الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد : أنا امرأة متزوجة منذ 9 سنوات تقريبا و لدي ثلاث أبناء: بنتان و ولد. مشكلتي هي زوجي. المشكلة الأولى والتي أعتقد أنها سبب المشاكل كلها الصلاة. فزوجي منذ تقريبا 5 سنوات لا يصلي, في أول سنوات زواجنا كان يصلي و ملتزم في صلاته و يصلي كل فرض في وقته. بعد سنة من زواجنا جاءته دورة للخارج لمدة 3 سنوات. ذهبت معه لمدة 7 أشهر فقط و لاحظت أنه لا يصلي كل فروضه متأثر بزميل له في نفس الدورة. وعندما واجهته بذلك و أخبرته أن الله ممكن أن يعاقبنا في أطفالنا قال لي بأن هذا الموضوع بين ربه و بينه. حاولت كثيرا معه و لكن بدون فائدة لدرجة أنه أحيانا كان لا يصلي فقط عناد لي .أما مشكلتي الثانية فهي لا أعرف مني أو منه، لديه محل لتزين السيارات وهو متواجد فيه طوال الوقت صباحا و عصرا و ليلا إلى منتصف الليل. هذا الموضوع يضايقني كثيرا لأنه لا يجلس مع أطفاله مثل قبل ولا يساعدني في تدريسهم مع العلم أني معلمة و لي مسؤولياتي المدرسية . طوال الوقت خارج البيت وعندما يكون موجود إما نائم أو أمام التلفاز.
هذا الموضوع يجعلني معصبة ومتضايقة طوال الوقت و غير قادرة على تحمل تصرفاته ولا وجوده. و هذه المشكلة لا أعرف هل أنا سببها أو هو.
وهذا الوضع عمل فجوة كبير بيننا, أنا لا أتكلم طوال الوقت وهو ساكت. حاولت إني لا أبالي بتصرفاته وأتعامل مع الوضع لكنني أرجع وأتضايق مرة ثانية, و في كل مرة أحاول أتكلم معه أتراجع وأخاف أن الموضوع يكبر بيننا و يكون أسوء مع أن سكوتي يكبر المشكلة لأنه يتركني في البيت عادي و يرجع ويراني معصبة و لا يعرف من ماذا وأنا عندما أكون معصبة أكون غير قادرة على إنهاء شغلي للمدرسة و تعبت مع أطفالي بسبب الدراسة وهو في الخارج لاهي بشغله و جعل الشغل همه الأول و البيت الهم الثاني .و دائما أقول له لو هذا الشيء يخص الشغل كنت خلصته بسرعة و لكن لأنه يخص البيت و الأولاد ليس مهم أن يخلص .هذه مشكلتي وأريد أن أعرف هل أنا السبب فيها لأني لا أقدر أن أتحمل تصرفاته أو هو سبب المشكلة.
أريد حلها .و لكم مني جزيل الشكر و العرفان.

الإجابة
أختي : بدرية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عايشت مشكلتك بدورة..
واسمحي لي أن أكون واضحة معك.. وتحمليني تحملك لمحب لك لا يريد إلا سعادتك..
الرجل لا يترك داره إلا حين يكون السبب من داخله..
تأملي معي: زوج وله قرينة وفلذات كبد أزهار.. يتركهم ويجلس خارج البيت مع غيرهم..
لماذا ؟؟ وهو المفترض أن يكون المغبوط على نعم كثيرة..
لو وجد زوجك معك ما يحب به المكث في داره لما تركه..
والأهم هو أمر الصلاة أختي..
لعل في طريقتك ما ينفره..
تأملي معي وصف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لإحدانا { لإحداكن أذهب بعقل الرجل الحازم }
يعني أن المرأة تستطيع أن تقنع الرجل القوي فكيف بمن دونه؟؟
توكلي على الله أختي بدرية ..
ولا تتعاملي مع زوجك بشعور المنة ..
ابدئي بأمر الصلاة.. ثم سيصلح كل ما هو دونه..
اتبعي هذه النصيحة؛ والتي خرجت حروفها من قلب لك ناصح محب؛ يتمنى لك الحياة المستقرة السعيدة:
·        استعيني بربك استعانة الواثق به دون سواه.
·        أحسني ما بينك وبينه؛ وأكثري من الحسنات وأبعدي نفسك من السيئات؛ حتى تصلي إلى قبول دعوتك – وسوف يقبلها الكريم بفضله-.
·        تقربي من زوجك وتحنني له.. أكرميه؛ فالرجل يحب إكرامه.. تحببي له بجليل المحاب.
·        أوصلي نفسك لمكانة الزوجة الحنون التي لا يرد لها زوجها طلبا.
·        اجلسي معه جلسة هاااادئة حنوووونة.
·        ابدئي بالصلاة وعددي له طرق النصح.
·        هيئي له بيته الذي يحب.
بانتظار حياة أفضل لأختي بدرية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته