الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

عندي مشكلة تحيرني.. هل أنا مريضة حقاً؟!
فقبل 3 سنوات كانت ولادتي الأولى.. وأصبت على ما أعتقد بكآبة؛ لأن الأعراض التي عانيت منها تشبه أعراض الاكتئاب، إلا إنني لم أذهب إلى أي استشاري.. وتحسنت حالتي تقريبا بعد سنة، ولكن بدأ معه التغير النفسي عندي.. فأصبحت شديدة الحساسية، وأحيانا كثيرة أشعر بالحزن ورغبة في البكاء، وربما بدون سبب، وصرت أسترجع أمورا حدثت في طفولتي، وأشعر بأنني ظلمت فيها؛ مما يزيدني حزنا.. علاقتي الاجتماعية تحسنت، إلا إنها لا تزال شبه منقطعة، حتى عن أهلي، وكثيرا ما أقول لزوجي: أنت لا تهتم بعواطفي، فأنا أريد أكثر مما تعطيني إياه، فيقول: إن هذا أقصى ما أستطيع تقديمه لك، وهو في الحقيقة يحاول أكثر وأكثر..
زوجي لا يحتمل تصرفاتي، وغالبا ما يحدث بيننا شجار في أمور أنا أعتبرها مهمة وخطيرة، وهو يعتبرها عادية أو تافهة، وكثيرا ما أشتكي له من قله حواره معي في مشكلاتنا، وصرت أشك في نفسي: هل هو لا يحاور ولا يناقش أما أنا ثرثارة؟!
وأعتقد بأنه وصل إلى الحد الذي لن يتحمل بعده أكثر من هذا؛ فهو في أحد الشجارات قال لي: أنت مريضة.. اذهبي وتعالجي، وفي الحقيقة إني أشعر بخلل ما في وضعي.. ولكن لا أدري ما هو؟! ولا كيف أساعد نفسي؟!

الإجابة
المرأة بعد الولادة تصيبها تغيرات كثيرة، ومنها - عند بعض النساء - كآبة ما بعد الولادة؛ وهذا يعود إلى محاولة الجسم العودة إلى حالته الطبيعية، فتحدث تغيرات "فسيولوجية" عددية، منها: تغيرات في "الهرمونات" قد تحدث ارتباكاً وقتياً في تنظيمها؛ مما يسبب التغيرات المزاجية لدى المرأة، ومن ثم الكآبة النفسية..
لذلك من المهم مع هذه الحالة الذهاب إلى طبيب نفسي؛ لأخذ الأدوية المساعدة في تخفيف القلق والاكتئاب، وحيث أنك شعرت بتحسن.. فهذا لا يعني بالضرورة أن المشاعر الاكتئابية قد زالت تماماً.. فقد يلزمك زيارة الطبيب النفسي مرة أخرى.
وأحب أن أطمئنك.. أن ما تعانينه ليس بالشيء الصعب ولا المزمن، ولا يلزمك إلا بعض التفهم لحالتك، وأخذ بعض الأدوية، فهي تماماً مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم أو السكري، تهدئ وتنظم بعض النواقل العصبية في جسمك إلى وضعها الطبيعي.
ودمتِ هانئة بنفسية سليمة.