الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
..إلى المستشارين الكرماء ..أشكركم على طرح هذه الخدمة المميزة..
..مشكلتي هي :والدتي لا أعلم ما بها! وأنا قلقه جداً ولا أدري ما العمل؟ ومشكلتها هي أنها تعيش في حالة من القلق والوساوس والخوف من المستقبل. هي لم تصارحني عما تشعر به بالضبط؟ ولكنني سمعتها تحكي لبعض قريباتي أنها عندما تعب أخي الصغير عمره 13 سنة تقريبا: أصابه نوع من الحساسية وانتشرت في جميع أجزاء جسمه وانتفخ أيضا حتى عيناه لم تكن تبين من الحساسية!  وقامت أمي بالذهاب به إلى المستشفى، وهناك ازدادت حالته وتهيجت الحساسية أكثر، لكن الحمد لله والشكر تم علاجها من المستشفى بضرب إبر وهدأت الحساسية تماما، و تشافى أخي ولله الحمد والمنة،  وخرج في النفس اليوم من المستشفى .
أمي أصابها الذعر ولم تستطع النوم في تلك الليلة، علما أن أخي تشافى، ولم يشتكي من شيء أبدا و الحمد لله والشكر له، واستمرت هذه الحالة معها وهي الأرق وقلة النوم، وسمعتها تقول: إنها تخاف على إخواني من المستقبل! وتخاف أن يصيبهم شيء لا سمح الله ..وأكلها قل ودائما ساكتة وتفكر وقلقة ....وأريد طريقة أو أسلوب أخرجها من الذي هي فيه..

الإجابة
الأخت الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله
قرأت رسالتك وأسأل الله لك المثوبة على اهتمامك بوالدتك.
الأعراض التي ذكرتِها تدل على وجود مشكلة نفسية لدى والدتك؛ وتحتاج إلى مساعدة من قبل طبيب نفسي حتى تتغلب عليها.
لو أصيبت الوالدة بهذه الأعراض في أثناء مرض أخيك فهذا طبيعي إذ نشعر كلنا بالقلق عندما يمرض أحد أطفالنا. ولكن أن يستمر ذلك إلى فترات أطول حتى بعد شفاء أخيك فهذا غير طبيعي ويحتاج إلى تدخل وعلاج.
ماذا يمكن أن تفعلي أنت؟
أولاً: أقنعيها بزيارة الطبيب النفسي؛ فمن الطبيعي أن تقاوم هذه الفكرة وترفضها؛ لكن مع طريقة عرض الفكرة بشكل مناسب يمكن أن تقبل.
أخبريها أن نومها لا يعجبك، وأن هناك طبيب ثقة ستعرضين عليه المشكلة ليجد لها حلا.. ثم بعد أيام أخبريها أن الطبيب طلب رؤيتك حتى تنجحي في إقناعها..
أرجو أن تعديها أن يبقى الموضوع سراً بينك وبينها.. والتزمي بذلك مهما كلف الأمر.. إن من الأمور المؤلمة لأي شخص في مثل سن والدتك في مجتمعنا بأن يتهم بأنه يراجع طبيب نفسي؛  وأنه مريض وغير ذلك من الخرافات التي يؤمن بها العامة في مجتمعاتنا..
ثانياً: استمعي لها دون تطمين سريع.. كوني أذنا صاغية ولا تندفعي لطمأنتها وكأنك تقولين أنت لا تقولين شيئاً مهماً.. ما ترينه مبالغ فيه تراه هي في مركز الاهتمام ولذا ضعي لذلك كل الاعتبار.
ثالثاً: ذكري نفسك وذكريها بنعمة الله عليكم.. ركزي على الحديث حول الإيمان بالقضاء والقدر.. وأهمية التوكل على الله تعالى.. لكن انتبهي.. لا تجعلي هذا الكلام رداً على قلقها بل تحدثي فيه بشكل عرضي.
رابعاً: بعض المرضى في مثل سن والدتك قد يعانون من مرض عضوي كاضطراب الغدة الدرقية وتظهر على شكل قلق زائد.. ولذا اطلبي من الطبيب التأكد من خلوها من أي مرض عضوي لأن العلاج سيختلف جذرياً في مثل هذه الحالة.
ختاماً: المشكلة التي تعاني منها والدتك سهلة الحل إذا رضيت بالذهاب إلى الطبيب النفسي وتناول العلاج.. أتمنى لك كل التوفيق وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).