الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أعيش حياة طبيعية جدا والحالة الاجتماعية جيدة جدا بين أفراد العائلة والحياة المالية ميسرة جدا وأدرس في الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس، ولكن أشعر أني غير الناس عندي خجل غير طبيعي، أشعر عندما أتكلم أن من حولي ينظرون لي وأنا وسيم ولكن ليس لي الاستطاعة على التعرف على الطرف الآخر مع تقبل الطرف الآخر لي ولكن لا أستطيع؟؟ وإذا قال لي شخص كلمة تزعلني أبقى مكتئب طوال اليوم؟؟؟ وأشعر بضيق في نفسي بسبب عدم التعرف على الآخرين؟ وشكراا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك أخي رامي ونأسف على تأخرنا في الرد عليك..
الأخ الكريم رامي نحمد الله على نظرتك الايجابية لحياتك العائلية والدراسية وأنك تحيا حياة طبيعية وتشعر بذلك وهذا يدل على أفكارك الايجابية ونظرتك التفاؤلية لأمور حياتك.
ولكن الجانب الذي يشعرك بالضيق هو ما نطلق علية الخجل الاجتماعي فعلى الرغم من كونك وسيم وتتمتع بوسامة الشكل والتصالح مع حياتك العائلية إلا أنك لم تقدم على خطوة التعرف على الجنس الآخر رغم ترحيب بعض الفتيات بك في الجامعة بالتعرف عليك.
الأخ رامي أنت تحتاج إلى التدريب على المهارات الاجتماعية لتزيد من ثقتك بنفسك في التواصل مع الآخرين وهذا شيء سهل وبسيط يتم التدريب عليه بواسطة المعالجين النفسيين في المراكز النفسية ويفضل أن تتدرب على مهارات التواصل من خلال اشتراكك في العلاج الجمعي النفسي حيث يتم تدريبك على مهارات التعامل مع الآخر ولعب الأدوار وغيرها من تكنيكات العلاج على التخلص من الخجل الاجتماعي وبناء الثقة في النفس في جانب العلاقات الاجتماعية.
عليك أيضا يا أخ رامي أن تجادل نفسك بشكل مشجع وايجابي أي يكون الحديث الداخلي مع نفسك في المواقف الاجتماعية يتسم على حوار ايجابي به من العبارات التي تدعم ذاتك وتقوى نفسك من خلال الكلمات الايجابية التي تشجعك على إقامة العلاقة مع الآخرين دون استخدام العبارات السلبية مع نفسك.
حاول أن تدرب نفسك من خلال تخيل بعض المواقف التي تسبب لك الخجل وتخيل فيها نفسك بشكل ايجابي وتعامل مع الموقف وعيد الموقف أكثر من مرة في خيالك بالشكل الذي ترتضيه ثم حاول أن تقوم بتطبيقه على أشخاص مقربين لك ثم على بعض المعارف في الجامعة.
حاول أن تدعم علاقاتك بالآخرين من خلال الجلوس في التجمعات وتبادل الأحاديث ولا تنسحب من التجمعات وتعزل نفسك
فكلما جلست وتناقشت مع الآخرين كلما تخلصت تدريجيا من خجلك واستعدت بناء الثقة في قدراتك.
اشترك في بعض الأنشطة الجماعية مثل الأسر بالجامعة أو الجوالة أو فريق التمثيل أو ما شابه ذلك سواء داخل الجامعة أو خارجها لتزيد من فرص الالتقاء بالآخرين وتدرب نفسك على التواصل معهم.
أدعم نفسك بأنك وسيم، متعلم تعليم عالي، من أسرة على خلق، مقبول من الجنس الآخر وتريد بعض الفتيات في الجامعة التعرف عليك كل هذه حقائق تزيد من ثقتك لتخطي حاجز الخجل لديك في إقامة علاقة ايجابية وتواصل جيد مع الآخرين.
الأخ رامي أتمنى لك علاقة جيدة  إن شاء الله
مرة أخرى أهلا وسهلا بك عضو في موقعنا موقع لها أون لاين