الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله على هذا الموقع المبارك والهادف لتوعية المسلمين.
أنا أقيم في أمريكا وبعيدة عن الأهل والأقارب وليس لي هنا إلا الله. وأعاني من ملل قاتل وروتين يومي لا يوصف مما سبب لي متاعب نفسية وعصبية.
يوجد لي ثلاثة أطفال صغار. وهذا الشيء أثر على أولادي من قبلي لأنه لا يوجد تغير في حياتنا والمشكلة الأصعب أنه لا يوجد عندنا عرب أو مسلمين لكي نتواصل معهم. أي لا يوجد أطفال لكي يلعب أطفالي معهم وكما تعلمون أن المجتمع الغربي ليس كمجتمعنا العربي لكي نتصل أو نعمل علاقات صداقة معهم لأني أخاف على أطفالي من سوء التربية.
أصبحت حياتي في ملل وحزن مع أني ألجأ إلى رب العالمين ليغير الحال إلى أحسن حال.
لا أخفي عليكم أبقى أحيانا إنسانة ضعيفة ولا يوجد لدي صبر لهذه الحياة.
بالله عليكم أنجدوني ساعدوني لأن هذا الشيء أصبح يؤثر على حياتي مع زوجي أصبح البيت كله مشاكل وصراخ وعصبية.
أرشدوني كيف أقضي على الملل والروتين القاتل. وأريد أن أحيطكم أنني لا أجيد اللغة الانجليزي جيدا مما صعب علي الموضوع لأني وبصراحة لا أختلط بأي أحد من الجيران فهم أيضا لا يساعدوني على التعامل معهم لأني ألبس اللباس الشرعي ولا أعرف ربما يكون هذا السبب.
أرجوكم كل الرجاء أن تنصحوني ماذا أفعل وآسف على الإطالة ولكن كلي أمل بالله ثم بكم وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إنّ ما اجتمع لديك من مشاعر الضيق والسآمة والملل ليس أمراً خاصاً بك لكونك مغتربة، وإنما هي حالة تعتري الإنسان سواء كان داخل وطنه أو مغترباً. ولن يتحول لديك هذا الإحساس بإذن الله تعالى إلى إحباط أو اكتئاب لأنك ولله الحمد تستمدين الرجاء والأمل من روحك الممتلئة إيماناً وإخلاصاً لدينك.. ويتضح ذلك من خلال لجوئك المستمر إلى الله بالدعاء والإنابة: قولك: "ليس لي هنا إلا الله" وقولك أيضاً: "مع أني ألجأ إلى ربّ العالمين ليغير الحال إلى أحسن حال".. إنك حقاً قد أدركت أهمّ أسرار التنفيس والتفريج، فهنيئاً لك بذلك، أي بما هو ممتنع عن الكثير من العباد ومحروم منه الغافلون، قوله تعالى: "والذين تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب". وقوله تعالى: "ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى". لأن هذا الذكر هو بحق المفتاح السحري العجيب الذي بواسطته تلجين بكل يسر عالمك الخاص من جديد مطمئنة تغشاك السكينة والرحمة، وبفضله تتبدل أحاسيسك ومشاعرك نحو الرضا والاستقرار، فيحل التفاؤل محل التشاؤم والانشراح محل الانقباض والهدوء النفسي محل التوتر.. انظري إلى هذا التبدل الذي سيحدث بإذن الله في مجريات حياتك، في نظرتك إلى أوكد الأمور، في علاقاتك مع ذاتك ومع الآخرين، مع زوجك وأبنائك وفي سلوكياتك، وسيرزع فيك الثقة بإمكاناتك وقدراتك، وستقدرين بإذن الله ـ إن جعلت من الذكر والدعاء سبباً  ستقدرين فعلاً على التكيف مع مقتضيات ظروفك الجديدة في غربتك المشروعة هذه، قوله تعالى: "ومن يهاجر في سبيل الله يجد مراغماً كثيراً وسعة"، لأن هجرتك هذه هي طاعة لزوجك لضرورة اقتضتها متطلبات حياتكما معاً ـ ستتكّيفين بإذن الله تعالى مع كل طارئ وكل حدث يحدث، وستزول الموانع والعوائق وستدركين أنّ أجسامنا تتكيف نعومتها وخشونتها ونموها وألوانها ودرجة حرارتها وصلابتها ومقاومتها للظروف الفيزيائية المحيطة بها، بما لا نحس معها بالتوتر أو عدم الراحة إلا في بداية كل ظرف جديد نوضع فيه فنجد أنفسنا رهنه ـ راغبين أو مضطرين ـ ثم يأخذ الجسد بالدخول في منطقة من الارتياح تجعله يتقبل الوضع الجديد بدون توتر، وتصبح الحال الجديدة هي الوضع الطبيعي، وكذلك هي الحال بالنسبة للعقل.. هكذا يحدث التأقلم بصورة تدريجية، إذ يعتبره بعضهم ـ أعني التكيف مع الواقع الجديد ـ توازناً بين التمثل والتطابق: تطابق الصورة الذاتية مع السلوك..
أدعوك ـ أم الأمين ـ إلى الاستقواء على هذا الواقع الذي تمرين به ( بما افيه من صعوبات ومتاعب ومشكلات) بذكر الله عزّ وجل، وسيكون للزمن بمشيئة الله ـ وبيده تعالى تصاريف الأمور ـ دورُه في الاستفادة من هذا الناموس الكوني ـ ناموس التكيف مع الواقع الجديد.
وإليك أختي المؤمنة المغتربة ما أمكن من مقترحات:
ـ تغيير ما بنفسكِ بنظرة تفاؤلية وروح منبسطة مقبلة على الحياة برغبة وحب ـ قوله تعالى: "إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
ـ التوكل على الله خير التوكل والاستعانة به في كل الأحوال والتغيرات، وعند الإقبال على أي من النشاطات التي تقتضيها مستلزمات الحياة.
ـ الاستعانة بالأشرطة الإسلامية والخطب الهادفة المسجلة واستثمارها في توجيه الأبناء وتذكيرهم بالله والاستفادة منها في تربية سلوكهم على النهج الإسلامي ـ في بلاد لا تُحتَرَم فيها العقيدة والعادات والقيم والمبادئ والحقوق.
ـ متابعة البرامج التلفازية الهادفة المبثوثة من خلال قنوات فضائية إسلامية يُدعَى لحضورها جميع أفراد الأسرة، وخصوصاً الأبناء، وتُثار حولها مناقشات وحوارات هادئة هادفة، إذ الحوار الهادئ الممتع يزيد أفراد الأسرة التحاماً والتفافاً ومحبة.
ـ عدم إشغال الفكر والخاطر والوجدان بتهويل واقع الغربة ووحشتها (مرارتها) قال تعالى: (.. أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فتهاجروا.. ).
ـ شغل النفس وإسعاد الروح بقراءة القرآن الكريم و مطالعة الحديث الشريف.
ـ التدرب بمعية الأبناء على تعلم لغة القوم، إذ تعلم لغتهم الأجنبية أمنٌ من مكرهم.
ـ التأدب بالأدب الإسلامي قولاً وفعلاً، شريعة ومنهجاً والصبر على الابتلاءات والمستجدات وعدم التأفف من واقعك لاسيما أمام الأبناء حفاظا على توازنهم النفسي.
ـ الإحساس بأتعاب الزوج الكادح وبذل الجهد في الإقبال عليه بوجه باسم مشرق واستمالته بالكلمة الطيبة والنظرة الجاذبة والتزيّن اللافت.
ـ شغل الجسد والفكر بما يجعل البيت أنيقاً متجدداً بشكل مستمر.
ـ إرساء علاقات إنسانية تنبني على الود والاحترام مع أفضل الناس جواراً وتقديم الإسلام من خلال المظهر الحسن والسلوك القويم والكلمة الطيبة.
أسأل الله عزّ وجل أن يسعدك وزوجك وأبناءك في بلد المهجر، حيث الغربة التي لا يُزيل وطأتها وشدتَها على النفس إلا ذكره.
زيّنك ربي بزينة الإيمان وجعل لسانك رطباً بذكره وحفظك من أسباب كل ملل وسآمة وقلق.
وأخيراّ أعتذر عن التأخر عن الرد.