الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع..
أنا أتمنى أن أستطيع أن أصل إليكم مشكلتي. أنا فتاة جامعية عمري 24 سنة مرتبطة بوالدتي جدا، أعاني من مشاكل شخصية مثل أني لا أعرف التعامل مع نفسي كبنت، ولا أعلم عن نفسي الكثير.
اضطرب جدا إذا تحدثت مع أحد، فأشعر بحرارة شديدة في جسدي تخرج على وجهي باحمرار، لا أحب أن أتكلم فأنا أريد أن أنهي كل شيء بدون كلام حتى في الاستفسار.
أنا غير راضية عن نفسي وغير مرتاحة لأني من داخلي ضعيفة ومن المتحمل أن أفعل المشاكل بتلقائية شديدة دون أن أشعر أن هذا سوف يسبب لي مشاكل فيما بعد.
أشعر بالانكسار بمعنى الانكسار, أكره أني طيبة جدا لأنها خلتني ضعيفة. بعد كل ما قلته وبالرغم من كل هذا في عملي حيث أني أعمل أخصائية تخاطب ومدرسة انجليزي وناجحة جدا في عملي وأنال حب الناس والأطفال وبالنسبة لهم شخصية مثالية وناجحة لكن بيني وبين نفسي لا أحد يشعر بشيء ولا أعرف كيف أتخذ قرارا حاسما في حياتي.
ضعيفة وكرهت سرعة بكائي وكرهت أيضا وحدتي.
في شيء يسيطر على تفكير وهو أني سألت مرة من يكبرني سنا أني أتمنى أن أعيش حياة هادئة بعيدة عما يقلقني فقالوا لي صعب وذكروا لي قول الله تعالى: ( خلق في كبد ) متى سأعيش الحياة التي أتمناه، الحياة الهادئة بعيدا عن كل ما أراه.
طبعا هذا جزء بسيط مما هو عندي وأتمنى أن أجد المساعدة.

الإجابة
الأخت إيمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت معاناتك وأجد أن هناك الكثير جدا من الشباب والشابات في مجتمعنايعانون منها لذلك أقول لك :
هناك العديد من الناس الذين يعانون من مشكلة القلق الاجتماعي وهو ما كنا نسميه سابقا الرهاب الاجتماعي ويتميز بوجود أعراض القلق عندما يكون الإنسان محط اهتمام الآخرين فيشعر بأعراض عديدة منها: احمرار الوجه ومنها التردد في الكلام ومنها ازدياد ضربات القلب والرعشة والتعرق الزائد والإحراج والتلعثم بالكلام أحيانا وغيرها من الأعراض, وتزيد المشكلة عادة عندما يبدأ الشخص بالانعزال عن الآخرين وتجنب المناسبات الاجتماعية أو المواقف التي تسبب له الإحراج مما يؤصل المشكلة لديه.
إن العديد من الناس الذين يعانون من القلق الاجتماعي لديهم ضعف الثقة بأنفسهم وهذا ما يدفعهم إلى الخوف من ملاقاة الآخرين .
إن العديد من الناس يعانون من مشكلة الخوف من فقدان علاقتهم بالآخرين مما يجعلهم يذعنون لرغبات الآخرين وعلى حساب حياتهم الشخصية, ولو كانوا راضين عن ذلك فلا بأس لكن المشكلة أنهم يخافون من قول (لا) للآخرين وهم في ذات الوقت يتمنون قولها مما يوقعهم في حيرة وعذاب نفسي ويسمون أنفسهم بأسماء عديدة مثل (أنا طيبة جدا, أنا ضعيفة.. الخ) وهذا ما يجعلهم فريسة سهلة لاستغلال الآخرين.
أختي الكريمة, إن كون الإنسان يعيش في كبد ومشقة في هذه الدنيا لا تتعارض مع حقه في أن يعيش مطمئنا ومرتاح الضمير وسعيدا لذلك فإنه لا بد لك من أن تسعي نحو تحسين حالتك النفسية للوصول إلى الراحة النفسية حتى مع وجود الصعوبات التي لا يكاد ينجو منها إنسان.
إن ما ذكرته من كونك جامعية وناجحة في عملك ومحبوبة من الناس والأطفال يعطينا انطباعا إيجابيا جدا عنك ويجعلنا نتفاءل بأنك بإذن الله قادرة على تخطي الأزمات النفسية التي تعانين منها إذا بدأت بذلك بشكل جاد.
إن علينا أن نتذكر دائما أن اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والدعاء وتعلم الدين والالتزام بتعاليم الإسلام له دور أساس في الحصول على السعادة والراحة النفسية فلا تنسي ذلك.
هناك أكثر من طريقة لتطوري بها مهاراتك في التعامل مع الآخرين وكذلك تزيدي من ثقتك بنفسك وتفهمي نفسك بشكل أفضل ومن هذه الطرق:أولا : العلاج الذاتي بالكتب : وهذا يعني أن تحاولي الحصول على بعض الكتب التي تقدم المساعدة الذاتية بالموضوعات التي تحتاجينها مثل : كيف تتغلبين على القلق أو على الخوف أو كيف تتغلبين على الرهاب الاجتماعي , وكذلك بعض الكتب التي تتحدث عن علاج ضعف الثقة بالنفس , وبعض الكتب التي تعلم كيفية تحسين المهارات الاجتماعية وأخيرا بعض الكتب التي تساعد على قول لا للآخرين عندما يكون وقتها مناسبا.
ونظرا لأن هذه الموضوعات متعددة فأنت حاجة إلى عدم تشتيت نفسك بموضوعات عدة في نفس الوقت بل يمكنك النظر في أي من هذه المشكلات ترغبين بتحسينها أولا أو تختارين أحد الموضوعات التي رين أنها أولوية بالنسبة لك وتبدئي بها عن طريق القراءة في الكتب التي قدم مساعدة عملية في هذا المجال وتتعلمي منها وتبدئي بتطبيق ما بها من صائح عملية عليك, ولو ذهبت إلى إحدى المكتبات الكبيرة في بلدك فإنك تجدين فيها إن شاء الله العديد من الكتب في هذا المجال فتبدئي بواحدة واحدة مع التذكر بأن هذه النقاط مرتبطة ببعضها البعض وأنك إذا تحسنت في واحدة فستشعرين بشيء من التحسن في النقاط الأخرى وهكذا.
ثانيا : هناك في العديد من المدن في الدول العربية تقام دورات متعددة في تطوير الذات وفي تحسين المهارات الاجتماعية وغيرها فيمكنك أن تسألي صديقاتك أو قريباتك عن وجود مثل هذه الدورات أو تتابعي الإعلانات في لجرائد الإعلانية فقد تجدي منها ما يناسبك إن كانت إمكانياتك تسمح بذلك.
ثالثا : إن مشكلات القلق وقلة الثقة بالنفس من المشكلات النفسية التي مكن علاجها من قبل العديد من العيادات النفسية عن طريق العلاج النفسي ير الدوائي وأحيانا تحتاج بعض الحالات إلى وصف بعض الأدوية لعلاج القلق هذا يعتمد على تشخيص الحالة من قبل الطبيب النفسي الحاذق وعنده سيحولك إلى أخصائي نفسي أو يعطيك الأدوية المناسبة إن كانت حالتك تحتاج لذلك خاصة إن كانت مختلطة بأعراض اكتئابية تظهر عند تقييم حالتك النفسية.
لذا أنصحك بالنظر في هذه الطرق واختيار ما يناسب ظروفك منها والبدء ستجدين بإذن الله أن ما تعانين منه أمر قابل للتغيير والتحسين وأن الأثر لطيب سيعود عيك بإذن الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.