الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنشكركم على الموقع الرائع ..والدتي في عمر 65سنة، عانت الكثير من المشاكل في حياتها وتزوجت من أبى وهى في عمر 9 سنوات؛  لظروف أجبرت أهلها،  وقد عانت كثير من سقوط الحمل (التسقيطة) فكل مرة من الحمل تسقط في الشهر السابع، وبقت فترة طويلة وهى تسقط الحمل، ولجئت كثير للعلاج دون فائدة وتزوج أبي من امرأة أخرى شرسة أنانية، ولكن الوالدة الطيبة من الله عليها ورزقها بطفل اسمه جابر.أما الزوجة الثانية: رزقت بأطفال ومرت السنين، و الزوجة الثانية الحقودة عند رجوع جابر من المدرسة جعلت أبنائها يجبروه على ركوب السيارة وهو لا يعلم القيادة، وتعرض لحادث وتوفي في عمر  18سنة، ولكن الله رزق أم جابر بثلاث بنات،  وعانت وهى وبناتها من زوجة الأب المتسلطة، وكانت تهددهم بموتهم وهتك عرض البنات. مرت السنين، وأصيب الأب بالجلطة والشلل النصفي، وتزوجت أختي الكبرى وأنا و لم نكمل دراستنا بسبب زوجة أبى حتى زواجنا، تعرضنا للكثير من المشاكل بسببها،  وبقيت أختي الصغرى مع أمي الآن الوالدة تعانى من الاكتئاب وابتعاد  إخوانها عنها، فلا يسألون عنها وهى مصابة بهشاشة العظام واحتكاك بالمفصلين، وتعانى من الاكتئاب، وهى ملازمة فراشها لا تستطيع الحركة، و دائما تبكي وتقول عن عظم العانة وعظم الوركين وعظم البطن دخلا بطنها وأن عظم الحوض يمشى، وأن الرحم نزل، وتقول كلام ما دخل المخ!  بس أنا أعذرها أقول الاكتئاب والهشاشة والظلم الذي عاشته؛ هو السبب.  وهى الآن ما تتحرك ولا تمشى، ملازمة الفراش. وأبي المشلول.وأختي الصغيرة معها بالبيت بس أختي الحمد الله كملت دراستها لأني وقفت معها ضد أي واحد يوقف في طريق دراستها، وهى الآن ممرضة تجى من الدوام متأخرة بتقوم بواجبه بالوالدين، الأم والأب وهى تعبانة من الدوام والوالدين، وأنا متى ما قدرت أزورهم  بس أريد مساعدتي في وضع الوالدة لأن حالتها النفسية متدهورة لأنها حمتنا ونحن صغار من كل ضرر وقفتها معنا وحمتنا من زوجة الوالد التي كانت تريد تسلب شرفنا وحياتنا لولا الوالدة كان ضعنا.  أرجوكم ساعدوني في حالة أمي….  ولكم جزيل الشكر وأتمنى لكم التوفيق   …..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أختي الغالية  تحية طيبة  ... لقد وصلتني رسالتك واسأل الله عز وجل أن يقدرك على طاعة الله وطاعة والدتك . وأن يأخذ بيدها وينعم عليها بالصحة والعافية  إن شاء الله تعالى .دعيني أضع مشكلتك في نقاط موجزة. ثم نتناول كل نقطة  بشكل مفصل ..أولا : زواج والدتك  المبكر وهى بعمر 9 سنوات  .ثانياً : تعرض والدتك للإسقاط المتكرر لحملها وهى في الشهر السابع . بالرغم من علاجها ولكن دون فائدة .ثالثاً : زواج والدك  بزوجة ثانية وكانت إنسانة متسلطة وشرسة في تعاملها على حسب وصفك لها وأنجبت من والدك  أطفالاً –  وحمل والدتك أيضا بولد أسمته جابر – إلا أن زوجة أبيك لم تكن  حنونة على أخيك فدفعت أولادها لإجبار أخيك على قيادة السيارة وهو في سن 18 إلى أن لقي حتفه بحادث سيارة .رابعاً : أكرم الله عز وجل على والدتك بأن أنجبت 3 بنات وهم أنت وأخواتك .خامساً : استمرار تسلط زوجة أبيك وتهديدها لكم  بقتلكم وسلب شرفكم .سادساً : :مرض والدك وإصابته بجلطة أدت إلى شلل نصفي .سابعاً : زواج أختك الكبرى وزواجك أنت أيضاً –  واستمرار مضايقات زوجة أبيك حتى بعد استقلالكم في بيوت أزواجكم .ثامنا : وقوفك بجانب أختك الصغرى ومساندتها حتى أكملت تعليمها وأصبحت ممرضة ولها وظيفتها . وهى التي تراعي والدتك ووالدك  الآن بجانب الوظيفة . بالرغم من  أنها أصبحت لا تستطيع التوفيق بين العمل ومراعاة والدتك .أختي الغالية ... بعد هذا الموجز  ، مشكلتك تتلخص في انك تريدين مساعدة والدتك التي تعاني من الاكتئاب وهشاشة العظام والمفاصل – وتدهور حالتها الصحية وملازمتها للفراش . أختي الغالية -  إن ما مرت به والدتك في مراحل حياتها ليس بالأمر السهل؛ فقد عانت  الكثير من زواجها في سن مبكرة جدا  تحت ضغوط من الأسرة وإجبارها على هذا الزواج الذي خلف وراءه  المتاعب النفسية والصحية لوالدتك فجسمها الصغير الذي لم تكتمل جميع وظائفه ليكون مؤهل للحمل والولادة  في هذا الوقت  - جعلها تتعرض للإسقاط المتكرر – و زواج أبيك من امرأة أخرى جعل والدتك تدخل في مرحلة الاكتئاب وخاصة بعد فقدها لابنها بسبب زوجة أبيك  - وابتعاد أخواتها عنها ومقاطعتها - زاد من تدهور حالتها النفسية – أختي الغالية احمدي الله عز وجل أن لك أما قلبها كبير، وقفت بجانبكم إلى أن كبرتم وأصبحتم متزوجون -  وأني أحييك على ما قمت به من مساعدة ومساندة لأختك الصغرى إلى أن أكملت تعليمها بالرغم من كل الضغوط والمشاكل، وأصبحت ممرضة تراعي المرضى وتخفف ألامهم وتساعد والدتك  ووالدك وتراعيهم قدر المستطاع وهذا شيء جميل حقا – ولكن يا غاليتي أريدك أن  تراعي أنت وأختك الكبرى والدتك وأن تتابعون حالتها الصحية باستمرار وتراجعون الأطباء للإشراف على حالتها –  فوالدتك تحتاج للحب والحنان وإلى تغيير جو المنزل بان تخرجوها  من هذا المنزل،  وأن تذهبوا بها للنزهة فهذا يساعدها  كثيرا – وتحتاج منكم أن تكونوا بجوارها دائما. إني أعلم أنكم متزوجون، وأن لكم مسؤولياتكم الزوجية، ولكن أمكم لها حقوقا عليكم بأن تخصصوا يوما أو يومين في الأسبوع تزوروها فيه، وأن ترى أحفادها بجوارها لتسعد بهم  - حاولي أن ترتبي جدولا لذلك – وحاولي أيضا أن تتحدثي مع خالاتك أن تقنعيهم بزيارة أختهم فهى بحاجة لهم الآن . و إني واثقة فيك يا أختي أنك تستطيعين فعل هذا حتى إن لم تنجحي بالإقناع حاولي إلى أن يقتنعوا. إن هذا  له الأثر العظيم في نفس والدتك ولك أجرا  عليه من الله سبحانه وتعالى .أختي الغالية  - إن والدتك لا تحتاج إلا إلى علاج منتظم ومتابعة مستمرة، وإخراجها من الحالة النفسية التي هي فيها ومساندتها معنويا بشكل كبير لتستطيع إكمال حياتها بشكل سليم دون تعب. – أختي:  إن ما تقوله  والدتك من كلمات تفسرينها بأنها غير معقولة أو غير مفهومة من وصفها  لأوجاعها الجسدية فهي صادقة  في كلامها ولكن لا تستطيع التعبير بالشكل الجيد، ولكن ما تقوله صحيح فعلا  فلا تقلقي وحاولي  أن تذهبوا بها إلى طبيب مختص لعلاج الهشاشة،  فهذا الأمر يحتاج لعلاج طويل واستمرارية ومتابعة طبية  - ونشكر أختك الممرضة على متابعتها لها ومراعاتها،  ولكن هي أيضا لها عملها  ورجوعها منهكة ومتعبة يقلل من عزيمتها فهي تحتاج من يساعدها بشكل أكبر ومن مختصين  لرعاية والدتكم – غاليتي -  آن الأوان أن تقدموا العون والمساعدة لوالدتكم ولوالدك  أيضا – فالحل بأيديكم أنتم  دوركم الآن أن تعوضوها عما مر بحياتها من تعب وضغوطات نفسية كبيرة . أختي اسألي الله عز وجل أن يشفي والدتك ووالدك أيضا،  وأن ينعم الله عليهم بالصحة والعافية – فبر الوالدين أمر عظيم عند الله – قال الله تعالى في كتابة الكريم " وبالوالدين إحسانا " وأخيرا  إني أثق فيك يا غاليتي بأنك سوف تفعلين ما أوصيتك به،  وانك سوف تراعين والدتك وأن تغيري حياتها إلى الأفضل. اهتمي بما قلته لك وتمنياتي لها بالشفاء العاجل وأن أسمع عنها كل خير.