الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي أخ يبلغ من العمر 18 عاما، إنسان أستطيع أن أوصفه بأنه غير طبيعي..
في البداية عندما كان صغير الوالد كان يتلفظ بكلام قبيح وهو كان يأخذ هذا الكلام ويردده بالمدرسة وأنا لكي أصرفه عن الكلام البذيء كنت أعلمه كلمات غير مفهومة وعندما يرددها كنت أتصنع الغضب وهذا كان يثير سعادته، ونحن أسرة يمنية نعتبر في هذه البلد ( السعودية ) أجانب والغريب لا يرحب به أحياناً.
المهم حالة العناد استمرت مع أخي فهو يسب الرسول عندما كان بالمتوسط لأن هذا يثير غضبي ولكنه ابتعد عن ذلك بعد أن كلمت المدير.
أخي إنسان كريم طيب لا يرفع صوته أبدا على أبي أما أمي فهو يحب أن ينرفزها ثم يقبل يدها وهو يضحك ولا يرفض لها طلبا، أمي تحبه وتدلعه وهي الآن ليست معنا منذ 3 سنوات لأنها مع أختي للدراسة.
أخي من صغره إلى مرحلة متأخرة وهو يبول في فراشه، أما بالنسبة لمستواه التعليمي كان ممتاز ثم أصبح جيد جدا وعندما دخل الثانوية أصبح ينجح بصعوبة.
أبي عندما كان أخي بعمر 11 لم يكن يسمح له بالصيام أو لنقل كان يقول مازال صغيرا وأنا وأبي كنت على خصام دائم من أجله وكذلك مع أمي من أجله. استمر أخي حتى عند سن المتوسط رأيته أكثر من مرة فاطر. الآن لا يصلي أبدا، غناء متواصل ودائما يقول أنا خبل بصوت عالي ويضحك عندما أحاول أن أكلمه يشوش على كلامي حتى لا يسمعني الحقيقة أنني لا أستطيع التحاور معه لأنه يضحك بصوت عالي ولا أستطيع أن أكمل الجملة بل أنه يعرف ما يغيظني ويعمله فقط لأنه يفرح لإغاظتي.
هو إنسان مهمل لا يذاكر أبدا، ويسهر إلى الصبح مع أصحابه يلعن بشكل غير طبعي حتى أمي التي يحبها يلعنها فقط لأن هذا ينرفزني.
أنا أضربه بالرغم من أنه الآن بطولي وهو يتحمل ضربي ولا يحاول أن يؤذيني إلا طبعا بما ينرفزني هو إنسان طيب كريم يسمع الكلام من ناحية إحضار الأغراض لكن في ما يخص مصلحته لا نحن نشك أنه شاذ جنسيا أو لديه سلوك جنسي خاطئ لأنه يلبس أشياء غير متقبله على الأقل بأسرتنا وقد لمح أحد أقرانه لابن أخي بأنه ( )
الآن عليه امتحانات ومع ذلك تبلد غير طبيعي إنه يصرخ بصوت عالي وبشكل متردد كل دقيقة.. أنا خبل أنا خبل هل أنا طرف رئيسي في ضياع أخي مع أبي الذي أهمله من الناحية الدينية وأمي التي أفرطت في دلاله وما الحل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك ولأخيك التوفيق والرشاد.
في البداية من المهم أن نؤكد على أن المسلمين إخوة لا فرق بين عربي ولا أعجمي عند الله تعالى إلا بالتقوى، وكون الإنسان لا ينتمي إلى بلد معين لا يعني أنه غير مرحب به، والغريب الحقيقي هو غريب الدين والعقيدة، وفي كثير من الأحيان يقرّب الغريب ويكرم، ويجب ألا نقيس على تصرفات من لديه شيء من العصبية القبلية، نعم توجد نعرات قومية وأخرى عصبية أو قبلية، ولكن لا يعني أنها على صواب، والمرء بدينه وعمله لا بجنسيته وعشيرته.
أما ما يتعلق بأخيك فهذه ومع الأسف حالة من حالات كثيرة للشباب الذين تركوا لأنفسهم (الحبل على الغارب) أي تركوا لأنفسهم العنان وتمادوا في الاستهتار والاستهزاء حتى بلغ بهم السب واللعن لنبي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد يخرجون عن الدين والملة وهم لا يشعرون، وذلك يرجع لأسباب كثيرة من أهمها غياب التربية الإيمانية في البيت، ومنها غياب المتابعة والأخذ على يد الجاهل وإرشاده، ومنها ثقافة التجمعات الشبابية بلا رقيب ولا حسيب يؤدب ويتابع، وكثيرة هي الحالات التي نشاهد ونسمع عن شباب أضاعوا دينهم بدنياهم وانغمسوا في أعمال وسلوكيات وأقوال أخرجتهم من الدين ويظنون أنهم يحسنون صنعاً بشعارات واهية لدى الشباب.
وهذا الأخ على مثل ما ذكرت في خطر عظيم وهاوية سحيقة، يجب الإسراع بكل الطرائق والوسائل لإعادته إلى رشده وتصويب سلوكه وتهذيب خلقه حتى ولو تطلب الأمر تدخل من خارج البيت إذا لم يستطع الأب الأخذ على يديه وإعادته إلى الصواب.
ومن الوسائل الممكنة تنبيه الأب وتخويفه من مصير ولده وما قد يكون عليه الحال مستقبلاً وحالياً إذا واصل سكوته وعدم العناية به، فإن الوبال والخسارة ستكون للابن والأب والأسرة كلها.
فإن لم يستجب الأب فليكن ذلك عن طريق الأقارب المخلصين المحبين من أخوال وأعمام وذوي رحم يخافون عليكم ويحبون لكم الخير، فإن لم تجدي فلا عيب أن يتم مخاطبة بعض رجال الهيئة بشكل ودي وبهدف الإصلاح لا بهدف التشهير، وفي كثير من الحالات يكون تدخل بعض رجال الحسبية أو هيئة الأمر بالمعروف له دور في الإصلاح، ومن الضروري محاولة إبعاده عن أصحاب السوء وخاصة أن سلوكياته في خطر عليه وعلى الأسرة وسمعتها وشرفها، والأمر جد خطير إذا ما تواصل تلهي الأب عن متابعة ولده، أبلغي الوالد وحذريه فإن لم يتحرك ويحاول استقطاب الابن ومتابعته، فاذكري له أنك سوف تحاولين بكل الوسائل البحث عن من يساهم في عودة أخيك إلى الصواب، وفقك الله وسدد خطاك.