الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر19 سنة.
وأعاني من مشكلة قد تكون نفسية، وهي قله ثقتي بنفسي.
وشعوري بالضيق والضعف عندما تتخلى عني صديقاتي بحيث تقوى علاقتهم بعضهم مع بعض، ويكثر خروج بعضهم مع بعض دون إخباري فأكون في هذه الحالة متوترة جداً وعصبية..
فهذه صفه سلبية في أريد تغييرها.
أرجوكم لا تهملوني فأنا تسوء حالتي يوما بعد يوم.
وشكرا لكم......

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ما طرحته في رسالتك هي ليست مشكلة، لكنها حالة تنتابك عند حدوث مواقف معينة يبرمجها عقلك الباطن أنها ضدك، وعليها يرسل أفكار سلبية لك بأنك ضعيفة أو منبوذة أو أنهم لا يحبونك، مما يدفعك إلى القلق ومن ثم الاكتئاب ومحاسبة نفسك على أمور ليست من صنيعك..
فأولاً..
عليك أن تبني ثقتك بنفسك بمعرفة جوانب قوتك وتعزيزها، ومحاولة علاج نقاط الضعف بك، وإليك آلية علاج سهلة ولها نتائج إيجابية كبيرة:
- أن تحاولي معرفة الأفكار السلبية التي تتبادر إلى ذهنك فور مرورك بمواقف محبطة.
- أن تكتبي هذه الأفكار في ورقة..
مثلاً: عند ذهاب صديقاتك معاً يتبادر إليك (أنهم لا يحبونك) تكتبي الفكرة وتحددي مستوى التوتر الذي يصيبك، مثــلاً 70%.
تكتبي أمامها مباشرة فكرة إيجابية مناقضة لها..
مثلاً: (لدي صديقات أخريات) (من لا يريدني هذه مشكلته) (أنا فتاة ناضجة وذكية ولن أخسر ثقتي بسببهم).
- وبعد كتابة الأفكار الإيجابية سجلي مستوى قلقك وسترين أنه تراجع إلى 30%.
- كرري هذه العملية كلما أحسست بمواقف الضعف.