الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
( لماذا نمتلك نحن البشر تلك القوة الهائلة في تحطيم أنفسنا وإيذائها وعقابها.. لماذا يسهل علينا صياغة مقطوعة رصينة مليئة بالحزن كما فعلت أنت بينما نعجز عن كتابة جمل بسيطة من الفرح والإيجابية.. ربما لأن الناس تستهتر بقيمة الكلمة عندما يتحدثون بها أو يكتبونها.. ربما لأنهم لا يعرفون أن الكلمة تبقى ملكك أنت إلى أن تتحدث بها أو تكتبها فتعود إليك خصماً أو مساعداً.. ربما لأنهم يستمتعون بالحزن ويجدون فيه صديقاً حميماً أكثر من الفرح..!!*** هذا كله نتج من التنشئة وما كان يدور فيها .. فـ يكفي ما حصل في الماضي ويكفيني هذا الحاضر فكلاهما بؤس .. و إن حاصرني الفرح أشعر بالخوف منه أشعر بغضب بندم على تركي لحزني إلى أن أبتعد عنه حتى تأتيني حالة بأن أبتعد عن أي شيء يتعلق فيه .. فـ أحياناً أحاول جاهدة أن أغير من ما أنا فيه لكنني اكتشفت أفضل العيش في رتابة كآبتي لأنها ملجأ لي فهي ما أستمتع فيه تجاه ما حصل لي وما سيحصل .. وعلى العكس لا استمتع بالحزن لأنه وطن.. وحقيقة جو العزلة هو أفضل حل لكن أعانني الله على متابعة والديَ وإرضائهما فـإني لم أعد أحتمل من الندم والحزن والذنب الذي أعيشه أكثر إن حدث لهما شيء وخصوصاً إن كنت أنا السبب .. لكن هذه حياة والحياة لم أرى منهما إلا الشقاء ولم أصبر إلا حباً في الله وحباً لوالدي .. لذا أرجو أن تتيح لي فرصة لزيارة طبيب نفسي في أقرب فرصة فهذا سيزيح عنك كثيراً من الحزن الذي تعيشينه.)
خاطبت من حولي مرة فـأجابوا عليَ بالرفض لماذا لأنه ما من شيء بي و هذا ما يرونه حقيقة، خصوصاً عندما تكون بينهم بمظهر جميل فقط حتى ترضيهم وتسعدهم في حياتهم .. ولأني كما ذكرت في رسالتي الأولى أن عائلتي لا تعلم عني شيء ولا تعلم بمقدار الآلام التي بداخلي فـهذا ليس من شأنهم حتى لو كانوا عائلتي فكل تلك الأحزان لي .. وحتى يا دكتور لو تخلصت من كل أحزاني هذه يبقى لي حزن واحد مترسب لن يزول و هو سبب كل هذا وهو أساس عنواني ولن يزول وجعه سوى بالموت عندها لن أفكر فيه أبداً ..و ما بقي لي من عمر هو حياة للناس فقط .. وشكراً لكم

الإجابة
الأخت الفاضلة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
مرحبا بك ثانية وأهلا وسهلا..
لا أدري ماذا أقول.. فأنت تواصلين الطرب بدق وتر الحزن والبؤس بشكل لا أفهمه..
أريدك أن تعرفي أمراً مهماً.. لقد خلقنا الله عز وجل أحرار.. أحرار في تقدير مسار حياتنا.. في تقرير أفعالنا وسلوكنا واختياراتنا.. وأمرنا أن نرسم طريق حياتنا وأخبرنا أنه سيحاسبنا على هذه الاختيارات..
هل فهمت قصدي؟ لا توجد قوة في الأرض تجبرك على البؤس أو على منح حياتك لإرضاء الآخرين.. لا توجد قوة تمنعك من تحطيم كل الأغلال التي تحبسك وتقيدك.. لا.. لا وجود لهذه القوة إلا في أذهاننا نحن.. ونحن من صنعناها وأعطيناها القوة ثم نبدأ بالشكوى منها..!!
لا تقولي لي التنشئة او الظروف أو الماضي.. كل هذه أعذار واهية لا تعني لي شيئاً..!! لماذا؟ لأني رأيت من عاش أصعب من ظروفك، ونشأ في جو أسوأ من الجو الذي نشأت فيه لكنهم قرروا.. دعيني أكرر: قرروا ألا يعطوا أي قوة لتلك الظروف ولذلك الماضي وغيروا حياتهم، وهم يعيشون حياةً لها معنى وقيمة.
لا تستعجلي في اتخاذ التغيير.. فكري في الأمر.. خذي وقتك.. ابدئي بمراقبة أفكار الحزن واطرديها من رأسك.. لقد عاشت فيه وقتاً طويلا وكفى.. لقد حان الوقت لأن تخرج إلى غير عودة لتأتي أفكار التفاؤل والعمل والاستمتاع وشكر الله على نعمه ظاهرة وباطنه. ابدئي كل يوم بفعل شيء واحد.. فقط واحد يمنحك الشعور بالسعادة والقيمة والأهمية والرضا عن نفسك.. اجعلي كل يوم أفضل بقليل من الذي قبله وهكذا.
ختاماً: عندما تقرري الذهاب إلى الطبيب النفسي فستذهبين له شاء من شاء ورضي من رضي وغضب من غضب.. لك التحية وأهلا وسهلا بك في موقع (لها أون لاين).