الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي في ابني البالغ من العمر خمسة عشر عاما فهو عصبي المزاج، لا يهتم في دراسة، فهو في أول ثانوي كسول في كل أموره، لا يحترم كبير ولا يرحم صغير، وقته بين النوم والخروج مع أصدقاءه.
إذا قلت له أهتم في دروسك قال لم نأخذ شيئا؟ المشكلة الأكبر أن والده ليس لديه أسلوب في التعامل غير السب والتلفظ بالألفاظ السيئة مثل يا فاشل والله ما تفلح في أي شيء أريد أصرف عليك مثل أخوانك؟
أرجو منك مساعدتي وإعطائي بعض الحلول، وتقبلوا فائق شكري واحترامي ودمتم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسال الله تعالى لك التوفيق والرشاد   وبعد:
تتحدثين عن ابن في سن 15 عاما يعني في أوج سن المراهقة وهذه المرحلة تتميز بخصائص معقدة إن لم تحسن التصّرف عليها والتعامل تكون النتائج غير الذي نريد ونتمنى، ومن أبرز هذه الخصائص الحاجة إلى إثبات الذات والتفرد بالقرار واحتساب النفس على الرجولة وسعة الخيال وبعده عن الواقع إضافة إلى التغيرات الفسيولوجية في جسمه والشعور بالحاجة إلى الأمام الاجتماعي من خلال تصوره حيث يسبح تفكيره فيما هو أبعد من إمكاناته ويبدأ بالتمرد على كل شيء.. وهذا هو واقع الابن كما تصفينه، وهي مرحلة حرجة جداً وخطيرة في نفس الوقت حيث أنها مفرق الطرق في التوجيه الفكري والسلوكي بمعنى أن تكوين المعتقدات ووسائل العمل بها تتمركز في هذه المرحلة.
لذا فأمامك عمل وضرورة التصرف بحكمة وسرعة وضبط الأمور قبل حدوث ما لا يحمد عقباه ومن ذلك أمور تبدأ تدريجياً وأخرى سريعة التفعيل ومنها:
أولاً: البداية بمصاحبته والحديث معه بشكل فيه من حسن الرقة وحسن الكلام (الدلع) واستقطاب قلبه وأشعاره بالحب والخوف عليه وأنه أمل الأسرة والرجل الثاني في البيت وأن لديه بعض المهام والمسؤوليات.
ثانياً: يبدأ تكليفه تدريجياً بأمور خاصة بالبيت كالشراء وتوصيل إخوته وأمه إلى مكان ما والتشديد عليه بأن هذا الدور واجب عليه وأنه لم يعد صغيراً وأصبح رجلاً يتحمل المسؤولية.
ثالثاً: إبعاده عن بعض الأصحاب الذين ترون منهم ضرراً وصرفه عنهم بوسائل غير مباشرة كأن يأتي وقت خروجه تفتعل بعض الحجج التي تلزمه بالبقاء أو التوجه إلى مكان آخر.
رابعاً: ربطه بشكل غير مباشر بإمام المسجد أو بأحد من الصالحين الذين تعرفونهم وإرساله له لإحضار شيء أو إرسال شيء والسؤال ومدح تصرفاته الجيدة وعدم اللوم والتشديد أو التأنيب والتوبيخ.
خامساً: الاتفاق مع بعض مدرسي التربية الإسلامية في المدرسة والمرشد الطلابي دون علم الابن بعد أن يتم شرح حاله لهم ومطالبتهم بدور فاعل معه في المدرسة وإشراكه في الإذاعة وجماعات النشاط والرحلات الطيبة وأن يكون هذا الاتفاق دون علم الابن.
سادساً: العناية بحثه على الصلاة وقراءة بعض آيات القرآن بشكل دوري حتى بطريق غير مباشر كأن تقولي له أقرأ لي هذه الآيات أسمعني كذا أو كذا.
سابعاً: إشغاله بشكل شبه دائم بأمور البيت بطريقة غير مباشرة ساعدني في كذا أفعل كذا ومدح تصرفاته ومساعدته.
ثامناً: الجلوس معه أوقات الاستراحة وإسماعه بعض الحكايات عن الشباب الفاشل أو الشباب الصالح أو السيرة وأن يكون الحديث معه على شكل سواليف.
تاسعاً: مراقبة تصرفاته دون إشعاره ودون علمه والحذر من أن يعرف أنكم تراقبونه لأنه لو عرف سوف تكون تصرفاته عكسية.
عاشراً: أن يكون للأب دور هام جداً في اصطحابه في بعض أو معظم مشاويره وحبذا لو جعل الابن يقود السيارة وهو معه والذهاب معه إلى مكان عمله أحياناً أو عند شراء بعض متطلبات المنزل وتكليفه بأمور من اختصاص الوالد.
ومن المهم التعامل معه على أنه رجل وعليه مسؤوليات وواجبات وأن عمله مقدر وأنكم تثقون به وبإمكاناته.
وأكثر الأمور أهمية هو الدعاء له ورقيته وإسماعه بعض الأدعية له وإشعاره بحبكم الكبير وأن يسمع منكم دون قصد أنكم تقدرونه وتحبونه وتكثرون من الدعاء له.
ودعائي لكم جميعاً بالتوفيق والرشاد.