الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي أخ يبلغ من العمر 26عاما، ألتزم قبل ما يقارب الثلاث سنوات وبعد التزامه أخذت تراوده أفكار بأن أصدقائه القدامى يحاولون إيذاءه لأنه التزم وتركهم ومع مرور الوقت أخذ تفكيره يزيد يوما بعد يوم وبدأ الخوف والقلق يسيطران عليه ثم أصبح يرفض الخروج لوحده، عندها قمنا بعرضه على طبيب نفسي فقال أنه مصاب بوسواس ويحتاج للعلاج وقد تحسن كثيرا بعد تناول الدواء لكنه بدأ يتعب ويحس باكتئاب ويقول أنه بسبب الدواء فكان يتركه حتى تتأزم حالته ثم يأخذه مرة أخرى وكان يذهب للطبيب ويقول إن الدواء لا ينفعني ولا يخبره أنه لا يستخدمه بانتظام وأحيانا كثيرة لا يأخذه فيصرف له الطبيب دواء آخر وأحيانا يضاعف له الجرعة، ثم كان يدوام عليه فترة قصيرة ثم يقول الدواء سبب لي اكتئاب وضيقة ولا أستطيع تناوله وكان يذهب لأطباء مختلفين منهم من يقول أنت مصاب بحالة نفسية والآخر يقول عندك انفصام بالشخصية وكان يأخذ الدواء حسب مزاجه.
في الفترة الأخيرة ازدادت أفكاره وبدأ يشك حتى في أقرب الناس له وأن الجميع يحاول إيذاءه وأنه مصاب بالسحر، وبدأ يرفض الذهاب للمستشفى وبعد ضغط والدي عليه ذهب للطبيب فقال أنه منتكس جدا ولابد من استخدام الدواء لمدة سنة كاملة على الأقل حتى يشفى تماما، لكنه للأسف استخدمه لمدة يومين ورفض تناوله نهائيا ولم تنفع محاولة الجميع في إقناعه وبدأت حالته تسوء جدا ما لو أصبح هزيلا وشاحب الوجه بسبب قلة الأكل والنوم وكثرة التفكير.
والآن قلوبنا تتقطع ونحن نراه يذبل أمامنا وقد يصاب بالجنون ونحن لا نستطيع فعل أي شيء له، أرجوكم ساعدونا ماذا نفعل؟ والحل وهو يرفض تناول الدواء وبماذا نستطيع مساعدته؟
أرجوكم جاوبوني بأسرع وقت فحالته متدهورة جدا ولا تسمح بالتأخير أكثر من ذلك علما بأن أخي مسالم جدا ويصلي ومطيع لوالدي وذكي وسمح ولطيف للغاية ويحب القراءة وعندما نجلس معه ونقول له لا أحد يستطيع إيذاءك يقول أعلم ذلك وأعلم أنه لا أحد يستطيع أن يضرني والله معي وأنا متوكل عليه ولا أخاف من أحد مع أن أفكاره تناقض كلامه، وهل من الممكن شفاؤه بالقرآن والاستغفار والصدقة والدعاء وقيام الليل وشرب ماء زمزم من غير تناول الدواء.
وجزاكم الله كل خير وأتمنى ألا تنسوه من صالح دعائكم..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت رحمة بداية أدعو لشقيقك بالشفاء لكن علينا الاعتراف بأنه يعاني من مشكلة نفسية قد يكون طبيبه الذي راجعه حدد نوعها سواء كانت فصام أو اضطراب اكتئاب وسواسي، لكن أيا كانت الحالة يبدو أن شقيقك يحتاج لمتابعة العلاج الذي يصفه له الطبيب، من الطبيعي أن يقاوم بعض المرضى تناول العلاج ولأنهم يعانون من أوهام وخيالات غير حقيقية فإنها تنسحب على العلاج أو المعالج أيضا ويرون أن الدواء يتسبب بالمرض، لكن هذه المقاومة لا تطول إذا أحسن الطبيب معالجته علاجا سلوكيا إلى جانب العلاج الدوائي وبالتزامن معه، وإن كان يرفض الطبيب فحاولوا تغييره وإقناعه بأن لا بد من تناول العلاج، وحاولوا التحايل بأن العلاج ليس علاجا نفسيا إن استطعتم وليكن مع العلاج مهدئات أيضا وهذا طبعا باستشارة ووصفة الطبيب، لكن لا أخفيك شقيقك يحتاج لتدخل علاجي حتى لو بالإكراه لاحقا أو باستخدام شخص مقرب جدا منه وإقناعه وتبسيط المشكلة كي تخف مقاومته، أما اتجاهه نحو الدين فقد يصبح تطرفا لاحقا وقد يصبح أحد أعراض المرض إن كان يعاني من تلك الأمراض التي تسبب تطرف في التفكير، حاولوا ما استطعتم إقناعه بأن عدم أخذه للدواء هو ما قد يتسبب له بأضرار وليس العكس وبأن ما قد يعانيه من أعراض جانبيه تزول بعد عدة أيام
تمنياتي له بالشفاء ولكم بالتوفيق بإقناعه.