الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا الآن في مرحلة عقد قراني.
زوجي ذو شخصية مهذبة وملتزم ولم يبدر منه للآن أي تصرفات غير لائقة.
بالعكس تماما فهو شديد الأدب مع والدي، ولكن المشكلة في والدتي التي أعاني منها منذ الصغر.
فهي و إن جاز التعبير لا تحبني مطلقا،  وتفضل إخوتي علي.
ودائما ما تنتقدني ولا يعجبها مني أي شيء.
كنت أظن أني بعد زواجي سوف أنجو من أسرها ومن ظلمها وتعنتها.
فبحكم أنني أصبحت الآن تحت سلطة شخص آخر؛ فهي ليس لها الحق أن تفرض علي أي شيء.
ولكن الغريب إنها وبكل جرأه تنتقد زوجي بنفس الانتقادات وبنفس التجريح و الإهانات والكلام البذيء الذي كان يوجه لي.
أنا لا أقبل مطلقا، و أشعر بأنني أعيش حالة نفسية صعبة!
ماذا أقول لها؟
أو بماذا اجعلها لا تتفوه على زوجي بكلمة.
وتعاملها له أخافه كثيرا لأني أخاف أنه يفكر بالابتعاد عني وهي مازال كرهها لي يكبر يوما بعد يوم.
ولم يخبو بل على العكس.
أريد حلا لكيفية التعامل معها؟
فأنا لا أخاف عقوقها، ولكن أخاف بأن تهدم لي حياتي وتتركني للهوان و الوحدة!
لو تركني زوجي أنها تحاول أن تلتقي بأهل زوجي التهم 4مرات فلا ترحب بهم، ونظراتها لهم باحتقار وازدراء.
فهل أحاول أن أقطع علاقتها بهم؟
وكيف أوضح أو أفهم زوجي؟
هل أصارحه بالحقيقة بأني أخاف من أمي؟
وهل سيتفهم وبأنها تكرهه!
أم كيف أوضح الأمر ليتفهم بأن الابنة لا تشبه والدتها في شيء.
أمي تريد وتسعى لهدم بيتي بكل الطرق الممكنة وقبل هذا هي لجأت للسحر لأجل أن لا أتزوج وعولجت بعد قوة الله وجبروته لكيدها.
أنا أمام مشكلة الحديث عنه لا ينتهي.
أفيدوني أشكركم شكرا جزيلا على سرعة الرد والاستجابة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت السائلة ن أعانها الله.
أولاً: اسأل الله أن يحفظك من كل سوء وأن يجعل لك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً.
ثانياً: أختي الكريمة: الحمد لله الذي امتن عليك بنعمة الابتلاء هذه، فأنت في محنة عظيمة تحتاج منك قوة إيمان وصبر ويقين.
و أبشري فإن الله إذا أحب قوم ابتلاهم، وإن عظم الجزاء من عظم البلاء، ولا يزال الله يبتلي العبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة.
لذلك عليك بكثرة الدعاء فهو سلاح عظيم، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء ولزوم الاستغفار وقيام الليل، فإنه يحمي من السحر بإذن الله، كما أنك حاولي جاهدة أن تتعرفي على الأشياء التي تغضب والدتك عليك واجتنبيها.
فأعتقد أنه لا بد من سبب لبغضها لك، فحاولي أن تكسبيها قدر الاستطاعة، وكذلك حاولي أن تطلبي من والدك الرأي والمساعدة إن استطاع أن يفعل شيئاً.
وإذا نفدت كل الحيل ممكن بإيحاء غير واضح تُفهمي زوجك بأن والدتك تعاني من مرض معين مثلاً بسبب صدمة أو أي شيء مرت به بحياتها، فأصيبت باكتئاب أو حالة نفسية غير متزنة؛ لذلك تظهر منها أحياناً تصرفات غير مفهومة.
ثم بعد الزواج لتكن زيارتك لها مستمرة وقصيرة جداً غير طويلة، وقدمي لها من الآن الهدايا.
ثالثاً: أخشى أن تكوني أنت في وهم؛ فتتعاملي معها على توهمك، لذلك عليك بالتأكد من مشاعرها نحوك بدون ظلم، وإذا تأكدت بالتالي اتبعي النصائح السابقة.
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.