الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إذا بكي الطفل: هل من الجيد أن أقوم بحبس الطفل لعدة دقائق، ثم أفتح له الباب و أقوله عن سبب حبسي له؟
أو ممكن يسبب للطفل عقدة من البكاء وما أنسب طريقة لمعاملة الطفل الذي يبكي عندما يرفض طلبه؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة سارة رعاها الله تعالى
من الطبيعي أن يعبر الأطفال عن احتياجاتهم عن طريق البكاء ومع أنك لم تذكري عمر الطفل؟
لكن بالإمكان تدريب الطفل على استخدام طرق أخرى للتعبير عن الاحتياجات.
وقبل الحديث عن ذلك:
علينا أن نحاول معرفة السبب وراء البكاء الكثير للطفل؟
فقد يكون محتاجا للمزيد من الانتباه والحنان واللعب معه ومشاركته.
و قد يكون السبب وجود طفل آخر يأخذ الاهتمام سواء الأكبر -مثل الطفل الذي تقضي معه الأم فترة لتدريسه- أو الأصغر الذي تقضي معه الأم وقتا أطول للعناية به، فيعبر الطفل عن شعوره بالإهمال بالبكاء، ويسعى للفت النظر بأي شكل.
لكن بكل الأحوال لا يصح أن نعاقب الطفل على مجرد التعبير بالبكاء إلا في حالة واحدة نستخدم فيها أسلوبا لتعديل سلوكه كأن يكون شديد البكاء معظم الوقت، وفي عمر فوق السنتين، وذلك بوضعه على كرسي صغير لمدة دقيقتين أو ثلاث لا غير.
ولا نكرر العقاب أكثر من مرة في اليوم، ولا يصح أن نحبسه فذلك له أثاره غير الحميدة على شخصيته ونفسيته وسلوكه.
بإمكاننا تدريب الطفل على استخدام العبارات التي تعبر عن احتياجاته، فقد يكون الطفل لا يعرف ما الألفاظ التي تستخدم عند التعبير عن الحاجة لحضن الأم؟ فهنا على الأم أن تقول له وتعلمه هذه الكلمة: ماما أريد تضميني.
أو أن نقول له: إذا جعت قل: أريد طعاما أو حليبا ولا تبك.
وهنا تركز الأم على الطفل وتصر عليه أن يستخدم العبارات التي تعلمه إياها ولا تفترض أنه يعرفها مسبقا مهما كان سنه وأن تعامله بكل حزم وحنان معا، وتظهر له المودة مهما كان بكاؤه كثيرا لأن هذا الأمر يحتاج إلى التفهم للاحتياجات الخفية، مع العلم أن الطفل البكاء تخف لديه المشكلة، مع تقدم العمر ودخوله الروضة وانشغاله بالإنجازات.
وهنا أيضا على الأم أن تشجع قيام الطفل بالإنجازات الصغيرة كمساعدتها بعمل منزلي بسيط يستطيع القيام به.
بكل الأحوال كلما ازداد قرب وتفهم الأبوين للطفل؛ كلما قلت المشكلة مع عدم لوم الطفل وتأنيبه والقسوة عليه؛ بل حضنه قدر الممكن وإغداق الحنان عليه غير المشروط، مع تأمل احتياجاته فقد يكون أيضا يعاني من ألم خفي أو مشكلة صحية تضايقه، ولا ننتبه إليها.
أتمنى لك ولأطفالك السعادة يا أخت سارة.