الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بدأنا في الحياة الزوجية قبل سبعة أشهر وبعد الزواج بيومين وبعدما عدنا إلى منزلنا وقبل الزواج بيوم أتت زوجتي الدورة، وبعد انتهاء الدورة حاولت مرتين أن أجامعها لكن دون إيلاج وبعدها ترفض الجماع وتقول: متضايقة من البيت فحاولت معها لكن دون فائدة، وهي الآن عند أهلها وترفض الرجوع ولها أكثر من 3 أشهر وتقول: طلقني مع جميع المحاولات للإصلاح من أهلي وأهلها وقبل ذهابها إلى أهلها خدمة قليلة وعدم مبالاة منها ولم تحسسني بالحياة الزوجية ولو بعضها ولا تطبخ لي غذائي!  ولم أقصر معها في شيء وكنا في منزل مستقل وهي راضية من قبل بالزواج مني.
حينما أتكلم معها ونتجاذب الحديث لا تتفاعل معي ولا تكلمني دائما وإنما غالبا رسائل، أما مع أحد غيري تتفاعل مع الكلام ودائما رسائلها متواصلة مع زميلاتها أما أنا فليس لي من ذلك الاهتمام.. وشكرا لكم

الإجابة
الأخ : صلاح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت رسالتك المختصرة فألفيتها تثير تساؤلات أكثر من أنها تعطي تصور واضح عن العلاقة القائمة بينك وبين زوجتك.
ما ذكرته من نفور من زوجتك منك في الفراش وفي غيره قد يعود لعدة أسباب كأن تكون تصرفت معها تصرفات سببت لها هذا النفور واتخاذ موقف سيئ منك . وقد تكون لم تشعر معك بأي ود والقلوب جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف . كما ورد في الحديث .
كما أنك تشكوا من سوء خدمتها لك في البيت وفي العشرة وهذه ثمرات للخلاف القائم . لا أرى حلاً لكما إلا بالمصارحة والمكاشفة بينكما في جلسة حوار هادئ وخاص دون تدخل أو تأثير من أحد واطرح عليها جميع تساؤلاتك وما تود معرفته عن سبب نفورها منك ثم لكِ أن تبني قرارك على ما تبوح به لكِ .
فإن كان في الأفق رجاء للتصالح وعودة المياه لمجاريها فهذا خير وأوصيك بالتودد لها وأن تعدها خيراً تفي به وتعتذر لها إن كنت أخطأت في حقها ويكون في ذلك إمساك بمعروف عسى أن تهنأ حياتكما على خير ومحبة .
وإن كانت الأخرى وبدا لك منها قرار جازم بفراقك فلعل لك في ذلك خير لا تعلمه والله يعلمه.  فيكون تسريح بإحسان وفق الإجراءات الشرعية .
هذا ما تيسر إيراده بناء على المعلومات الشحيحة التي عرضتها راجياً أن يكون حليفه الصواب والتسديد. ولك دعواتي بأن يصلح الله لك حالك ويوفقك لكل خير إنه جواد كريم .