الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتوري الفاضل أو دكتورتي الفاضلة:
أنا أم لبنتين، أعيش أنا وزوجي في منطقة بعيدة عن أهلي وأهله.
مشكلتي باختصار يا دكتورتي أنا أعاني من حالة خوف من الموت قوية بدأت معي الحالة تقريبا قبل سنة ونصف حيث كنت حامل بابنتي فأصبحت تعاودني باستمرار وبظروف وفاة جدتي وأنا حامل وأختي وأنا في النفاس فأصبحت تراودني فكرت الانتحار وأهملت نفسي والأذكار والصلاة لا أستطيع أن أعمل شيئا، دائما إذا عملت حاجة أقول سوف أموت إذا عملتها وإذا سمعت أن أحدا مات أو حتى لو قرأت أو شفت منظر سيئ أضع نفسي بمكان هذا الشخص وأنه أنا وتأتيني حالة من الضيقة ما لله بها عليم. لا أحب الناس وأتضايق عندما أجلس معهم أحب أجلس لوحدي دائما.
عرضت نفسي على دكتورة وقالت لي هذه حالة هلع مصحوبة باكتئاب وأعطتني علاج للاكتئاب مما تسبب لي بانخفاض بالضغط باستمرار على الرغم منها تقول لي أنه أخف علاج وأنه يأخذه الناس العادين لإزالة الضغوط وكلمت كذا دكتور وقال لي حالة اكتئاب نفاس وراح تعدي إذا انقضى النفاس إضافة إلى هذه الحالة كنت لا أستطيع أنا أنام حتى أفقد جميع قواي وأسقط من التعب وأصبحت أشوف أشياء وأسمع أصوات غريبة وكانت تزيد علي لدرجة تأتيني حالة شبة الاختناق وعدم الإحساس بشيء وأريد أن أخرج من البيت بأي وسيلة وتزيد علي فترة الدورة الشهرية تصبح معي الحالة قوية لدرجة أني أمزق ملابسي.
كرهت زوجي وبناتي لا أحب أن أذهب إلى بيت أهلي أحس أني أتضايق كلما أتيت عندهم وأريد أن أخرج الآن.
هذه الأعراض خفت قليلا مع زيادة في بعض الأمور أحس بأشخاص واقفين أمامي أو خلفي يريدون أن يقبضوا روحي وبعض الأوقات أريد أنا.
أنا أرى أشكال مرعبة وأحس بشيء يخنقني وأفز من نومي مرعوبة ( مع العلم أني احترقت رجلي ويدي قبل زواجي بـ 5 أشهر وكنت ولله الحمد قوية ما أثرت علي على الرغم من آلامها القوية لأنه حرق من الدرجة الثالثة والحمد لله على كل حال) ولا أحس بطعم الحياة أو السعادة لو مهما توفرت لي سبل السعادة كأنه لم يوجد عندي شيء فالأمر عندي سواء.
المشكلة الثانية وهي بخصوص زوجي فزوجي يصحا في الليل ويجلس معنا ويأكل وكل شيء طبيعي وهو نائم ويصحا بعد استيقاظه بربع ساعة أو يوقظه مثلا عصير بارد يشربه أو شيء حار وعندما ينام ويصحا في الصباح لا يتذكر شيء أبدا أو يقول كأن فيه شيء من هذا مع العلم أن هذه الحالة معه منذ أكثر من 6 سنوات.
ومشكلتي الأخيرة أريد بعض الطريق لمعرفة نفسية الأطفال وطرق التعامل معهم مع العلم أن ابنتي الكبرى تمص أصبعها وهي الآن عمرها سنتين ونصف ولا أعرف ما هو الحل معها؟
هذه مشكلتي ولكي جزيل الشكر على وساعة صدرك.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي أم جود
بداية اسأل الله جلت قدرته أن يرفع الضر عنك وعن سائر المسلمين، إنه سميع مجيب.
أختاه: إنّ ما تعانين منه هو ما يسمى بقلق الموت، وهو حالة تعتري المرء حين يمر بموقف ضاغط كموت عزيز فجأة، أو مشاهدة حالة احتضار أو رؤية حادث شنيع ونحو ذلك.
والذي حصل معك هو عملية ارتباط شرطي بين وفاة جدتك وحصول الحمل، ثم تعزز ذلك مع النفاس ووفاة أختك، فأصبح لديك ارتباط بين الحمل والنفاس وحوادث الموت، وعمم هذا الارتباط الشرطي بما هو قريب من النفاس وهو العادة الشهرية، حيث أصبحت تلك تمثل تهديداً لك بالموت لكونها ارتبطت بحالة مشابهة هي حالة النفاس.
إن مما يعين على تجاوز هذه الحالة بإذن الله ما يلي:
1ـ اليقين التام أن ما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه.
2ـ اليقين القاطع أن ساعة الموت لا تتقدم ثانية واحدة ولا تتأخر ثانية واحدة، فلم الخوف والجزع وكل شيء عند ربنا بأجل مكتوب، ثم إن الإيمان بالقدر والقضاء يهون كثيراً من المصائب على بني آدم.
3ـ حين تشعرين بالخوف فرددي مرحباً بالموت ثم مرحباً، فمثل هذا قد يوجد لديك بعض التوازن.
4ـ حين تشعرين بأن خلفك من يقبض روحك أو يريد أن يخنقك فلا تلتفتي واستمري في عملك الذي تعمليه ولا تتوقفي، بل واصلي ما كنت تعملينه.
5ـ لا تسترسلي إطلاقاً مع الأفكار السلبية مثل ماذا لو مت الآن، ماذا يحصل لأولادي، لزوجي..إلخ، بل بادري بقطع تلك الأفكار فوراً وانشغلي عنها بذكر الله أو قراءة القرآن أو الحديث بصوت مرتفع.. إلخ.
6ـ إذا شعرت باختناق أو رعشة فمارسي الاسترخاء التنفسي وهو أخذ كمية من الشهيق ثم إخراجها من الأنف ببطء شديد، كرري ذلك ثلاث أو أربع مرات في الجلسة الواحدة.
أما ما يتعلق بالزوج فمثل هذه تحصل كثيراً لدى بعض الناس وهو شيء لا قلق منه.
أما ما يتعلق بتربية الأبناء فهذا يحتاج لمجلد وليس إجابة قصيرة، لكن يمكن البحث عن ذلك بسهولة من خلال محركات البحث "تربية الأبناء".
أسأل الله أن يزيل همك وغمك ويفرج كربك، إنه سميع مجيب.