الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختي المستشارة أود أن أطرح مشكلتي التي تؤرقني كثيرا، خاصة أني أرى أن من حولي يرى أنها ليست بمشكلة بل هواجس وخواطر النفس.. بل يرون أني أبالغ جدا.
سأبدأ بالتعريف بنفسي باختصار.
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 سنة غير متزوجة، معلمة ووكيلة مدرسة لدي عدد من الأنشطة في عدة مجالات. تجمعني علاقات ناجحة مع مختلف الشخصيات ومن مختلف الأعمار، أسكن مع عائلة عدد أفرادها كبير وكلهم من الناجحين في حياتهم العملية والعلمية فمنهم الأطباء، ومنهم المعلمين والمتميزين في عدة مجالات. بشكل عام عائلتنا تحوي العديد من المبدعين والمبدعات ولله الحمد.
مشكلتي : تكمن في شخصيتي .. فهي شخصية عملية إلى أبعد الحدود.
صحيح أني مرحة وأحب المزاح.
ولكن أميل إلى الجدية أكثر في كل شيء. وهذا طبع على مظهري الخارجي. حتى إن العديد ممن حولي لا يصدق أن عمري 23 سنة. بل كلهم يتوقع أن عمري من 27 -30 سنة. رغم جديتي.. وخشونتي في التعامل بعض الأحيان .. إلا أني أرى أن الكثير ممن حولي يحبون شخصيتي ويحبون التقرب لي. بل قد يصل بهم إلى الحب والعشق مما يجعلني أتهرب منهم. وهذا مما يزيد من معاناتي وتعبي. لأني أعلم أن حبهم صادق ومخلص. ولكن أنا لا أجد نفسي في ذلك الحب. ولا أستطيع أن أبادلهم الشعور. فلذا أنسحب من حياتهم بهدوء لأني لا أحب أن أجرح أحاسيسهم ومشاعرهم.
بصراحة أعتقد أن تربيتي هي سبب هذا الخلل لأني تربيت في بيت أتسم بالجدية. وتهميش المشاعر.. بل قد يصل الأمر إلى التسفيه والاتهام بالمبالغة.. وأن هذا الأمر غير طبيعي. بل نعتبر أن التعبير الصحيح للحب هو الإخلاص والوفاء والعمل بتفاني حتى الموت. صحيح أن هذا جيد وساعد في حمايتنا من كثير من الفتن في هذا العصر. إلا أنني أرى أن إغفالنا لجانب التعبير عن أحاسيسنا بنا حاجزا بيني وبين من يريد مشاركتي لمشاعره وأحاسيسه.
هل تصدقين أنني عندما يخبرني أحد بحبه حقيقة، أتلعثم ولا أستطيع التكلم، فقط أبتسم وأهرب من الموقع؟! حتى لا أستقبل المزيد من الكلمات المحرجة.
ما الذي دعاني للكتابة هنا؟! ما دعاني للكتابة هنا، هو أنني بدأت أشعر فعلا أن سلوكي فيه خلل ولا بد من إصلاحه.
جلست مع نفسي كثيرا فكرت وفكرت . لكن لم أجد حلاً .
قرأت الكثير من الاستشارات والمشاكل لكن لم أجد من هم بحالي. الكثير ممن هم حولي أشعر بحبي تجاههم لكن لا أستطيع البوح لهم بذلك فقط اكتفي بالاستماع إليهم والعمل معهم وخدمتهم بكل إخلاص وتفاني حتى لو كان ذلك يكلفني وقتاً وجهداً ومالاً . تعبت من التفكير في حالي وفي وضعي. إلى متى سأستمر في هذا الوضع لا أستطيع التعبير صراحة عن شعوري تجاه الآخرين. إلى متى سأضل هاربة . إلى متى سأتجاهل كل من يريد التعبير عن مشاعره تجاهي . إلى متى . إلى متى . إلى متى !!!
أتمنى أن أكون استطعت التعبير عن مشكلتي بطريقة صحيحة ومفهومة.
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العزيزة إسراء: بداية أحيي صدق تعبيرك وتفهمك لمشكلتك ففهم المشكلة هو مفتاح حلها، أنت كما قلت تربيت في عائلة لم تمنحك آليات التعبير الانفعالي عن مشاعرك وخاصة مشاعرك تجاه الجنس الآخر وهذا ما فهمته من خلال ما كتبته، سلوكياتك إيجابية في جوانب عديدة وأولها أنها تنسجم مع القيم الاجتماعية والأسرية التي تربيتي عليها، لكن سلبياتها تنعكس على نفسيتك، فأنت فتاة وإنسانة قبل كل شيء تحتاجين لمن يبادلك المشاعر أو بمعنى أدق من تبادلينه أنت المشاعر، لكن قيمك الخاصة ومعاييرك وأسلوب تنشئتك يمنعك من ذلك، وهنا أسألك: هل تجدين صعوبة في التعبير عن مشاعرك أم أنك لا تشعرين بمشاعر تجاه أحدهم؟ وأعتقد بأنك تجدين صعوبة وصعوبة لا إرادية لأنك تتعاملين مع موضوع العلاقات بحدية وجدية مبالغ فيهما وحتى أثناء كتابتك كنت ضبابية بعض الشيء وعلى الرغم من صراحتك كنت تكتبين بخجل.
عزيزتي ما أرغب في قوله لك بأنك إنسانة في الدرجة الأولى وما يميزنا عن بقية الكائنات هو أننا نمتلك طاقة هائلة للحب أن نُحَب فهذا يعزز ثقتنا بأنفسنا لكن أن نُحِب فهذا ما يجلب لنا السعادة الحقيقية ولكي توازني بين أسلوب تنشئتك ومنظومة القيم خاصتك وبين حاجاتك كإنسانة فكري بأي علاقة بافتراضها علاقة ستؤدي إلى ارتباط شرعي وامنحي الآخرين فرصة للتعبير لأن ذلك يمنحك فرصة ومقدرة على تمييز الشخص المناسب
أدرك بأن ذلك لن يكون سهلا ولن يكون بقرار عاجل لكن بما أنك بدأت تشعرين بالمشكلة فأعتقد بأنك ستبادرين إلى تغيير نمط حياتك قليلا بما يريحك ويجلب لك شيئا من السعادة.
تمنياتي لك بالتوفيق