الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة، أعاني من عدم الاطمئنان في حياتي والخوف من المستقبل، وأحياناً أكره من حولي كرها شديدا، لا أدري لماذا؟
ويوجد عندي غيرة قاتلة، لا أدري ما سببها، وأتمنى منكم أن تجدوا لي الحل مع الشكر الجزيل.

الإجابة
أختي مي:
أشكر لكِ ثقتك، آملة أن تثقي برسالتي هذه:
عزيزتي:
أنت في سن تحدث فيه الكثير من المتغيرات الفسيولوجية والجسمية والاجتماعية والانفعالية والعقلية، التي تنقل الفرد من الطفولة إلى الرشد، ومع التغير تظهر الحاجة إلى التكيف مع البيئة الجديدة، ويستلزم التكيف في مرحلة المراهقة إعادة النظر في الأساليب الطفلية، وإحلال نماذج أرقى في السلوك والتفكير والاهتمامات بما يتفق مع حياة الراشدين، بحيث تكوني قادرة على مواجهة المسؤوليات الجديدة، ولهذا سوف أقدم لك بعض النصائح:
1ـ التقرب إلى الله، وأن تجعلي ثقتك بالله كبيرة .
2ـ أن تقيمي علاقة متوازنة مع والديك، يسودها الحب والاحترام والتقدير .
3ـ تكوين ميول إيجابية نحو الدراسة وتنمية الدافعية نحو الإنجاز.
4ـ محاولة التغلب على بعض العراقيل التي تحول دون تحقيق أمانيك المهنية والتعليمية.
5ـ الاستفادة من أوقات الفراغ واستغلالها الاستغلال السليم.
6ـ إقامة علاقات ناجحة مع صديقات خارجة عن نطاق الأهل تفضين إليهم بمتاعبك ومشكلاتك .
7ـ تقبل النقد دون إحساس بالإهانة .
8 ـ التحرر من الطرائق الطفلية للتعبير عن انفعالاتك؛ ليبدو سلوكك الانفعالي أكثر اتزاناً .
9ـ الاستبصار الكامل بواقعك الاجتماعي وتعبيراتك الشخصية، والتحرر من مشاعر القلق والتبرم من الحياة.
10ـ تأكيد ذاتك وإثبات وجودك وشخصيتك وتحديد دورك في الحياة، بمعنى أن يكون لكِ شخصية تتركين من خلالها هويتك .
والله ولي التوفيق .