الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أشكركم على هذه الخدمات وجزاكم الله خيرا.
أنا فتاة ومشكلتي أني أخاف من الدراسة على الرغم من أني أدرس أولا بأول ومستواي الدراسي ممتاز!
ولكن تصيبني حالات إحباط أحيانا، واكتئاب وبكاء. وفي بعض الأحيان أصبح عصبية ولا أطيق نفسي.
ومشكلتي الثانية: أني غير اجتماعية، وإذا صادفت أناسا كثيرين لا أستطيع الحديث وارتبك وأتلعثم في الكلام! وأنا كذلك لا أحب الأماكن المزدحمة ولا الخروج كثيرا.
ومشكلتي الثالثة: أني لا أحب الزواج، ولا أحب الحديث عنه! وأخاف من فكرة الزواج لأني أسمع بالمشاكل الكثيرة عنه!
ولا أفهم ماذا يعني؟ ولماذا الزواج؟ ولا أحب أن تكون نفسي ملكا لشخص آخر! وأحب الحرية في كل شيء.
واعتذر للإطالة. وشكرا مرة أخرى.

الإجابة
الأخت الفاضلة سماح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع، كما أعتذر إليك عن التأخر في الرد لظروف خارج الإرادة.
أما بالنسبة لمشكلتك فهي سهلة جداً وغير معقدة، وكل ما ذكرتِه يمكن إرجاعه إلى مشكلة واحدة وهو: ما يسمى في علم النفس بفقدان الثقة الذي يتحول إلى "الرهاب الاجتماعي".
وأنصحك أن تقرئي كثيراً حول هذا الموضوع وتتثقفي فيه، وهناك عدة طرق اقترحها علماء النفس لتخطي هذه العقبة، منها على سبيل المثال ما يلي:
أولاً: عليك بالتوكل على الله في جميع أمورك، وأنت ولله الحمد مؤمنة بالقضاء والقدر، وهذا يعطي الإنسان ثقة قوية بنفسه، لأنه يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأن أهل الأرض جميعاً لو اجتمعوا أن ينفعوا الإنسان بشيء لن ينفعوه إلا بشيء قد كتبه الله له، ولو اجتمعوا أن يضروا بشيء لن يضروه إلا بشيء قد كتبه الله عليه، كما ورد ذلك في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثانياً: حاولي أن تضعي لك برنامجاً يومياً تحاولين فيه الالتقاء بالناس من صاحباتك اللاتي تثقين بدينهن واستقامتهن، ويعلمن بظروفك؛ حتى تكسري معهن هذا الرهاب الاجتماعي؛ وليكن زيادة المدة كل يوم شيئاً فشيئاً وستجدين نتيجة جيدة بإذن الله.
ثالثاً: لا بد أن تغيري فكرتك عن الزواج، وذلك عن طريق القراءة الموجهة.  وتفهمي جيداً ما هو الزواج؟ ولماذا شرعه الإسلام؟ وما هي الحكم الكثيرة والرائعة المترتبة عليه، من السعادة الزوجية والأبناء وتربيتهم على طاعة الله، واحتساب الأجر في ذلك، وفائدتهم في الدنيا والآخرة.
كما أنصحك بالتعرف على حالات الزواج الناجحة وعدم النظر لحالات الفشل مهما كثرت.
واعلمي أن الرجل يكمل المرأة، والمرأة تكمل الرجل، ولا غنى لأحدهما عن الآخر مهما كانت النتائج، فالزواج فيه الشعور بالسكينة والرحمة قال الله تعالى:" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" سورة الروم.
كما ذكر ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: " مسكين مسكين مسكين! رجل ليس له امرأة وإن كان غنيا من المال، ومسكينة مسكينة مسكينة! امرأة ليس لها زوج وإن كانت غنية من المال." رواه البيهقي مرسلا، وأيضا رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات إلا إن أبا نجيح لا صحبة له.
وحاولي من الآن البحث عن شاب صالح متدين فيه الصفات الحسنة، وبعدها بإذن الله ستعرفين حكمة الإسلام وعظمته في هذا التشريع الرباني الحكيم.
أما بالنسبة لموضوع الدراسة:
فإن ما يحدث لك يحدث للكثير من الناس، وهو نوع من القلق فقط لا غير، ويختلف في شدته من شخص إلى آخر، والعقل خلقه الله وفيه قدرات كبيرة جداً للاستيعاب والتذكر، وكل ما عليك هو الارتياح وعدم القلق مع بذل السبب والتوكل على الله وتعويد نفسك على ذلك.
أخيراً:
أنصحك بكثرة ذكر الله، وقراءة القرآن خاصة قبل النوم في كل ليلة ولو جزءاً يسيراً جداً، لأن الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".
كما أوصيك بالدعاء والتضرع إلى الله أن يثبتك ويعينك ويوفقك في الدنيا والآخرة، خاصة في أوقات الإجابة، مثل ثلث الليل الأخير وبين الأذان والإقامة.
وفقك الله إلى كل خير.