الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أن أشكر كل من في الموقع على إفادتهم للقراء.
ومشكلتي يا سيدي: أنني بنت مخطوبة، وقبل الخطوبة: لاحظت وجود اضطرابات في الدورة الشهرية عندي، فذهبت للدكتور لأنها كانت تأني غير منتظمة، وتستمر كثيرا، ومن غير وجع أبدا.
وعندي شعر كثير في جسمي، وجسمي ملي لكنني لست سمينة جدا. وذهبت للدكتور وقال لي: إن عندي تكيس في المبايض ويريد مني أخفف وزني، أنا لا أعرف هل المفروض أقول لخطيبي؟ أم لا؟
الدكتور قال لي: عادي تحملي عادي جدا لكن خففي وزنك، أنا لا أعرف هل أقول لخطيبي؟ لو قلت له ممكن يرجع في الزواج!  وأنا أقول لأمي يجب أن أقول له لأنك ذلك حرام. فتقول لي: لا هذا  لو كنت لن تحملي أبدا، فلازم نقول له.
لكن أنتِ ليس عندك شيء، وأنا لو قلت له: أهلي يتضايقون مني، لو هو رجع في كلامه أنا لا أعرف ماذا أعمل؟
وآسفة جدا على الإطالة، وأرجو إفادتي والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة نهى.. شكرا لكِ على تقديرك للموقع ومنسوبيه،  وجزاك الله خيراً.
أما عن مشكلتك تتلخص في أنك تواجهين بعض المشاكل الجسمية صحياً ومترددة في إعلام خطيبك بها؛ حيث أنها متعلقة بحياتكما الزوجية فيما بعد بإذن الله تعالى؛ وذلك خوفاً من فسخ هذه الخطبة.
أود أولاً أن أذكر لك أن قضية الزواج والإنجاب وما يتعلق بمستقبل الشاب أو الفتاة كلها أمور يحكمها قدر الله تعالى ولن يكون لك غير ما قسمه الله لك، وعليك بالاتكال الواعي الصحيح على رب العالمين ولعل ما تشتكين منه إنما ينحصر في أمرين.
أولهما: تكيس في المبايض مما قد يحول دون الإنجاب من وجهة نظرك، وهذا الأمر قد حسمه الطبيب المختص فلا خوف من ذلك بإذن الله تعالى ولعل الله تعالى إن ييسر لكِ الخلف الصالح؛ لأن ذلك الأمر كذلك من قدر الله تعالى في قوله (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ { 49} أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ){ 50} الشورىَ { 49}.
ولذلك فلا داعي لإثارة هذا الموضوع مع اهتمامك بالمتابعة العلاجية إذا لزم الأمر زيادة في الاطمئنان.
ثانيهما: ما يتعلق بوجود شعر كثير في جسمك فأعتقد أن مثل هذه العوارض قد وجدت العلاج المقيد لدى الأطباء المختصين، ويمكنك السعي لعلاج ذلك ما أمكن.
وبالنسبة لإخبارك خطيبك بذلك فإن الأمر يتوقف على كثافة هذا الشعر ومدى تأثيره على مظهرك أمام زوجك مستقبلاً؛ فإذا كنت ترين أن ذلك سيكون مدعاة لموقف سلبي أو مفاجأة بالنسبة له؛ فعليك في هذه الحالة أن تصارحيه بذلك حتى لا يتأثر بعد الزواج لا سمح الله.  أما إذا كان الأمر هيناً بسيطاً فلا داعي لذلك إذا ما كان ذلك غير مفسد للعلاقة مستقبلاً من جانبه.
والأهم من ذلك إذا كان خطيبك من الرجال الجادين العقلاء؛ فسوف يتفهم كل ذلك ببساطة، وربما يتعامل معك مساعداً على التخلص مما تشعرين به بإذن الله تعالى.
وأخيراً عليكِ أولاً وأخيراً بالاستخارة الشرعية وإخلاص النية والدعاء لله رب العالمين ؛حتى يكون لك عوناً وستراً والله يرعاك.