأنا أحمد الله أني مستقيمة لكن مشكلتي تفسد علي... فماذا تنصحونني فأنا أعاني أخطر الأمراض بالنسبة لي ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة:
بالرغم من شدة المشكلة وعمقها، إلا أنَّ استبصارك بها سيعجل بعون الله بالخلاص منها..
سأتحدث معك بصراحة، وأتمنى من الله أن لا تضايقك.
أولاً: كان بودي أن تذكري عمرك، سنك، مستوى تعليمك.
ثانياً: بعض الناس لا يجد بداخله ما يفتخر به ويرضيه، فيبحث بحكم طبيعة كل إنسان لأي شيء يفتخر به حتى يجعل له قيمة أمام الناس.
الذي يضايقك أنَّ ذلك الشيء قد يضع لك مكانة ما أمام الناس، ولكن مع نفسك وأمامك لا يزيدك إلا تعباً وتوتراً، هل تعرفين لماذا؟ لأنَّ التكوين النفسي وبنية الفرد تقتضي إشباع الحاجة للإنجاز وإشباع الحاجة للاستقلالية وإشباع الحاجة للثقة بالنفس، وهذه لا تتحقق من مؤثرات خارجية ومن آراء الناس، وإنما تحقق من إشباع الحاجات النفسية الداخلية وإثبات الذات والشعور بالرضا عن النفس من خلال الذات، وليس من خلال الآخرين، من خلال تحقيق مصارحة ومصالحة مع نفسك..
انظري ـ عزيزتي ـ في إمكاناتك الشخصية وقدراتك، وعززيها وطوريها واحتفظي بنتائجها لنفسك، وقبل ذلك راعي حق الله فيها..
ثم حاولي أن تطوري من هواياتك وتصلي بها لأرقى ما تستطيعين، فذلك الذي سيجلب لك السعادة، وما عليك من ذلك إلا إهمال هذا الجانب السلبي بك، وعدم التجاوب مع الرغبة في التفاخر.
وفقك الله.