الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
عندي مشكلتان أتمنى أن تجدوا لي حلا.
أولا أنا متزوجة، وعندي أطفال،  مشكلتي الأولى:  أن زوجي لديه ضعف جنسي، أو بالأصح عجز جنسي؛  لا يمكن أن تقوم العملية الجنسية بغير المنشطات، حاول العلاج ولكن لا فائدة منه.
وأشعر أن نفسيتي سيئة بسبب هذا الموضوع؛ لأنني لم أشبع حاجاتي الجنسية، ولا أشعر بأنثويتي، وأشعر بأن الشهوة لدي بدأت تتلاشى؛ بسبب هذا الموضوع.
وحتى إذا كأن هناك عملية جنسية فقليل جدا جدا جدا ما أصل إلى الذروة!  وذلك بسبب سرعة القذف لديه، وهذا الموضوع أثر على نفسيتي.  مع العلم أني لم أخبر أحدا بهذا الموضوع خوفا على مشاعر زوجي.
زوجي طيب جدا ولكن هذا الموضوع سبب لنا برود شديد!  أخاف أن أخسر حياتي الزوجية وتصبح حياة أخوية بسبب هذا المرض الذي لا نعرف سببه؟
فقد كشف في عدة مستشفيات وكل شي يكون سليم ويحدث حمل فقد أنجبت طفلين ما شاء الله.
وهذه هي الاستشارة الثانية:
فزوجي يريدني أن أنجب وأنا أطفالي صغار وهم مزعجين جدا وحركيين وأنا لا أريد الآن كيف أقنعه بتأجيل الحمل! مع أن جميع محاولاتي فشلت، وأنا لا زلت صغيرة لم أتجاوز 24 عاما وهو يقول: لا أضمن نفسي، فكما ترين حالتي الجنسية سيئة! ولكن لا أستطيع تحمل الأطفال نفسيتي أصبحت سيئة للغاية بسبب أبنائي ماذا افعل؟
جزاكم الله خير.

الإجابة
الأخت من كنت نفسها : يارب أعني على ذكرك - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العجز الجنسي الذي يعاني منه زوجك تقولين: إنه سبب لك مشكلة كبيرة .
لا ننكر أن الإشباع الجنسي سواء عند المرأة أو الرجل أمر فطري؛ لا تثريب على من يطلبه بالحلال .
وعرضك للمشكلة أظهر لي أنك تركزين على هذا الجانب بقدر زائد عن الحد الذي يستحقه. هو أمر ضروري ولكن الحياة الزوجية والعلاقة القائمة بين الزوجين لا تبنى عليه وحده .
يبدو لي أن علاقتك بزوجك علاقة جيدة وحميمة؛ حيث يدور النقاش بينكما حول أدق التفاصيل،  وهذا شيء إيجابي؛ سيساعدك بإذن الله على تخطي هذه المشكلة بسلام.
خففي من حدة التوتر الداخلي لديك لا تجعلين هذا الأمر محور اهتماماتك.
انظري للحياة الزوجية بمنظار أشمل، زوجك قريب منك فحاولي تعويض هذا الضعف الجنسي بجرعات من الحب والتقارب العاطفي مع زوجك لا تتركيه يزداد معاناة؛ بسبب شعورك بالقلق من هذا الأمر.
اشغلي نفسك بمناشط تخفف من التركيز الذهني القائم لديك حول هذا الأمر .
تقولين: إنه كشف في عدة مستشفيات وكل شيء سليم ويحدث حمل!  وحيال ما ذكرتي فقد يكون السبب في ذلك أسباب نفسية زاد من حدتها توترك وشعور زوجك بما تعانينه، وقد يكون من المناسب أن يعرض مشكلته على طبيب نفسي مع عدم اليأس من زيارة مركز طبي متخصص في هذا الأمر وقد تطور الطب في هذا الجانب، ولكل داء دواء وقد يكون لعارض يحتاج رقية شرعية .
المهم عدم الشعور بالإحباط والخلود للتشاؤم واليأس، بل الاستمرار في فعل الأسباب المصاحب للدعاء بأن يشفيه ويمن عليه بالعافية  .
الحياة الزوجية جميلة بشرط أن ننظر لها بشكل شمولي مع التركيز على الجوانب الإيجابية الموجودة لدى كل طرف.
أما عن رفضك الإنجاب وإصرار زوجك عليه؛  فهذا يحتاج لتقارب وجهات النظر كأن تصلون لمنتصف الطريق بحيث يكون التأجيل للحمل لنصف السنوات التي تقترحينها؛  فمثل هذه الأمور تحتاج لنقاش هادئ ورفيق بينكما تحفه الرحمة والمحبة دون إصرار كل طرف على رأيه بشكل متشنج لن يزيد الطرفين إلا عنادا وتمسكا برأيه.
ما ذكرتِه من مبررات لتأجيل الحمل لها وجاهتها،  كما أن ما ذكره زوجك لتأييد وجهة نظره بالتعجيل في حملك لها ما يبررها أيضا.   لكن عليكما التفاهم والتوافق للوصول لحل يرضي كليكما.  ثم لعل السعي للتداوي والحصول على نتائج مشجعه يقنعه بتأجيل الحمل .
وفقكم الله لكل خير ولا مانع لدينا من تواصلك معنا إذا احتاجتي لذلك .
والله الموفق.