الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

إلى د/ فاطمة الحيدر.. وفقها الله
لا أعرف كيف تركت لأصابعي العنان لتبوح فيها عن مشكلتي ومشاعري وأحاسيسي أقضيها عبر موقعي الحبيب "لها أون لاين".. لا ألقى من يعينني في جذب كلماتي الملهوفة التي تعبر عما في خاطري إلا هذا الموقع.. فأنا فتاة في ريعان الشباب، أرجو منك أن تعيري مشكلتي اهتماما فلقد أرهقتني جدا رغم أنها بسيطة.. وهي أن أطرافي (اليدين) ترتجف وترتعد خاصة عند المصافحة أو صب الشاي والقهوة أو غيره.. فصرت أرهب أخاف الاجتماعات ومقابلة الناس مخافة السخرية والاستهزاء.. فأنا لا أعرف سبب هذا الارتجاف؟!
أفيدوني بالحل في اقرب وقت، جزاكم الله خيرا...

الإجابة
الأخت الفاضلة ميادة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارتجاف اليدين تعبير لأشياء كثيرة، لعل أهمها وأكثرها انتشاراً هو الارتجاف المألوف والذي نجده أحيانا يصيب أكثر من شخص في الأسرة ويزداد وضوحاً مع الإرهاق الجسدي أو النفسي، وحينما يتعرض الشخص لموقف مقلق مثل مصافحة الآخرين وتقديم الضيافة لهم، فإذا كنت من هذه المجموعة ـ وهذا الذي أتوقعه من وصفك – فما عليك سوى التقليل من الإجهاد والمنبهات مثل القهوة، وتقبل وضعك كما هو. فهذه فروقات فرديه لا أهمية لها.
أحيانا يرتبط هذا الارتجاف بتناول بعض الأدوية، فإذا كنت تتناولين أي عقار حتى لو كان عشبياً أو من العطارين فقد يكون له علاقة.
أخيراً.. فان ارتجاف الأيدي قد يكون عرضاً لقلق عام أو محدد، وربما خوف اجتماعي. والمعالجة في مثل هذه الحالات تكون باستخدام العلاج السلوكي أو العقلاني أو كليهما، فأرجوك الرجوع إلى استشارات سابقه حول هذه الاضطرابات.. والله الموفق.