الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي مشكلة أود أن أستشيركم بها.
منذ حوالي سنة كنت آخذ دورة كمبيوتر، وتعرفت على بنت تحضر الماجستير، وصاحبتها وكنا نخرج معا وتجئ إلى بيتنا تجلس معي.
في ذات مرة أخبرتني أن والدها طبيب، وشريك مع أصدقائه في العيادة، ويبحثون عن بنت حتى تشتغل معهم، فذهبت يوم واحد رأيت دكتور أسنان يضع يده علي فنظرت له! وتركت المكان والعمل أيضا نهائيا.
وفى هذه الأيام أخبرتني صديقتي أن ذلك الدكتور ترك العيادة نهائيا وأن البنات تركوها أيضا.
وأن والدها يبحث عن بنات حتى تشتغل في الاستقبال، ولم  أخبرها أنني أريد أن أشتغل، و فوجئت أنها تتصل بي وتخبرني أن والدها يريدني أن أشتغل عنده ويريد أن يكلمني بالهاتف حتى أوافق أن أشتغل عنده.
وتركت له رقم الهاتف حتى يتكلم معي، وفعلا طلب مني أن أذهب للعيادة حتى يفهمني أسلوب العمل.
وذهبت وجلست معه فرأيت أن السكرتيرة تمازحه زيادة عن اللزوم وتركتنا، فأخبرني ألا أخبر صديقتي التي هي بنته بما يحصل أمامي من تصرفات السكرتيرة! أو أي شيء لأنها سوف تفهم أنه قد يتزوج من أخرى لأن زوجته في أمريكا وطلب مني  أن أكون غير متزمتة و أمزح وأجلس مع الدكاترة في أوقات ليس بها مرضى!
استغربت جدا وأخبرني أن السكرتيرة تمزح وتقول كلام في الجنس فاستغربت أكثر ولم أعلق على الكلام.
وطلبت أن أذهب إلى بيتنا فأخبرني قبل ذهابي أن أخبر السكرتيرة متى تطفئ شمعتي؟ فاندهشت جدا ماذا يقصد فقلت له ماذا تفعل إذا أخبرتها بذلك؟ فأخبرني أنها سوف تضحك جدا اندهشت جدا وفهمت معنى هذه العبارة في نفسي أنهم يقصدون العذرية فهل هذا المعنى حقا؟
فذهبت إلى البيت وحكيت لوالدتي و والدي الذي حصل فأخبروني: ألا أذهب إلى هذا العمل؛ لأن المعنى مفهوم وطلبوا مني أن أقاطع صديقتي.
أنا حائرة وأنا وحيدة ليس عندي أصدقاء غيرها أخرج معهم! وهل أخبر صديقتي عن الذي حصل أم لا؟
بعد أن طلب مني والدي لا أذهب إلى العمل مرة أخرى.
اتصلت بصديقتي وأخبرتها أن تخبر والدها أنني لا أرغب في العمل عنده.
فهل والد صديقتي رجل ليس عنده أخلاق ويدير هذه العيادة للدعارة والضحك على البنات؛ لأن كل البنات اللواتي اشتغلن لم يستمررن .
إحداهن صديقة صديقتي كانت تعمل وتركت الشغل عنده. فطلبت من صديقتي أن تسأل صديقتها لماذا تركت العمل؟
فأخبرتها أنها منهارة جدا، ونفسيتها متعبة جدا، ولا تريد أن تعمل مرة أخرى عندهم ورفضت أن تخبرها عن السبب! ما هي الحقيقة أخبروني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سلمى، التجربة التي تعرضت لها لا بد أن تكون قد علمتك درسا لكن ما أرجوه هو أن لا تتسبب لديك بحالة تعميم فليس كل الأطباء هكذا، وليست كل أماكن العمل يحدث فيها ما شاهدت.
لكنك حظيت بهذه التجربة وأقول لك بأنك محظوظة وأجدت التصرف إذ أخبرتي والديك، ولم تتأثري بما رأيته من تجاوزات.
بخصوص صديقتك ابنة الدكتور:
لا أجد أنه من المحبذ أن تخبريها بحقيقة والدها فذلك قد يتسبب لديها بصدمة و ردة فعل، ولا أنصحك بالتواصل معها داخل بيتها، وحاولي ألا تقطعي صلتك بها تماما لكن خففي تدريجيا إن كان ذلك مطلب والديك.
وبإمكانك إيجاد صديقات غيرها إن كانت صداقتك لها تسبب لك المضايقات وتجعلك تتذكرين ما حصل.
طلبت أن نخبرك بالحقيقة، وأسألك: أي حقيقة؟ لماذا تركت صديقة صديقتك العمل بالتأكيد لنفس الأسباب لكنك لا تعرفين قد يكونوا أساءوا إليها، ولذا هي مصدومة.
أما أنت فلا تحاولي البحث بالموضوع وحاولي تناسي التجربة.
ولا تسألي عن تجارب الأخريات واحمدي الله لأنك لم تتضرري من هذا الوضع ولأنك رفضت العمل.
واصلي انقطاعك عن هذه البيئة، ولا تفكري بما حدث وابحثي عن عمل فالأماكن والأشخاص ليس كلهم سواسية.
أتمنى لك التوفيق.