الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي يفرق بين تعامله مع أبنائنا وابن أخته اليتيم الأب, فأرى منه الحب والشغف والمودة والحنان لابن أخته, وأبنائي لا يطالهم إلا القليل من ذلك.
أعلم أنه يتيم ويريد أن يعوضه عن حنان والده رحمه الله لكنني أرى في عيون أطفالي الغيرة منه فهو يلومهم إذا حصل أي شجار بينهم حتى وإن كان الخطأ صادر من ابن أخته ويرغمهم على أن يحبوه وأن يشاركهم في كل شيء لهم.
إنني أحاول أن أبين لأطفالي مدى الأجر الذي يحصلون عليه عند الله عندما يعطفون على اليتيم وأن يمسحوا على رأسه فأرى منهم بعض التقبل لكن سرعان ما ينتكسون لأن والدهم يفرض عليهم هذا الشيء, كيف أتعامل مع هذه المشكلة وكيف أنصحه مع العلم أنني قد نبهته إلى هذه النقطة ولم أرى استجابة, بل زاد في تفرقته, مع العلم أن ابن أخته نراه يوميا لأننا في نفس السكن فأم الطفل تسكن عند والديها ونحن بجوارهم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة لطيفة
بارك الله فيك في حرصك على توجيه أبنائك.. وإن كنت أتمنى معرفة أعمارهم وربما أن انتكاستهم لا تعود على فرض والدهم وإنما لسنهم.
وعموماً لا تدعي هذه المشكلة تكون في نظرك كبيرة.. إذ أن منطلقها عند زوجك جميل وأمر فيه أجور كبيرة، إذ يقول تعالى (وأما اليتيم فلا تقهر).
ويبدو أن زوجك يحمل هم هذا الموضوع بحساسية شديدة، حتى أنه التبس عليه مفهوم الإحسان على اليتيم، وحرصاً منه على عدم الميل بفطرته الطبيعية لأولاده على حساب ابن أخته، فسلك الأسلوب الذي يجعله في قرارة نفسه يشعر بالارتياح في أنه أتم الإحسان إليه.
ثم لا أدري كيف هي الطريقة التي تم فيها مناقشتك لزوجك حول هذا الأمر.. أخشى أن الموضوع لم يصل إليه كما ينبغي.. أو أنه شعر منك ميلك للأولاد فقط، مما جعله يحتاط أكثر في تعامله خوفاً من التأثر بكلامك.
لذا اقترح عليك ما يلي:
ـ ابدئي أولاً بأولادك.. انقلي لهم مشاعر اليتيم وفقده لحنان أبوه وأن والدهم يحاول أن يقوم بذلك لكي يعوضه وينال الأجر، والمهم بيني له أن هذا التصرف لا يعني أنه لا يحبهم، وكرري هذا المعنى لهم، وذكريهم بمواقف بينهم تدل على حبه لهم.. وأن والدهم سيوضح له خطأه فيما بعد وبطريقة لطيفة.
ـ بالإمكان أن يقوم والدهم بهذا الدور وأن يبين لهم تصرفه وأنه يحبهم، ولكنه يريد الاجر في الإحسان إليه حتى يشعروا بالاطمئنان.
ـأما من ناحية زوجك، لا بد من الحوار الهادئ جداً، وأقترح عليك فيه ما يلي:
1ـ اختيار الوقت المناسب الذي تشعرين فيه أنه يمكنه الاستماع إليك.
2ـ أظهري إعجابك بحرصه على ابن أخته، وكيف أنه سينال الأجر العظيم وأنك فخورة بهذا الهدف الذي يسعى إليه، لماذا؟ حتى يشعر بالاطمئنان إلى باقي حديثك وأنك غير معترضة على هذا العمل.
3ـ لا بد أن يشعر أن منطلقك في هذا الحديث هو نفس منطلقه، وهو الإحسان إلى ابن أخته وأنك مستعدة لتقديم العون له.
4ـ احذري أن يشعر أن هدفك من الحوار هو ميلك لأبنائك وغيرتك عليهم، بل تجنبي ذكر هذه المسألة تماماً، وليكن الحوار قاصراً على طريقة الإحسان إلى اليتيم، كيف تكون؟
5ـ ممكن أن تطرحي له الفكرة على هيئة أسئلة لتتركي له مساحة من التفكير في الإجابة، ولا تصري عليه في الرد، بل دعي ذلك له وقولي له أود أن أسألك أسئلة وسأترك الإجابة لك لتعلم أن هدفي مثل هدفك، أن نسعى لبناء شخصية هذا الطفل اليتيم بطريقة صحيحة، وأن لا تحكم المشاعر بدلاً من العقل بأفعال ستؤثر على سلوكياته مستقبلاً.. مثلاً:
س1: هل ترى أنه من الصواب أن نشعره أن خطأه صواب وأنه لا حق للآخرين وأن ينشأ على هذا المفهوم (أنا صواب وإن أخطأت)؟ ألا ترى أنه قد يكون لك دور في ذلك.
س2: هل من الإحسان إلى اليتيم شرعاً أن لا يقوّم سلوكه وتصرفه؟ ويكبر على الخطأ على الآخرين؟
س3: ألا ترى أن مثل هذه المواقف توتر العلاقة بين الأطفال وقد يكرهونه بسبب ذلك؟
ثم بيني له وجهة نظرك وأنه بالإمكان أن تمسك العصا من الوسط لئلا يحسن من جانب ويسيء من جانب آخر، وأن الأمر لا يتطلب أكثر من أن يعطى كلاً حقه.
6ـ إذا لم تتمكني من الحوار اكتبي له رسالة..
وفقك الله.