الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد استشارتكم..
تقدم لي شاب، وهو ليس من العائلة، ولم أعرف عنه السوء.
المعلومات التي أعطاها لولدي: أنه مطلق، و هو أكبر منى بأربع سنوات، و أنا محتارة جدا لأنه مطلق.
وقلت لولدي: إذا كتبه ربي لي لا يدرون أقاربي بأنه مطلق.
ولا أدري هل نسأله عن سبب الطلاق؟ وكان متزوج بنت من؟
وما الأسئلة التي يمكننا أن نسأله عنها؟  أريد الاستشارة وبارك الله فيكم والله يكتب لي الخير دعواتكم ..

الإجابة
الأخت السائلة sama
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله لك الخير في أمرك كله.
ثانياً: غاليتي:
قبل أن أعطيك رأيي أتمنى أن تصل رسالتي إلى كل فتاة وشاب.
لماذا هذه النظرة إلى الرجل أو المرأة المطلقة، فإن التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى، فقد يكون كلا الزوجين يتمتعان بصفات ممتازة، ولكن لم يتفقوا سوياً لعدة أمور سواء البيئة أو التربية أو المستوى التعليمي أو المادي أو الثقافي. أو يفرق بينهما السحر أو عين عائن.. وأحياناً فعلاً بسبب سوء واحد من الزوجين، ولكن قد يكون الزوج تزوج وهو جاهل بالأمور الزوجية ولم يتخذ الأسباب التي تسعده وزوجته، فتخرب حياته بيده، ثم الآن قد يكون كبر وتثقف واستفاد من التجربة السابقة وسيعيد حياته بإذن الله على أسس أفضل.
ثالثاً: أخيتي كلامي هذا لا يمنع أن تسألوا عن الرجل جيداً عن كل شيء، ولا تستعجلوا فعلاً بالرد، فقد يظهر لكم شيء عمله بعد فترة.
ثم بعد ذلك يجلسوا معه أهلك ويعرفونه جيداً، ثم إذا أراد الله وتمت الملكة ستتعرفين عليه من خلال الحوار معه، وبعد ذلك لن يجبرك أحد إن ناسبك استمروا وتتزوجي به، وإن كان غير ذلك من حقك الرفض وإنهاء الموضوع.
والطلاق فعلاً شيئاً مبغوض ولكن أحياناً يكون رحمة بالزوجين بعد اتخاذ كل الأسباب من أجل الحياة، وعدم الاستعجال به..
وليس عيباً أن يعلم الناس أن زوجك مطلق، فإن النبي صلى الله عليه وسلم طلق.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد.