الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الاستشارة تخص: أخت لي في الله، اطلب لها النصيحة من واسع خبراتكم.
المشكلة تتلخص في أن شابا عراقـيا تزوج من هذه الصديقة، وهي مصرية. استمر الزواج  مدة عام.
ولكن النقود بدأت تنفذ منه وهو ليس له عمل في مصر، ولأنهم يكتبون في جواز سفره: غير مصرح له بالعمل.
المهم ظهرت المشاكل بسبب الحالة الاقتصادية، رزقوا بطفل، والمشاكل المادية تزداد.
سافر هو للعراق ليرى أن عمله في الجهة التي يعمل بها مازال قائما بالإضافة أن لديه بيتا يسكن فيه.
أمه مسنة، وأخوه يسكن في الدور الثاني، والأخت تزورهم من حين لآخر، وهو يطلب منها الآن أن تأتى لتعيش معه، هي وابنه، وأنا أسأل هل توافق على هذا الحل؟
بالنظر للحالة الأمنية وافتقاد معظم الخدمات من كهرباء وماء وتعليم وخلافة؟
أمها وأختها لا يوافقان على الذهاب؛ خوفا من أن تحدث مشاكل، ويأخذوا منها رضيعها.
ولا يوجد هناك سفارة للمطالبة بأي حق؟؟
قال لها: إن لم تأتي سأتزوج، وأفعلِ أنتِ ما تريديه، اطلبِ الخلع، أو ابقي على ذمتي ؟؟
ما الحل؟ علما بأنها تريد ألا تظلم ابنها وتحب زوجها جدا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته..
ابنتي الحبيبة هنية.
جزاكِ الله خيرا على اهتمامك بأختك في الله واسأل الله أن يجعل اهتمامك هذا في ميزان حسناتك .
هنا أقول لصاحبة المشكلة .... الزواج شعيرة من شعائر الله، عظّمها – سبحانه وتعالى- ورفع قدرها، وبقدر ما يُعظمها الإنسان، بقدر ما تسمو أهدافه وغاياته من هذه العبادة.
فالزواج ليس حقوقاً وواجبات متبادلة بين شريكين، بقدر ما هو بناء مشترك بين زوجين.
ابنتي الحبيبة لقد ارتضيت الزواج بهذا الشخص منذ البداية وأنتِ على علم تام بظروفه، وتعلمين تماما أن هذا الزوج من بلد غير بلدك، وله في بلده مسكنه وعمله الذي هو مصدر رزقه، وأنجبت منه ابنا رضيعا، أي صارت لكِ أسرة مسلمة،
لابد وأن تحيى حياة مستقرة غير مشتتة.
و زوجك هذا قد أعيته الظروف ولم يجد عملا في موطنك، فاضطر إلي العودة ثانيا إلي بلده وأهله، ولم تذكري ما يعيبه سوي ضيق ذات اليد، والله سبحانه وتعالي قد أمرنا بالسعي والضرب في الأرض ابتغاء الرزق الحلال، فهذا إن دل علي شيء إنما يدل علي جدية هذا الرجل وتحمله لمسئولية أسرته.
وشرعتنا الغراء قد أمرت الزوجة بالطاعة لزوجها طالما لم يأمرها بمعصية، وفي هذا المقام قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها".
ولتعلمي ابنتي الفاضلة أن طاعة الزوج هي الطريق والمفتاح لدخول الجنة\، فيا أيتها الزوجة المحبة الطائعة لربها وزوجها  عليكِ حبيبتي بطاعة زوجك في غير معصية لله، واجتهدِ في تلبيه حاجاته، بحيث يكون راضيا شاكرا، ونجد ذلك بقول النبي - صلى الله عليه وسلم- ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها دخلت جنة ربها ).
وعن ابن عمر رضي الله عن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد أبق من مواليه حتى يرجع، وامرأة عصت زوجها حتى ترجع ) والحديث أخرجه الطبراني بإسناد جيد والحاكم.
فتخيلي يا بنيتي صلاتك لا تقبل إن عصيتِه، وكذلك عن ابن أبي أوفي قال صلى الله عليه وسلم : (والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها) أخرجه ابن ماجه، وابن حبان والطبراني وإسناده جيد.
فانظرِ يا بنيتي إلى هذا الفارق الكبير بين الجزاء في حاله طاعة الزوج، وبين الجزاء في حاله المعصية، غضب الله وسخطه ودخول النار والعياذ بالله ، أم رضا الله والفوز بالجنة ونعيمها.
ابنتي حاولِ أن تتصلي بزوجك، وتتوددي إليه واجعليه يتحدث إلى والدتك وأختك ويقنعهما بسفرك إليه، أو تحدثي مع من تثقين في حكمته من أقربائك ؛ ليتوسط لكِ عند والدتك لتسمح لكِ بالسفر إلى زوجك، حتى لا يكون سفرك لزوجك رغم عنها، فحاولِ إقناعها وإرضائها على قدر المستطاع ، وهذا لأجل المحافظة على استمرارية الزواج واستقرار الأسرة ، ولكى ينشأ ولدك في أسرة مستقرة بين أب وأم متحابين متفاهمين .
ابنتي حبيبتي عودي لزوجك وضعي يدك بيده واعترفي بفضله وحقه عليك، وتقصيرك وخطأك بحقه؛ بكلمات لطيفة رقيقة ناعمة عذبة تملكين بها قلبه، وتأسرين لبه.
وتذكري أن الرجل قد تغضبه كلمة وترضيه كلمة؛  يقول المصطفي صلى الله عليه وسلم: (نساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها الذي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها بيد زوجها وتقول لا أذوق غمضا حتى ترضى) أي كثيرة العودة والاعتذار لزوجها .. وهذا ليس احتقارا لكِ أو إذلالا،  لا والله،  بل هي صفات نساء الجنة التي قل من تتصف بها من النساء في الدنيا .. واجعلِ أفضل خصال نساء الجنة ــ العودة والاعتذارــ ديدنك مع كل اختلاف ومشكله واستعيني على ذلك بالاستعاذة من الشيطان ومجاهدته واستشعار عظم حق الزوج وطاعته .
وأخيرا أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمع شملك بزوجك عاجلا غير أجل وأن يكرمه ويبسط له رزقه، ويجعلك وإيانا من الذاكرات العابدات الطائعات لله عز وجل.