الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

تحية طيبة وعطرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة مخطوبة من شخص والحمد لله مرتاحة له وأحبه كثيرا ومستعدة أن أفعل أي شيء حتى يكون سعيدا ومرتاحا.
كنت في البداية متحفظة معه، في البداية لأني كنت أخجل منه ولا أحب أن يقول عني أني جريئة، أصبحنا الآن في فترة الملكة وصارت بيننا أحاديث كثيرة ومكالمات.
المشكلة أنه أحيانا يقارن بما يراه على التلفاز فيقول هذه كلامها جميل مع زوجها هذه يا ليت كل النساء مثلها، لكن أنا ماذا أفعل، أنا أحب أن أقول كلاما جميلا له لكن لا أقدر أن أكون نسخة عن أحد وأخاف أنه في المستقبل يبدأ يقارن شكلي أو جسمي بما يراه هو شخص طيب وأنا أريد أن أرضيه بكل قوتي وأحيانا أحس أنه غير مقتنع فيني كثيرا من ناحية الشكل ولكن مرتاح لي ومن تصرفاتي فماذا أفعل مع العلم أن خطيبي بشهادة الجميع أخلاقه عالية وشخص هادئ الطباع وأنا أحبه وأهلي بعد لكن أنا أريد  أن أستفيد وأسأل: هل أحاول أرضيه أكثر؟ أم ماذا أعمل؟
إذا تكلم عن شخصية امرأة في المسلسل وكيف تحدث زوجها وكيف ترعاه...الخ مع العلم أنه يقول أن المسلسلات هذه سببت مشاكل بين الأزواج لأن الزوج يتمنى ويقارن والزوجة أيضا تقارن وتتمنى.. شكرا وعذرا على الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة حلا.. بارك الله فيك ونحمد لك حرصك على أخلاقك وحرصك على سلامة مستقبلك الزاهر بإذن الله تعالى..
وأقول لك أنه من المؤسف أن الإعلام المعاصر عامة والعربي خاصة سيطر بأفكاره السالبة وبرامجه غير الملتزمة على عقول كثير من شبابنا وشاباتنا وجعل الكثيرين منهم يعيشون على أوهام لا وجود لها في واقع الحياة.. ينظرون إلى المظاهر وقد تناسوا الجوهر والأصول ولو فكر شبابنا فيمن يرونه من الممثلات والمذيعات وكافة المظاهر النسائية في البرامج المرئية ومن حياة هؤلاء وسلوكهن ومعيشتهم الاجتماعية والعائلية لما تعلق الواحد منهم بمثل هؤلاء وما تحمله الأخبار والأحداث من مصائب ونصائح ما يجعل النفس تعاف هذا المظهر الكاذب..
إن خطيبك ربما يكون قد تأثر شيئاً ما بمثل هذه المظاهر فإذا كان الأمر كذلك فإنه يعيش فترة عابرة لا محالة وسوف يعود لواقع الحياة ويعلم أن الجمال الحقيقي هو جمال النفس وطهارة القلب واستقامة السلوك.. حاولي ابنتي أن تؤكدي له هذا المعنى عملياً وكوني متزنة وعاقلة في حدود ما أباحة شرع الله في مثل هذه العلاقة الزوجية وكوني على ثقة أن الرجل - أي رجل – لا يأسره الجمال والشكل بقدر ما تأسره الأخلاقيات والمثل وخصوصاً عندما يريد الزواج فالمرأة المتساهلة المفرطة في كرامتها المسرفة في عواطفها قد تكون مقبولة ومرحب بها في بداية الأمر مع حليلها ولكن بعد ذلك ستكون مثل هذه التصرفات محل شك وريبة عندما تحول العلاقة إلى مسؤوليات أسرية وتربوية وتعامل مع المعيشة ومتطلبات الواقع..
كوني محافظة على شخصيتك في غير تزمت أو انفعال وتظاهر كوني طبيعية في سلوكك متزنة في تعليقاتك حتى تحوزي على احترام وتقدير خطيبك بالعقل والاعتدال مع الحرص على ما يجب من مظاهر المودة والتقدير ودفئ العلاقات والتعامل وبذلك فإنه سوف يرضى غداً إن لم يرض اليوم ولعل فيما ذكرتِه من خلق وطباع طيبة في خطيبك ما يجعل الأمر مقبولاً لديه بإذن الله..
حاولي دائماً ذكر ما ترينه من حسناته ومميزاته بدون مبالغة أو إسراف مع تقدير واحترام أي تصرف أو قول يصدر منه يكون معبراً عن المثل وحسن الأخلاق وكريم المعاملة الطيبة.. أرجو أن يجد فيك ما يتوقعه في مثل غانيات الإعلام وفاتناته وما هن عليه من مشاكل وتناقضات..
وأرجو أيضاً أن تهتمي بأحاديث عن النساء الصالحات والزوجات الأوفياء واستصحاب سير أمهات المؤمنين والصحابيات الكريمات وتضحيات الزوجات المسلمات المؤمنات والإشارة إلى فضائلهن ومكارمهن على أن يكون ذلك ضمن ما تتداولونه من أحاديث ومناقشات وبصورة غير مباشرة.
والله سبحانه قادر على حفظك وإسعادك..