الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حدثت مشاكل بيني وبين زوجي مما أدى لإصابتي بالاكتئاب وخرجت من بيت زوجي لبيت أهلي ولدي بنتين من ابنتي الكبرى عند زوجي وعمرها سنتين وحاولت الرجوع لزوجي ولكنه أعترض على رجوعي واشترط علي أن يقوم والدي بالاعتذار منه علما بأنه قال لي سوف أذل والدك ولا يشرفني أن يكون والدك في مقام الوالد ولم أشاهد ابنتي منذ شهرين لعدم موافقته لرؤيتها فماذا أفعل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأدعو الله تعالى لك بالتوفيق والرشاد.
لا تخلو الحياة من مكدرات ومنغصات، ولكنها لا يجب أن تكون هي الأصل، والحياة الزوجية وما يترتب عليها من معاشرة ومخالصة وأخذ وعطاء، هي مجال لاختلاف وجهات النظر، والحكيم من أدرك القيمة الحقيقية لهذه الحياة، حيث وصفها الله تعالى (وجعل بينكم مودة ورحمة)، ثم إنها لا تخلو من سعادة وهناء وارتياح في كثير من أحوالها، لذا لا ينبغي أن تغلب ثوان الغضب ساعات الفرح، كما لا ينبغي أن تسيطر حالة الغضب على حالات الانشراح، وما يحدث بين الزوجين من خلاف يسمونه في العرف أحياناً (ملح الطعام) يعطيه نكهة، فإن نقص ملح الطعام وإن زاد فسد الطعام، ولكن كثيراً منا أخذ يتذوق الملح وحده، وبالطبع سيكون سيئاً وغير مقبول، والنظر إلى الحياة بصورة إجمالية وكلية نرى فيها الحسن الغالب والقبيح القليل، فلنأخذ بكثرة الجمال والجميل ولنغض الطرف على القبيح ونسعى لتجميله وتحسينه.
أما الحالة التي تذكرينها بصفة خاصة بصدد النظر فيها على حالة الزوج وحالة والدك، ويبدو لي أنك لست طرفاً مباشراً في الخلاف، بل أنت الضحية منه، فالزوج المتعالي المتعجرف يريد كما تقولين (أن يذل الوالد) وهذا لا يليق ولا يحق له، فوالدك وإن كان ما كان حتى ولو كان غير مسلم له حق عليك وعلى الزوج، ولا يحق للزوج أن يقول مثل هذا الكلام ولا أن يقرب هذا الفعل.
وكون الزوج يعترض على رجوعك فهذا أمر قد يملكه ولكن لا يحق له الاستمرار في ذلك، فلا بد من تحديد موقفه إما الرجعة وإما الفراق أو الطلاق. أما البنت فلا يحق له أن يمنعك من رؤيتها، فالأصل أنك أنت الحاضنة لها وهي في الأصل معك وليست معه، فإن أبى ورفض فالقضاء يمنحك هذا الحق، وعليك أن تبدئي بحسن النية والتواصل عن طريق المعارف والأقارب وشفاعة ذوي الجاه والخير، فإن قبل وتراجع وإلا فاللجوء بعد الله تعالى إلى القضاء أمر ميسور وحق مضمون، ولا يتم اللجوء إلى القضاء إلا بعد استنفاذ كافة الوسائل المتاحة من شفاعات ووساطات وتذكير بالله تعالى، فإن قبل وعاد إلى رشده أو لجأت إلى القضاء، ولا يحق له أن يطلب اعتذار الوالد وذله كما يقول، فالوالد له حق الاحترام والتكريم والتوقير والطاعة في غير معصية الله، والأولى والأهم هو البرّ به وترضيته وإكرامه، لا كما يقول الزوج.
سدد الله خطاك ووفقك لما يحب ويرضى.