الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


13 - صفر - 1430 هـ:: 09 - فبراير - 2009

خطيبي يشك أني مريضة!( 2 )


السائلة:سلمى م ع

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
خطيبي يعيش بمفرده بعد وفاة والديه منذ 10سنوات، وإخوته الرجال متزوجين وكل حياته شغل ودراسة لأنه يشتغل في شركة حكومية مرموقة ويدرس الحقوق في الفرقة 3 في الجامعة المفتوحة، وعنده محل موبيليا يملكه، إنسان عصامي ومكافح لكنه عصبي ويدقق في كل شيء وينتقدني في أشياء كثيرة ويعلم الله أني لم أفعل شيء، دائما ينتقدني في أشياء تافهة وغير مهمة وحدثت مشاكل بيني وبينه وتم إدخال أخيه الأكبر وأقنعه أخيه أنه يجب أن يعاملني معاملة لينة وغير صلبة وأخبرني أنه لم يعامل بنات قبل ذلك وأنه إنسان عملي جدا لا يفكر في أي شيء غير طموحه وشغله فقط.
 أخبرني خطيبي أنه يصلي وحافظ بعضا من سور القران الكريم وحافظ لأحاديث لكنني أشعر أنه لا يعمل بها في بعض الأمور ووالدي دائما يصلح معاني الأحاديث له.
 هو إنسان طيب لكن دائما ينقلب علي ويتغير في تصرفاته وأوقات ردود أفعاله مستفزة جدا لي وأخبرته كثيرا عن الأشياء التي تضايقني أسرتي..
 شايفين أني سوف أغيره بعد الزواج وشايفين أنه شاب لديه وظيفة حكومية ثابتة وشركة مرموقة ولديه محل يملكه يصنع به الموبيليا ويدرس في الجامعة المفتوحة في الوقت نفسه وخائفين جدا إني لن أتزوج إذا تركته لأن اقتصاد البلد هابط جدا والشباب لا يستطيعون الزواج وفتح بيت ولا يشتغلون.
 أريد أن أخبركم بشيء في ذات مرة حدث بيني وبين خطيبي زعل وكلمته بأسلوب سيئ فأخبرني إذا فعلت ذلك بعد زواجنا سوف يحاول معي بالكلام إذا لم أقتنع يحاول معي بالصراخ وإذا لم استجب سوف يحاول معي بالضرب وإذا لم يفلح كل ذلك سوف يأخذني إلى أهلي، فما رأيكم؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
ابنتي الحبيبة سلمى  .... حفظك الله ورعاك .. ليس الزواج أن تجدي الشخص المناسب فقط، بل أن تصيري أنت الشخص المناسب، فالزواج ليس مجرد البحث عن زوج يناسبك، بل التكيّف مع الزوج لتصبحي أنت الزوجة المناسبة. الزواج الناجح ليس مجرد تكيّف اجتماعي بين طرفين، إنه قائم على أسس ومقومات هامة يجب توافرها، لكي يثبت الزواج في وجه عواصف الحياة، فالله الذي رسم لنا نظام الزواج، هو الذي يعطينا الحكمة والفهم والمعرفة، لنبني البيت ونثبته ونملأه من الثروة الحقيقية. كل ثروة أخرى قد تضيع، أو تحترق، أو تسرق، لكن هذه الثروة تبقى ذخراً في البيت، فهي ثروة من الذكريات الطيبة، والاتجاهات الايجابية، والاحترام المتبادل، هذه الثروة تعمق الشخصية وتثبت أركانها في مواجهه التحديات والمعوقات على مر الزمن .
حبيبتي لقد قمت بإرسال رسالتين من قبل ظهر فيهم العديد من التضارب والتخبط في كلامك فتارة أنت منحازة إلي هذا الخاطب، وتشتكي من معايره أباك لك بتدني نشأته الاجتماعية، وتارة أخرى ترددين انه عصبي جدا جدا ويوجه لك كلام جارح في الشارع ويرفع صوته عليك، وتارة أخرى تقولين أنه طيب القلب وساذج، ألا تلاحظين معي مدى التضارب في كلامك هذا، فهل فأنت مقتنعة بزواجك من هذا الخطيب ؟؟ أم أنك  توافقين عليه لمجرد أن حالته المادية ميسورة كما يقول والدك ؟؟
ابنتي الغالية أنت عندما تتزوجين، تتزوجي زوجك ككل، وهو سيفعل ذلك أيضا، فلا تنظري إلى جانب فيه دون الجوانب الأخرى، ولا تكتفي بعنصر دون الأخر، فلقد ذكرتِ في رسالتك مميزات لهذا الشاب الذي ترغبين في الارتباط به، كما ذكرت العديد من العيوب، فلا يوجد زوج أو زوجة بدون عيوب، ولقد ذكرتِ في رسالتك أن خطيبك عصبي الطباع،  وأذكرك بأهمية التوقف هنا عند العيوب ليس للتغافل عنها أو تبريرها أو التوهم بزوالها بعد الزواج أو خداع النفس بأنك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد ؛ فكل هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها، والصواب هو رؤية إمكانية التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج، والتقليل قدر الإمكان من هذه العيوب أو من آثارها والوصول إلى تقبلها ولو بدرجة بسيطة ؛ لأنه لا يوجد إنسان بلا عيوب وأن لدى هذا الخاطب مزايا أخرى تجعلنا نتسامح مع هذه العيوب، أما إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذا الطبع فيه، فتيقني انه لن يزول أو يتغير بعد الزواج ويكون لكي الحق في طلب فسخ الخطبة، فالأمر كله راجع لك الآن .
وأخيرا نسأل الله العلي القدير أن ييسر لك أمرك ويلهمك رشدك ويرزقك الزوج الصالح والذرية الطيبة إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .



زيارات الإستشارة:3410 | استشارات المستشار: 345


استشارات محببة

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3362
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في قسم الشريعة و قبل ما...

د.محمد بن عبدالله الزامل3364
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3365
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3367
المزيد

كيف أترك التدخين؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أترك التدخين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn كيف أتخلص من عادة التدخين...

د.ميساء قرعان3367
المزيد

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟
الاستشارات الاجتماعية

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnسعدت كثيراً بمثل هذا الموقع...

عثمان الخنين3368
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3368
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3368
المزيد

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟
الإستشارات التربوية

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnعندي مشكلتان..rn الأولى: عندي 3 أبناء،...

أنس أحمد المهواتي3368
المزيد

بسبب تدخينه رفضته!
الاستشارات الاجتماعية

بسبب تدخينه رفضته!

السلام وعليكم.. أرجو منكم إفادتي.. فأنا في حيرة وندم، تقدم...

نورة العواد3368
المزيد