الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أنا فتاة عمري 26 عاما، وبعد عدة أشهر سأبلغ 27عاما.
الشاب إذا أراد أن يتزوج يذهب ويخطب ولا أحد يعيب على عمره ربما ستقولون لي: اشغلي وقتك وأنه ربما ليس مقدر للجميع أن يتزوج و أنه ليس هو الشيء الوحيد في الحياة. أعلم هذا وسأحاول جاهدة شغل وقتي فأنا مهندسة وأعمل و أشارك في جمعيات خيرية، وتطوعت لتدريس الطلاب الصم.
لكن كل هذا لا يبعد عني شبح الوحدة، الذي أشعر به كل يوم ولا يطفئ رغبتي بطفل لي أضمه و أرعاه.
ولا يمنع مخيلتي من أن تحلم بوجود شخص يحبني وأحبه يشاركني الحياة ويمنحني العاطفة التي أحتاجها والتي لم توجد بداخلي بإرادتي.
هكذا خلقت!! ما الحل؟؟
إذا كان الدعاء ينفع فأدعو لي!
فدعواتي لا تجد الإجابة!

الإجابة
الحمد لله الذي فطر الإنسان على فطرة لا يستطيع أحد أن يبدل فيها شيئا، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين.
هو بالمؤمنين رؤوف رحيم وعلى آله وصحبه أجمعين.
الأخت فتاة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.
أود أيتها الأخت الكريمة، أن أدخل إلى الموضوع بلا مقدمات،وأقول لك بصراحة منضبطة بضوابط الدين:
إن الأحلام التي تحلمين بها هي أحلام فطرية، وليس لأحد في الدنيا أن يعترض عليك، ويقول لك: لا تحلمي بهذا؛ إذ يكون بهذا مصادما الفطرة، ومعاندا الحكمة الإلهية.
فأنت على حق إن رغبت في طفل تقر به عيناك، ورجلٍ مؤمن مستقيم تأنسين به.
ولك الحرية في أن تختاري من تشائين، وليس لمخلوق أن يلزمك بفارس أحلامك؛ ولكن ينبغي أن تحمدي الله تعالى الذي أعطاك هذه الفطرة، ومنحك هذه الحرية المشروطة؛ وذلك بأن يكون الفارس المرتقب متصفا بصفات الشاب المؤمن الغيور على دينه وعليك.
المحذور في هذا الشأن أن تجلسي وحدك أو مع غيرك؛ ثم تتخيلين هذا الشاب المؤمن تخيلا حسيا عاطفيا؛ لا فائدة من هذا التخيل سوى التعب والنصب؛ وقبل كل شيء فيه معصية لله تبارك و تعالى.
وأما طريقة الوصول إليه، فتختلف من بلد إلى آخر، ومن عصر إلى عصر، ومن مجتمع إلى غيره، وفي بعض الأحيان تتداخل خيوط التقاليد مع أوامر الدين، وتلتبس على الناس، ونحن متعبدون بالتزامنا بشرع الله لا بأعراف الناس، ولا يؤخذ بالعرف إلا في غياب النص شريطة ألا يصطدم بقواعد الدين.
أيتها الأخت الكريمة:
إذا وجدت فارس أحلامك، فلك الحق أن تخبريه سواء عن طريق الأهل (أبويك أو إخوتك) أو عن طريق الأقارب، وليس لوسيلة الإخبار صورة محددة وإنما تخضع لعوامل داخلية وخارجية؛ فالمهم أن تكون الصورة شرعية، ليس فيها محذور شرعي.
إن الإسلام يحترم المشاعر النظيفة، والحياة الكريمة، والدين يسر، ولن يشاد الدينَ أحدُ إلا غلبه.
أختي في الله: في مجتمعنا المسلم الأول الكريم النظيف كان الأب يعرض ابنته على الأكفاء من الرجال، وكانت المرأة ترفض رجلا جاء يخطبها بمحض إرادتها، والنبي صلى الله عليه وسلم قال للناس: - بما معناه -  الذين أرادوا من بريرة أن تعود إلى زوجها وهي لا تحبه : دعوا المرأة تأخذ من تحب.
وقد عرضت امرأة نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لها: لا حاجة لي في النساء، وهذا سعيد بن المسيب قد زوج ابنته من أحد تلاميذه وهو فقير، ولم يزوجها من ابن أحد الخلفاء! ........ إذا صلحت النوايا والمقاصد، وطلب المسلم والمسلمة بعمله وجه ربه تعالى، فإن الله سيعينه إن شاء سبحانه.
أدعوك أن تستمري في نشاطك الاجتماعي والخيري، وأن توسعي دائرة العمل في مجالات الحياة الطيبة، وهذا يساعد على اتساع مساحة المعرفة بينك وبين الأخريات، وأحثك على الدعاء، نعم, الدعاء بصدق وإخلاص، وابتغاء ما يرضي ربك جل وعلا، واطلبي من أخواتك في الله أن يسألن الله بأن يرزقك الزوج الصالح.
أخيرا:
إن حسن التوكل على الله والرضا بما وهب، والسعي لنيل ما أحل لمن أعظم الأعمال الباطنة والظاهرة .
وفقك الله لما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة وبركاته.