الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 31 سنة غير متزوجة.
مشكلتي أنني أشعر بالخوف وعدم الأمان، فقد فقدت والدي منذ كان عمري ثلاث سنوات.
لا أتكلم كثيرا، ومن يكلمني يشعر بالملل من كثرة صمتي وعندما أحاول الحديث لا أجد الكلمات.
لا أستطيع التركيز في عين أي شخص أمامي.
أشعر ببركان يغلي في داخلي سينفجر لكن لا أستطيع أن أنفس عنه.
دائما لا آخذ حقي من أحد حتى لو أحسست بالظلم والقهر.
أرغب في الزواج من شخص ما؛ لكن إخوتي يرفضون بحجة أنه ليس من نفس العائلة.
أنا مقهورة منهم وناقمة عليهم، وسنوات عمري تمضي أمامي، ولكن لا أستطيع التحدث معهم.
أشعر بخوف شديد منهم، لا أريد أن يجرحني أي إنسان أكثر.
مررت بمواقف صعبة في حياتي، سواء في مجال العمل الذي تركته بسبب عدم مقدرتي على الرد والمواجهة فظلمت ظلما كبيرا وجرحت جرحا مازال ينزف من مديرتي في العمل.
ولم أحرك ساكنا لأنني لم أجد كلمات أنتقم بها لنفسي.
وأيضا مواقف صعبة في حياتي مع أسرتي فما زلت أتذكر دائما مواقفي مع إخوتي مع أنهم أكبر مني إلا أنني لم أشعر طول عمري بأي حنان أو عطف منهم؛ لدرجة أنه عندما أهتم بنفسي حتى لو بشكل بسيط، يكون مثار استغراب واستنكار منهم، فلم أعد أهتم بنفسي بتاتا وابتعدت حتى عن الحفلات والمناسبات؛ وطول وقتي في البيت!
أفتقد الأب والأخ وكذلك لا زوج فماذا أفعل؟
كيف أكسر حاجز الصمت؟ كيف أدافع عن حقي في هذه الحياة ؟ أريد أن أبكي لكن لا أستطيع.
أرجوكم ساعدوني.
فأنا لا أرى أمامي إلا السواد،  وكل يوم أفقد الأمل أكثر.
أنا لا أشعر بأي طعم للحياة، لكنني والله صابرة ومع الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت سحر:
أتفهم ما ذكرته في رسالتك وأتفهم نمط شخصيتك، لكنك لم تذكري شيئا عن الوالدة أو عن أخواتك البنات.
فهل تعيشين مع إخوانك الذكور فقط؟
ما أود قوله لك: هو أنه لا توجد هنالك وصفات سحرية لتقوية الشخصية وجعلك تتغيرين وتغيرين في أسلوب تفاعلك مع الآخرين بوصفة سريعة.
لكن ما يجب أن تقتنعي به هو: أن لا أحد يمنحك حقا وأن حقوقك من أي شخص أنت وحدك التي تقومين بتحصيلها.
لا تنتظري من أخواتك أن يراجعوا أنفسهم فيتعرفون على مواطن ضعفك أو أعراض تسلطهم.
فأنت تلتزمين الصمت والانسحاب، ولذا أنت نفسك تمنحينهم فرصة التحكم بك وبمستقبلك أو إهمالك وإهمال احتياجاتك.
لست أستطيع أن أحدد الأسباب التي جعلت نمط شخصيتك بهذه الصورة؟
لكن مهما كانت الأسباب؟ فالنتيجة واحدة والحل واحد.
والحل لا يقع على عاتق أحد غيرك.
عليك أن تمرني نفسك على المواجهة حتى وإن كانت الضريبة في البداية إثارة بعض المشكلات.
عليكِ أن تتحدثي بصوت مسموع، وأن تعبري عن رأيك وموقفك، وتحديد مصير حياتك.
وإذا كنت ترين أن هذا الخاطب مناسب فعليك أن تصارحي أخواتك بذلك وبرغبتك في الارتباط به وبمخاوفك من أن لا تتوفر فرصة أخرى للزواج.
أنا لا أحرضك لكنني أنصحك بأن تخرجي من القالب الذي وضعت نفسك فيه، وبدأت بسببه تشعرين بالاضطهاد.
ابدئي بالحوار العادي ولا تترددي.
وإن انقطعت حاولي مرات ومرات.
وإن اضطرك الأمر لمواجهة فعلية؛ فلتكن حينها ستشعرين بأن صوتك أصبح مسموعا في الأسرة.
وقد تستغربين تقبلهم للتغير الذي طرأ عليك، أما أن تبقي صامتة ومنعزلة وبعيدة عن المواجهة فهذا سيزيد أمورك صعوبة.
حل مشكلتك يا عزيزتي يأتي من داخلك أنت.
من قناعتك بحقك بالتعبير عن نفسك ورغباتك كإنسانة وفي حقك بالدفاع عن ذاتك إذا ما شعرت بظلم من أي كائن.
تمنياتي لك بالتوفيق.