الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري24 عاما، بداية مشكلتي فقدت والدتي رحمها الله وأسكنها الفردوس الأعلى ـ آمين ـ والحمد لله على قضاءه وقدره ـ من بعد فقدانها تدهورت حالتي النفسية, فمعروف أن فقدان الأم شيء صعب جدا, لكن بعدها: تزوج والدي وعشت أنا الوحيدة معه وزوجته، لأنه ليس لدي أخوات صغيرات، فكلهم يكبروني بالسن ومتزوجات.
حالتي النفسية سيئة فمعاملة زوجة أبي سيئة، بالإضافة إلى والدي، فلقد تغير تعامله معي كثيرا، وكذلك أخواتي لا يأتون لزيارتنا كما كانوا فزياراتهم قليلة، وإن أتوا فمشغولون بأولادهم ومشاكلهم مع أزواجهم.
تعبت كثيرا وأصبحت حساسة جدا على عكس ما كنت سابقا،  فكنت سابقا مضرب المثل!  لكن الآن لا أستحمل أي كلمة موجهة لي ومباشرة أغضب, ومشاعري أكتمها، طبعا سواء لأخواتي أم لغيرهم،  فأخواتي لو أريد أن اشتكي لهم يهزؤوا بي فتفكيرهم يختلف عني وهم لم يتعايشوا مع الوضع فلا يعلمون.
تعبت كثيرا لفقداني للحنان, أريد من يضمني من يشعرني بالاهتمام أريد من يسأل عني, من يجلس بجواري عند مرضي, عند ألمي.
أريد زوجا حنونا, لكن ينتابني شعور الخوف مما أرى من حولي من لديهم مشاكل زوجية ومما أقرأ, لكن يأتيني شعور التفاؤل وقوله تعالى في الحديث القدسي ( أنا عند حسن ظن عبدي بي) لكن للأسف الشديد لم يتقدم لي خاطب أبدا, وقد رأيت رؤيا وفسرته أو قال لي المفسر: أن بك حسد عن الزواج وعليك بالرقية.
الآن جاءتني أخت من الأب، وتأثرت كثيرا وتعبت نفسيا، وأحس بحرقة من الداخل، ويعلم الله أني لا أقصد أني لا أريد أن يأتي زوجة أبي: أولاد.   لا والله،  لكن شعور يؤلمني لا أعرف لماذا! هل هو غيرة؟ أم أنها أخت من الأب؟ أم زيادة على ذلك أم بسبب فقداني لوالدتي يرحمها الله أم كل الاحتمالات, علما بأن والدي سبق وأن تزوج على والدتي يرحمها الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية نسأل الله أن يتغمد والدتك ووالدي برحمته، وأن يسكنهم الفردوس الأعلى، وأن يجمعنا بهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
ولاشك أن فقد الوالدة والتي كانت لك مصدر الأمن والعطف والحماية والاهتمام.
جبر الله مصابك بفقدها، الذي له بعض الأثر على أبنائها خاصة صغيرتها والتي بقيت وحيدة بعدها.
أختاه: إن الإسلام يدعم المسلم نفسياً،  فمثل تلك المصائب هي تكفير للذنوب ورفعة للدرجات ثم إن الإيمان بالقضاء والقدر يخفف وقع المصاب على المسلم؛ لأنه يعلم أن هذا الأمر مقدر ومكتوب على المرء قبل خلقه.
ثم إن الموت ليس هو النهاية بل هناك لقيا للأحبة في الجنة بإذن الله.
أختي العزيزة: إن الانطباع الذاتي عن تصرفات الآخرين هو في الحقيقة انعكاس للحالة التي يعيشها المرء، وقد عبر الشاعر الحكيم عن ذلك بقوله:
ومن يكن ذا فم مريض    يجد به مراً الماء الزلالا
ولكن كوني كما قال الشاعر:
كن جميلاً ترى الوجود جميلا
لذا أختاه: ما ترينه من أن والدك قد تغير عليك؛ قد لا يكون دقيقاً،  لكنك كنت تنتظرين منه ما تجدينه عند والدتك يرحمها الله من عطف وحنان.   وهذا ليس موجودا عند أغلب الرجال.  أما زيادة أخواتك وقلتها فهذا شيء طبيعي،  فإذ كانت الوالدة هي ربة البيت ولو تأخروا بالزيادة لطلبت منهم الحضور، وبالتالي هذا أمر طبيعي أن تقل زيارتهم، فليس التواصل مع الأب كالتواصل مع الأم.
لذا انظرِ نظرة تفاؤل للحياة،  فالحياة جميلة.  والرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب الفأل ويكره الطيرة والتشاؤم.
إن الزوج القادم هو من سيملأ عليك بإذن الله حياتك،  ويشبعك من العطف والحنان.
فالمستقبل أمامك سيكون بإذن الله واعدا.
أسال الله أن يرزقك الزوج الصالح الحنون.
أما تلك الرؤيا وتفسيرها فلا تلتفتي إليها ولا تهتمي بها على الإطلاق، فإنها لا تضرك بإذن الله.
أما تأثرك بالأخت الجديدة فهي نوع من الغيرة والخوف من أن تأخذ بقية الحنان لدى الأب.
أختاه: اشغلِ وقت الفراغ لديك بالنافع المفيد كالالتحاق بدار تحفيظ القرآن الكريم كما يمكنك من تسجيل نفسك في مشاريع التوفيق الزواجي في مدينتك أو التسجيل في مشروع ابن باز الخيري هاتف 2293333 تحويلة 650
وفقك الله وأسعدك.