الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

تعاني ابنتي البالغة من العمر ست سنوات من التبول اللا إرادي، حيث إنها لا تستطيع السيطرة على نفسها، وكثيراً ما تحرجني أمام الناس، ومع ذلك فهي عصبية وعنيدة وتصعب السيطرة عليها، وقد أدخلتها في السنة الماضية للمدرسة، ولكنها لم تكمل بسبب هذا التبول وإحراج زميلاتها لها، وقد ذهبت بها من قبل إلى الطبيب ولكنه لم يجد فيها أي أعراض مرضية، غير أنه يجب السيطرة عليها جيداً، والآن لا أعرف ماذا سأفعل بها، هل أسجلها السنة القادمة في الابتدائي أم أعاقبها على تبولها؟

الإجابة
عزيزتي السائلة:
إنَّ مشكلة التبول اللا إرادي من المشكلات الشائعة لدى الأطفال، وهو عادة ما يكون عرضاً لمشكلة أخرى كالقلق أو عدم الاستقرار العاطفي لدى الأطفال أو الخوف، فمثلاً الطفل الذي يتعرَّض لعقوبات دائمة من أسرته أو تذبذب في معاملة والديه أو إهانات متكررة، قد يظهر عنده القلق في صورة تبول لا إرادي، كذلك الطفل الذي يتعرَّض لتخويف أو رؤية مناظر تثير الرعب في نفسه، قد تظهر لديه المشكلة، وأحياناً الأطفال الذين يعيشون داخل جو أسري غير مستقر وتكثر فيه الخلافات الأسرية قد يصاب بالتبول اللا إرادي، كما قد تكون الغيرة عند الأطفال من ظهور مولود جديد سبباً في ظهور التبول اللا إرادي..
أرجو عزيزتي أن تبحثي مع نفسك في هذه الأسباب، فحالة ابنتك إن لم تكن عضوية ففي ظني أنَّها لا تخرج من الدائرة السابقة.
أنا لا أعتقد أنَّ بقاء ابنتك دون دراسة هو الحل، بل أرى أنه سيمثل ردة فعل عكسية تضرّ ولا تفيد.
نصيحتي لك عرض طفلتك على اختصاصية نفسية علاجية، لتقييم الحالة بشكل دقيقة وتقديم العلاج المناسب والذي أظن أنَّه سيكون في الحدود الآتية:
1 ـ احتواء الطفلة وتوفير جو آمن لها، وعدم توبيخها أو عقابها أو إهانتها، ولكن محاولة تعديل الأجواء العامة من حولها.
2 ـ تمارين المثانة، ولكن هذه أفضل أن تكون بعد رؤية الطفلة من المعالجة.
3 ـ جداول التعزيز، وذلك زرع ثقة الطفلة بنفسها، وتعتمد هذه الجداول على الحرمان أو المكافأة.. المكافأة عند عدم التبول، وإيقافها عند ظهور التبول.
وفقك الله.