الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

لديَّ طفل في السادسة من عمره، ويعاني من ظاهرة فرط الحركة مع نقص في الانتباه، مما جعله صعب التلاؤم مع من حوله في البيت أو في المدرسة، حتى أصبح منبوذاً من الجميع لشدة شقاوته وتمرده، رغم أنَّه طيب جداً ويحب الجميع، ولكنه لا يستطيع التحكم في تصرفاته، وهو متابع عند عدة اختصاصيين، وقرروا أخيراً إعطاءه دواء للتركيز والانتباه، ولكنني مترددة في إعطائه هذا الدواء لما له من آثار جانبية قد تؤثر عليه مستقبلاً، وربما تجعله مدمناً؛ لأنَّها نوع من المنشطات، فبماذا تنصحونني، وهل هناك علاج طبيعي لشدّ الانتباه والتقليل من الحركة؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
الأخت أم سمية:
تحية طيبة وبعد
في البداية أودّ أن أطرح عليك تساؤلات من خلال قراءتي لشكواك، وهي أنَّك ذكرتِ أنَّ طفلك يراجع عند "عدة اختصاصيين" ولم تحددي تخصصهم، فهل هؤلاء الذين يراجع ابنك عندهم تخصصهم في الطب والعلاج النفسي؟ إذا كان كذلك وقد (شخَّصوا) حالة ابنك على أنَّه "فرط حركي" فلا بأس بالتمشي بوصفاتهم الطبية وإكمال العلاج.
وعلاج اضطراب الفرط الحركي يأخذ علاجه شكلين، كلاهما مكمل للآخر، العلاج الدوائي ـ وهذا مهم جداً ـ وكذلك العلاج النفسي السلوكي، وهذا مكمل للأول، ويجب أن تكون خطة علاجية واضحة المعالم من خلالها يبدأ العلاج.
أمَّا مسألة: هل هناك علاج طبيعي يغني عن العلاج الدوائي، فحسب علمي أنَّه لا يوجد بالشكل الذي تريدين، والذي من خلاله يستغنى عن العلاج الدوائي، وإنما ذكرت بعض الدراسات أنَّ الإقلال من المواد السكرية يؤدي دوراً مهماً في المساعدة في علاج الفرط الحركي؛ على اعتبار أنَّ هذه المواد السكرية تؤدي دوراً طبياً في زيادة الحركة والنشاط لدى الإنسان العادي، فكيف بالطفل المصاب بالنشاط الحركي الزائد؟
ولا داعي للخوف من أنَّ هذه الأدوية تسبب الإدمان؛ لأنَّها هي العلاج المتوفر لهذه المشكلة.
وختاماً إذا كان من شخَّص حالة طفلك هم المتخصصون في هذا المجال، فتوكلي على الله سبحانه وتعالى وابدئي العلاج.