الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

عمري 20 سنة، متزوجة ولدي طفل، مشكلتي الخجل.. فعندما أحضر المناسبات أشعر بالخجل وعدم الثقة، وعندما يحادثني أحد ينعقد لساني، وأبدأ بالارتباك، فأصبحت أتجنب الدخول في الحوارات؛ مما يؤدي إلى إهمال وجودي، وأبدأ أشعر بالآلام، ويُلاحظ ذلك على تعابير وجهي، وأشعر بالحزن أو أني أقل منهم، وأحيانا أضطر إلى البكاء..
أرجو المساعدة، فوضعي حرج؛ لأني متزوجة..

الإجابة
الأخت خلود:
مشكلتك - يا عزيزتي - لا علاقة لها بكونك متزوجة أو لا؛ لأن ما تعانين منه - يا خلود - هو ما يعرف بـ"الرهاب الاجتماعي" أو "الخوف الاجتماعي"، وهو الخوف من المواقف الاجتماعية، الذي يثير لديك استجابة القلق..
ومن خلال ما ذكرت من أعراض تنتابك عند الاجتماع بالآخرين، يدل على أنك تعانين من هذا الاضطراب، إلا أن بإمكانك مواجهته والتغلب عليه، من خلال بعض الفنيات والممارسات، ومن الممكن ممارستها مع نفسك، وإذا لم تحصلي على النتيجة المطلوبة؛ فبإمكانك اللجوء إلى اختصاصية نفسية تساعدك, وهذه الفنيات كالآتي:
أولاً: عليك البدء بتسجيل الأفكار التي تنتابك أثناء المواقف الاجتماعية، تسجيلا كتابيا في مفكرة خاصة، وتحليلها لمعرفة إلى أي مدى هي غير صحيحة، ومع الوقت ستتدربين على تسجيل هذه الأفكار، ومن ثم فهمها والسيطرة عليها.
ثانياً: ممارسة الاسترخاء، وهذا التمرين ممكن التدرب عليه، من خلال الاستماع إلى أشرطة "الكاسيت" أو بعض الكتب المختصة، وأثناء ممارسته تخيلي المواقف التي تثير لديك القلق، وحاولي مواجهتها فكريا؛ وهكذا حتى تستطيعين نقل خيالك إلى الواقع.
ثالثا: مارسي تمارين التنفس قبل وأثناء الدخول في المواقف الاجتماعية، وهي عن طريق أخذ نفس عميق وحبسه قليلا، ثم إطلاقه في الهواء.
مع تمنياتي لك بالسعادة.