الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مساعدتي فأنا بحاجة إلى إرشادي لطريقة التعامل مع هذه المشكلة.
زوجي عندما خطبني لم يكن قد أكمل تعليمه الجامعي وكنت أعلم ذلك ووافقت بما أن أخلاقه عالية والكل يمدحه.
بعد شهرين من الزواج رأيت رسائل موجهة لأنثى في بلد عربي خارج بلادنا في جواله القديم وكانت الرسائل قد أرسلت خلال فترة خطوبتنا حسب تاريخ الرسالة.
أخفيت الأمر وكأن شيء لم يكن لأن هذا قبل الزواج ولم أرى أي دليل بأن هذا الأمر مازال موجودا.
بعد 5 شهور من الزواج فاجأني بأنه سيسافر وحده لبلد عربي ( غير بلد الفتاة المرسل إليها الرسائل) ليكمل تعليمه الجامعي وفي نفس الوقت علمت بأني حامل! فأردت الذهاب معه ولكنه رفض بشدة بحجه دراستي ووظيفتي وأني سأكون عائق لدراسته.
كنت أريد الاستجمام في الصيف وأوقات الإجازات والسفر وكنت أردد عليه خلال الحمل وبعد الحمل بأني أريد سفرة رومانسية تجمعنا وأني اشتاق إليه. وكان يقول بأنه مشتاق أكثر مني وأنه ليس لديه فرصة حيث أن الدراسة تشغل وقته وأنه أيضا بحاجة للسفر والاستجمام بسبب الضغوط، وحالما تحين الفرصة سنذهب سوية. وللعلم كان يأتي مرة كل شهر إلى شهرين مدة أسبوع إلى أسبوعين ويتجنب العلاقة وهي قليلة جدا خلال زياراته. وإن لم اتصل عليه هاتفيا لأطمأن عليه لا يتصل.
بعد الولادة بستة أشهر أخذني للسفر ونحن في المطار اكتشفت أنه مسافر من قبل وكان يكذب بقوله أن لديه اختبارات. عندما بكيت وأخبرته أني لا أستطيع تحمل الوضع أكثر فوعدني بأنه سيكون صريح ولن يخفي عني شيئا وكان لا يخبرني لأني كنت أريد السفر وهو لا يريد قهري بإخباري بأنه سيسافر مع أصدقائه. ووعدني في كل إجازة أنه سيأتي ليزورني.
اليوم اكتشفت أن هناك العديد من الإجازات لديهم وأخفاها عني ولم يأتي ليزورني. علما بأن التذاكر رخيصة والمسافة قصيرة، وعندما سألته عن الإجازات التي مرت تلعثم وعندها صارحني أنه كانت هناك إجازات.
أنا لا أستطيع العيش بهذا الأسلوب، ولو كنت أعلم قبل الزواج بأنه سيسافر ليدرس ويتركني لما قبلت به.
أنا أعيش في وحدة في بيتي مع طفل أربيه لوحدي وأصرف عليه من راتب وظيفتي الخاص وهو يكذب علي.
الآن أنا أخاف أنه يقضي وقته مع المرأة السابقة التي يعرفها قبل الزواج ولم أخبره بأني أعلم عنها. أنا مكتئبة جدا ولا أنام ولا أستطيع التركيز وأحس بالقهر فأنا لم أعد أثق به!! وتعبت من ملاحقته في الهاتف وأن أسأله أن يزورني!!! فماذا أفعل؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة : سارة
حال زوجك لا يخلوا من احتمالين إما أنه لا يحمل لك من الحب والود الذي تطمحين له وقد زاد من هذا الجفاء بعدكما عن بعض. وإما أنه جاهل بحقوقك الزوجية ويعاني من ضعف في التعامل الزوجي . وهناك أمر آخر قد لا تدركين أبعاده وهو أنك قد تفتقدين للمهارات الكافية لجذبه واحتوائه وكسب قلبه مما جعله يصد عنك بتلك الحدة.
ملاحقتك له بتلك الطريقة لن تجعلك تقربينه منك وتكسبينه في صفك، المطاردة الحسية والمعنوية الصاخبة المسكونة بسوء الظن لن تجدي في حل مشكلتك . لا أبرئ زوجك مما ذكرت عنه وقد وقعت على دلائل تؤكد بعض هواجسك عنه ولا أقبل تعامله الفج معك وأسلوب التخفي والمواربة في تعامله معك. لكن الحياة الزوجية تبنى على المقاربة والتنازل المتبادل مع شيء من التغافل وغض الطرف عن بعض الجوانب التي لا تشكل محوراً جذرياً مؤثراً في الحياة الزوجية.
أختي الفاضلة: أقدر لك حرصك على حياتك الزوجية وما تعانينه من تجاهل وضعف في الرعاية من زوجك لا تلامين عليه ومن حقك المطالبة بحقوقك وحقوق طفلك دون مواربة لكن ينبغي أن يكون الرفق والحكمة رفيق دربك في التعامل مع زوجك حتى تستطيعين إقناعه وكسب قربه منك.
أرى أنه من الضروري ألا تتركينه وحده في الخارج ولك الحق في الإقامة معه وما يختلقه من أعذار غير مبررة لرفضه. كرري معه بلطف لإقناعه بأخذكم معه وكوني خير رفيقة له، واحرصي على أن يكون وجودك في حياته مصدر سعادة واستقرار له حتى لا يلتفت لغيرك. ولن تنالي مبتغاك بأسلوب الملاحقة واللوم بل بالإقناع والرفق والحوار الجاد الهادئ تنالين مبتغاك.
أرجو الله تعالى أن يحقق لك حياة زوجية هانئة وأن يرد لك قلب زوجك ويجمعكما على خير وتقى .
وفقك الله لكل خير.