الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. مشكلتي قد تبدو لكم بسيطة، ولكن بالنسبة لي فهي مؤرقة عيشتي. أنا كنت بنت هادية وقريبة من الله؛ يعني متدينة وباره بأمي وأبي. ولكن منذ حوالي شهر وفي ليلة سوداء مظلمة؛ دخلت على الشات، وأحس أنه ملأ حياتي وتعلقت بمن فيه، يعني تقول: كأنهم صاروا عائلتي. وكنت أتحدث لمجرد التسلية لأنني كنت أحس بالفراغ وبعدين تعلقت بأحد الشباب. مشكلتي أنني أعرف أنه غلط، ولا أستطيع حرمان نفسي منه. ولكن أخي علم بذلك وحذفه من جهازي.المشكلة التي أعاني منها الآن: ضيق نفسي رهيب يعني مثل الاكتئاب وفقدان للشهية، يعني الذي يراني: يتخيل عندي مصيبة، أنا أريد أن أنسى الشات. وهذا الشاب ولكن لم أستطع تركته مدة 4 أيام فقط! وأحس بالضيق أريد أن أسال هل هذا الشعور مؤقت وسيزول مع الأيام؟ وكيف تزول الضيق النفسي عني. و أيضا الوحدة التي أحس فيها ؟و كيف أعود طبيعية مثل السابق؟ وشكرا جزيلا  وآسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الأخت مها: مشكلتك كما ذكرت تؤرقك وهذا طبيعي، مشكلتك يا عزيزتي مشكلة الكثيرات من الفتيات اللواتي يجدن بالحوار عن طريق الانترنت مهربا من الواقع أو وسيلة للحب والتعارف. ومعظم حالات الحب التي تتم عن طريق هذه الوسيلة تنتهي نهايات لا تشبه البدايات!  فكل من الشاب والفتاة يزوران أنفسهما عبر هذه الوسيلة وتكون الصورة المتخيلة أجمل بكثير من الواقع وإذا حصل وتعارفا فإنهما سريعا ما يقرران عدم المواصلة.أقدر مشاعرك وأقدر إنسانيتك وحاجتك لوجود إنسان مقرب؛ لكن ليست هذه هي الوسيلة. وما فعله شقيقك لمصلحتك، هذا الشاب الذي تعرفت عليه عن طريق الشات قد يكون لديه عشرات الفتيات ممن تعرف عليهن عبر نفس الوسيلة؛ ولذا فالعلاقة لم تكن علاقة حب وليست المشكلة مشكلة إدمان انترنت لأنك لم تعتادي لفترة طويلة. لكن يبدو أن ما حدث لك هو شعور آني بالدهشة، وشعور بأنك دخلت عوالم جديدة وصداقات وعلاقات لكن لو استمرت ستكتشفين من ذاتك بأنها كلها كانت علاقات ليست سوية ولا تلبي أي احتياجات نفسية. أما تشعرين به الآن فهو مؤقت بالتأكيد وسيزول قريبا ولتكن لك صداقاتك مع بنات من عمرك. وحاولي أن تقضي وقتك بأي شيء مسلي ونافع في الوقت ذاته فهذا قد يساعدك كالقراءة أو الرياضة والاندماج مع الأسرة والأهل كما كنت سابقا.تمنياتي لك بالتوفيق.