الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شابة أبلغ من العمر 27 سنة، لكن شهادة ميلادي تزيد بعام واحد لخطأ كتابي، ولم يهتم أهلي بإصلاحه.
رفضت كثيرا من الخطاب الذين تقدموا لي بسبب التدخين لأني لا أستطيع معاشرة رجل مدخن البتة.
سؤالي تقدم لي شاب يصغرني بسنتين فعمره 25 سنة يصلي ولا يدخن ويسكن مع أهله، في حقيقة الأمر كنت أفضل زوجا في الثلاثينات من عمره وسكن خاص لكني لم أوفق حتى الآن هدفي ليس الزواج بل الزوج الصالح الذي أتمتع معه بنعمة الزواج فهل أوافق عليه وأخبرهم بعمري؟ وما رأيكم في الخطابات أو أئمة المسجد للاستعانة بهم بعد الله في التوفيق بيني وبين مواصفات الزوج المرغوب؟
أرجو الرد حالا.. ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سهى لقد تناولت رسالتك ثلاث قضايا هي كما يلي:
1ـ الزواج بشاب مدخن.
2ـ قضية فارق العمر بين الزوجين.
3ـ الاستعانة بالخاطبات أو أئمة المساجد للحصول على زوج.
ولا شك أنها جميعاً من القضايا المعاشة في حياة كثير من فتياتنا اليوم، وسأحاول ـ بعون الله ـ مناقشة كل قضية على حدة.
1ـ الرجل الذي اعتاد التدخين:
لا شك أن التدخين من الأمور المكروهة شرعاً، واجتماعياً، وهي عادة يترفع عنها ذوو الهمم والاستقامة، لما تشير من ضعف الإرادة واهتزاز الشخصية، فضلاً عن الآثار الصحية المدمرة، سواء للمدخن نفسه أو من يجالسه، ومعظم من ابتلاهم الله بهذه العادة يتطلعون للخلاص منها لما يشعرون به من سلبياتها ومضارها، فضلاً عن ضياع المال فيما لا فائدة منه، بل الضرر كل الضرر، لذلك فإنني أوافقك على رفضك لمثل هذا المدخن، وألهمك الله الخير دائماً.
2ـ قضية فارق السن:
إنه من المعتاد في حالات الزواج أن يكون الرجل أكبر سناً من المرأة أو متوازناً معها في العمر، غير أن هذه ليست قاعدة أساسية في بناء الأسرة وقيام الحياة الزوجية لا تقبل الاستثناء، فكثير من الحالات التي كانت فيها الزوجة اكبر من الرجل سناً حققت نجاحاً وأثمرت سعادة، ولعل في زواج الرسول صلى الله عليه وسلم لخديجة رضي الله عنها نموذجا وقدوة مقدرة، وفي حالتك التي وردت في رسالتك فإنني لا أرى مانعاً من قبول هذا الزواج لما يلي:
1ـ الفارق ليس فارقاً كبيراً، فكلاكما في مرحلة عمرية متقاربة.
2ـ لقد بلغت أنت وهو من العمر ما يحقق لكل منكما حسن التفكير وعدم الانسياق وراء العواطف دون العقل والتروي.
3ـ إن الزواج بعد هذه السن ربما يكون متأخراً من حيث استقبال أطفال ورعايتهم والقيام على شؤونهم.
4ـ إن الشاب هو من أهل الصلاح لمحافظته على الصلاة، وهي دليل ذلك (إذا رأيتم الرجل يرتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان).
أما من حيث يسكن مع أهله فإن ذلك يتوقف على مدى ترحيب أهله بهذا الزواج ورضائهم به، وكذا ملاءمة المسكن لاستقبال عائلة جديدة يمكن أن تشعر فيها الزوجة بالاستقلال وحرية العلاقة الزوجية والحفاظ على الخصوصيات بين الزوجين، فلا يطلع عليها سواهما، مع الحرص أيضاً على التأكد من خلو المنزل من رجال غير محارم للزوجة لا حائل بينهم وبينها في التعايش اليومي مما يعرضها لاختلاط ترفضه شريعة الله أو خلوة مقصودة أو غير مقصودة. فإذا ما توفر للسكن كل هذه الشروط والضمانات فإنه من الممكن التوافق على ذلك حتى ييسر الله لكما سكناً مستقبلاً بإذنه تعالى.
3ـ قضية الاستعانة بالخاطبات وأئمة المساجد للحصول على زوج:
الأصل في قضية الزواج أنها قدر من أقدار الله تعالى كتبه الله على كل فرد وفق ما يقدره الحق سبحانه.. من يتزوج من ومن لا يتزوج، وهكذا، لقوله عز من قائل: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" (الروم/21).
فالزواج آية من آيات الله سبحانه هو جل وعلا مقدرها ومقررها.. وفي سورة الشورى يقول تعالى: "فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجاً" لذلك فإن الفتاة المؤمنة لا تتعجل قدر خالقها وعليها بالصبر والعداء والتزام آداب الدين وتقاليد المجتمع الفاضل والاعتصام بالابتعاد عن الابتذال وعرض ما يتعارض عرضه مع شرع الله تعالى.
غير أن ذلك لا يمنع مطلقاً من الاستشارة وإبداء الرغبة في الزوج الصالح بالطرق التي تصون للفتاة مكانتها، وقد أباح الشرع الحنيف أن يتخير الرجل لبناته من الرجال الصالحين أزواجاً لهن، بل إن للمرأة نفسها مثل ذلك إذا ما تأكدت من صلاح واستقامة الرجل كما نص على ذلك في صحيح البخاري "باب عرض المرأة نفسها للزوج الصالح" وفي ذلك شرح وتوضيح.
ومن ذلك أذكر لك أختي الكريمة أن الاستعانة ـ بعد عون الله ـ بأئمة المساجد ـ وهم ممن يغلب على معظمهم الصلاح وحسن السيرة ـ لا مانع فيه، بل ذهب البعض إلى تحسينه وتفضيله، أما الخاطبات فالأمر يحتاج إلى شيء من الحذر، حيث أن معظمهن محترفات وطالبات منفعة، مما قد يحول دون الإخلاص في النصيحة أو الدقة وحسن الاختيار..
وفقك الله ورعاك وكتب لك الخير والسعادة.