الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أني تزوجت شخصا، وفوجئت بعد الزواج أنه يعاني من الصرع وأنه لا يعاملني جيدا، ويتعمد إهانتي، وأهله يشجعونه على ذلك.
صبرت عليه كثيرا لمدة 4 سنوات عسى أن يتغير. لكن بالعكس، و أنجبت منه ولدين.
وذهبت لأهلي بعدما يئست منه.
و بعد ثلاث سنوات حصلت على الطلاق منه.
و الآن أهلي يريدون أن يزوجوني رجلا آخر رغما عني.
و عمر ابني الأول 6 سنوات. و الآخر 4 سنوات.
فماذا أفعل فأولادي صغار، ولا أريدهم أن يبعدوا عني.
ولا أريد أن أرتبط بشخص آخر لأني لا أريد تكرار المأساة وخسارة أولادي.
حتى إن أمي عرضت علي أن تربي الأولاد. فماذا تنصحوني؟
هل أخضع لأوامر أهلي أم أتمسك بأولادي.

الإجابة
الأخت مها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
قرأت رسالتك ودعوت الله لك أن يجعل سنوات حياتك مع زوجك السابق سنوات مأجورة لصبرك واحتسابك حرصاً على أطفالك.
ولعل انفصالك عنه أخيراً يكون فاتحة تعويض لك عن هذه السنوات الشداد، وأرجو أن تتسلحي بالرضا والتسليم لكل ما يقدره الله لك، سائلاً المولى أن يعوضكم بأولادك ويجعل فيهم الخير والبركة، إنه على كل شيء قدير.
الأخت الكريمة: إن الله تعالى شرع الطلاق ليكون حلاً عادلاً لما يحدث بين الزوجين من تنافر ونزاع تستحيل معه الحياة الزوجية بسبب واضح ملموس، ولعدم إمكانية إصلاح ما بين الزوجين من خلاف.
و لعل مرض زوجك السابق بالصرع كان سبباً من أسباب تصرفاته السالبة معك (نسأل الله له وللجميع العافية).
لذلك فليس من الصواب تعميم هذه التجربة على كل من سيكون زوجاً لك بعد ذلك، ولعل الله سبحانه يقدر لك زوجاً صالحاً معافى يعوضك عن سالف أيامك، وصدق الله العظيم: "وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته وكان الله واسعاً حكيماً" (النساء/130).
وأشير إليك بعدم رفض فكرة الزواج لما فيه من السكينة والاستقرار النفسي والعاطفي.
أما ما يخص مشاعرك نحو أبنائك، فهي مشاعر طبيعية تشكرين عليها، ولا شك، ولها وجاهتها وقبولها من حيث المبدأ، وخصوصاً أنها في مرحلة هامة من مراحل النمو والإدراك؛ لذلك فإنني أشير عليك بضرورة الحرص على أولادك وعدم مفارقتهم ما استطعت إلى ذلك سبيلاً، والأمر يتطلب الحرص الشديد في اختيار الرجل القادر على إدراك مشاعرك نحو أولادك واستعداده لجعلهم مثل أولاده رعاية ومحبة وتقرباً، ويكون ذلك بمصارحته وتوضيح موقفك بكل وضوح وصراحة، والتأكد من استعداده لقبول أولادك كجزء منك، فإذا لمست منه الاستعداد والجدية وتأكد لك قبوله وقناعته التامة، فلا مانع من إتمام الزواج لأن فيه خير لك ولأولادك.
و لا يمنع ذلك أن تستفيدي من رعاية والدتك لأبنائك، ويا حبذا لو تيسر لكم السكن جميعاً أو على مقربة قريبة.
و الأمر الأهم أن تتوفر لديك أنت القناعة الذاتية، وليس فقط إرضاء أهلك أو أقربائك، فالزواج مسألة شخصية خالصة تحكمها إرادة الله تعالى.
أرجو من الله لك التوفيق، وعشمي أن تلزمي الاستخارة الشرعية ثم الدعاء الخالص لله رب العالمين، حتى يهديك الله إلى ما فيه الخير لك ولأولادك.
والله يرعاك.