الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
جزاكم الله خيرا.. أنا فتاة في 26 من العمر، لكن شكلي يظهر وكأني في عمر 16 عاما، ونحوه.
أتذكر منذ صغرى: كنت أعاني من ضعف وسوء التغذية ونقص الفيتامينات والحديد بالإضافة كنت خجولة حساسة وهادية ومنطوية وكتومة حتى الآن.
وكان لي أخت تكبرني بسنتين وعدة شهور: قوية البنية والشخصية على عكسي، وكانت دائما تعتدي على بالضرب والشتم مما كنت أتألم منه، و إذا بكيت كانت تعيرني بذلك حتى لو اشتكيت منها تعيرني.
فكنت أختفي من الناس و أدخل تحت السرير لأبكي!
عندما فعلت ذلك خوفا من أن يرى الناس بكائي وخاصة هي كانت تخاصمني لأيام وأنا ما زلت في سن خمس سنوات من العمر.
فتطور الأمر إلى أسابيع فشهور تضايقني يوميا!
و إذا كلمتها عيرتني بأني بدأت الكلام في وقت الخصومة فأصبر على عدم البدء بالكلام.
يعلم الله كم كنت أعاني بالألم والفرقة حتى أصبح قلبي قاسيا.
والأسف إن والدتي وأخواتي الكبار كانوا يدركون بعض هذا الشيء! لكنهم لم يساعدوني واستسهلوا الأمر.
والدتي كان لها أولاد كثير أكبر وأصغر مني، فكانت دوما مشغولة.
أرجو أن تقوموا بتحليل نفسي لأستفيد منها.
وهل لمعاناتي الصحية والخجل والصمت الدائم نتيجة من تلك المعاناة? ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك في موقعنا ونشكرك على ثقتك الغالية بنا
الأخت الكريمة:
استشعرت رسالتك و أحسست بمدى معاناتك وتعاطفت معكِ.
ولكن على الجانب الآخر: أجد أن لدى كل شخص جانب آخر من القوة والقدرة على الإنجاز وعمل الأشياء.
و اعلمي جيدا أن ليس الشكل أو الحجم هو الذي يحدد قوة أو ضعف الإنسان.
ولكن الشخص نفسه هو الذي يستطيع التغلب على مصاعب الحياة من خلال قدرته على التفاعل والعطاء من خلال الجوانب العملية والاجتماعية والنسيج الاجتماعي الذي ينسجه هو بيده.
من خلال رسالتك اتضح لي أنك تحتاجين إلى التدريب على مهارات تأكيد الذات.
أي تحتاجين أن تتعلمي أن تعبري عن مشاعرك وعن رفضك للطلبات غير المقبولة بشكل مقبول اجتماعيا.
و أيضا تحتاجين أن تعيدي ثقتك بنفسك وبقدراتك من خلال الأنشطة والهوايات المتنوعة لتبرزي إبداعاتك التي بداخلك.
كما تحتاجين إلى تعلم إمحاء الذكريات القديمة، وعدم الاستسلام لها؛ لأن القيمة التي تجلبها عليك ذكرياتك القديمة مع أختك هي إضعافك واستشعارك بالحزن والاكتئاب والبكاء على اللبن المسكوب.
لذا أنصحك بالنظر إلى المستقبل نظرة إيجابية وأن تسيري بخطوات ثابتة فيما تقومين به من أعمال من خلال تحديد أهدافك المستقبلية ووضع إستراتيجية على المستوى القريب لتنفيذها.
كما أنصحك أن تقومي بفتح صفحة جديدة مع أسرتك لأنك تحتاجين إلى الاستقرار والتدعيم وخاصة من الأسرة فهم العزوة من تقلبات الدهر للإنسان.
فلابد من التفكير في خطة تبدئين من خلالها في مد جسور من المحبة والصفح والغفران ونسيان الماضي مع المحيطين بك.
الأخت الكريمة:
إذا لم تستطيعي لوحدك القيام بمثل هذه المهام؛ عليك الذهاب إلى الاختصاصي النفسي القريب منك ليساعدك على تخطى الصعاب إلى تجدينها أمامك.
و ضعي في ذهنك أنك سوف تنجحين في هدفك المشروع وهو بناء ذاتك وإعادة اكتشاف ذاتك ومد جسور التواصل والمحبة مع أسرتك.
أتمنى لك التوفيق والسعادة على المستوى الشخصي والأسري
نرجو مواصلتنا لتبلغينا بما توصلت إليه.