الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
سأتكلم عن فتاة هي أنا.. عمري 22 خريجة ثانوي، إنسانة غامضة مترددة مزاجية وقلقة، أخاف الأماكن الضيقة والمرتفعة، أخاف الظلام، أحس بالوحدة رغم وجود الكثير حولي، أتألم بصمت، أبكي بصمت، أحترق من غير نار أو دخان، أحس أني مثل نهايات الشموع.. لا أحب أن يمدحني أحد، لا أحب الورد، أتمنى أن أجد من يفهمني ويقدرني.. ذكية وحساسة.. كتومة ولا أستطيع أن أخبر أحدا ماذا في نفسي، لا أستطيع أن أعبر عن ما يجول بخاطري، ولا أحب أن ينظر أحد إلى عيني أو وجهي.. لا أدري لماذا؟ لبقة وسلسة في أسلوبي ولكن أهلي ـ أمي وأبي ـ لا يقدرون أسلوبي آو يقدروني لذاتي، هم يحبونني وأعلم بأنهم يحبونني، ولكن لا يظهرون حبهم لي، فالكل يقول إنهم يحبونني وإنهم يمدحونني، ولكن عندما أكون موجودة لا يمدحونني بل يشتكون مني.. المهم أنا في الآونة الاخيرة أصبحت عصبيه جداً، ومنذ طفولتي وأنا أكره الرجال جداً.. لا أثق في الناس أبدا مهما كانت قوة معرفتي بهم، أثق في نفسي بشكل ملحوظ. أريد حلاً وأن أعرف لماذا أنا هكذا؟
وشكراً.

الإجابة
أقول للسائلة الكريمة:
إنَّ ما تعانين منه هو الخوف الاجتماعي، وما يحدث لك من تداعيات هو نتيجة له، حيث تحدث استثارة للجهاز العصبي غير الإرادي بسبب تعرضك لبعض المواقف، فيزداد إفراز بعض الهرمونات والنواقل العصبية في الجسم بشكل سريع وغير إرادي.
وأؤكد لكِ أنه يمكنك تجاوز الحالة التي تعانين منها بتوفيق الله، ثم بالاستعانة بالتوصيات التالية:
1 ـ اللجوء إلى الله سبحانه بالعبادة والدعاء بالأوراد الواردة، فهي مصدر سعادة المسلم وأمنه، وتعلقه بالله أكبر مصدر لأمنه وطمأنينة نفسه.
2 ـ بما أنكِ اكتسبتِ الخوف من أشياء لا تثير الخوف ـ سواء عن طريق تعلم خاطئ، وأسلوب تربية غير سليمة، أو خبرات مؤلمة ـ فإنه يمكنك إقناع نفسك شخصياً، أو بمساعدة اختصاصية إرشاد نفسي بشكل تدريجي، بأنَّ هذه الأشياء لا تثير الخوف، وإذا نجحتِ في ذلك فسوف ينخفض لديك التوتر والعصبية بإذن الله.
3 ـ يمكنك استخدام أدوية لتخفيف أعراض الخوف إذا لم تستفيدي من الأساليب السابقة، أو معها، حيث ثبت أنَّ لها دورا إيجابيا في تخفيف الأعراض ومساعدتك على تجاوز الخوف، وذلك بمراجعة طبيبة نفسية متخصصة تصف لكِ العلاج المناسب وترتاحين بإذن الله من معاناة نفسية قد تطول سنوات وتعيقك من تحقيق طموحاتك.
والله يرعاك.