الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أريد المساعدة، و الله أنا حالتي لا يعلم بها إلا الله.
أنا بنت توفي الوالد مقتولا.
وكان الخبر فجأة، وبعدها بفترة صارت مشاكل عائلية بين أهل الوالد وأهل أمي.
و بعدها سكنت عند أهل الوالدة، وبعدها بكم شهر رجعت الرياض عند أهل أبي.
و كنت أشاهد أمي تكلم رجال، وكانت تقابل عمي، وبعدها سألتها لماذا تكلمت معه؟
وبعدها تزوجت أختي الكبيرة، وأختي الوسطى بأولاد عمي.
وبعد بكم شهر تزوجت أمي، والله يرحم حالي.
والله تعبت تعبا شديدا، الحمد لله على كل حال وجلست في بيت عمي وكانت زوجة عمي تعاملني زين. لكن ليس مثل عيالها.
وبعدها جاءني عريس وتزوجت، وبصراحة كان يحبوني شباب كثير و أكثرهم حتى اليوم ما تزوجوا.
وكنت أحب شخصا عمي الكبير رافض يزوجني إياه.
والله الشخص حتى اليوم يحبني!
وتعبت و استخرت وتزوجت زواجي لكن: أحس ناقصني الحنان لماذا؟ لا أدري!
ممكن لأني كنت أحب الشخص الآخر؟
وكان في علاقة بينا لكن علاقة محترمة، يعني لا يراني، وفني ولا أراه، لكن هدية في كل عيد.
وبعدها خطبت لغيره، وتزوجت و الحمد لله.
لكن! والله كل شي عندي، لكني غير مرتاحة و تعبانة و أحلام.
وحملت بأول طفل الحمد لله: بنت، والله يحفظها لي.
وبعدها سقطت خمس مرات، وبصراحة أحس أني تعبانة وصرت أدخل الشات و أكلم شباب. والوضع عندي عادي.
وبعد فترة فوجئت بولد عمي يقول: أنا أحبك وهذا هو الذي يحبني.
قال: أنا بتزوج وأنا والله ما أفكر فيها، و أنت السبب! أنا أحبك أنت.
أريد  حلا، والله إني تعبانة جدا.
أرجو المساعدة.
و إخواني الحين في بيت عمي.
وأختي التي بعدي ستتزوج.
و أفكر في إخواني كيف ستكون حياتهم؟
أريد المساعدة والحل.

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.
إن من الحكمة أن ينظر الإنسان إلى وضعه وظروفه ويحاول قدر الإمكان تلمس جوانب الخير والرحمة، واستشعار الجوانب الإيجابية التي يفيض بها الخالق برحمته على عباده.
وأنت أيتها الأخت الكريمة أحاطت بك ظروف قاسية بمقتل الوالد، ولكن رحمة الله أفاضت عليك حنان أمك وشقيقاتك.
وعندما قدر الله أن يتزوجن جميعاً كان بيت عمك مكانا طيباً وجدت فيه الرعاية والمعاملة الطيبة ولله الحمد.
ثم كانت الرحمة الربانية بأن يوفقك لزواج وبيت ورزقك طفلة كانت لك خير سلوى وعوض.
عليك أختي الكريمة: أن تستغلي هذه الرحمات بالرضا والقبول، ولا داعي مطلقاً للنظرة إلى الخلف، نحو علاقات قديمة ما تدرين ماذا كانت ستحمل لك؟  السعادة أم الشقاء؟
قدمي كل وقتك وتفكيرك لصالح زوجك وابنتك، وعمارة بيتك ونشر السعادة فيه.
مع التزام تقوى الله وطاعته مما سيوفر لك الطمأنينة.
يقول الحق تبارك وتعالى: "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (الرعد/28).
ولعل جميع الهواجس والأفكار التي تحيط بك؛ إنما هي من وساوس الشيطان، وعليك محاربة هذه الوساوس.
وكوني بجانب ربك ذكراً ودعاء حتى يبعد الله عنك شياطين الإنس والجن.. وهذا هو وعد الله وتحذيره لعباده حيث يقول عز وجل: " وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَأنا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ " (الزخرف/31).
وأرجو أن تعلمي أن الرجل الذي يحادث امرأة متزوجة وأم لطفلة ويذكرها بكلمات الحب والغرام؛ ليس جديراً مطلقاً بأن يُحترم ويطاع، لأن من الواجب على المسلم احترام أعراض الآخرين وعدم المساس بحرماتهم، لأن هذا من أعمال المفسدين وأتباع الشياطين: "الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم والله يعدكم مغفرة منه وفضلاً والله واسع عليم" (البقرة/268).
أما بالنسبة لإخوانك: فإن لهم الله، وكوني بجانبهم راعية وأختاً مثالية وناصحة.
ولعل الله أن يبارك فيكم جميعاً.
المهم إخلاصك لله ولدينك والابتعاد عن نزعات إبليس اللعين ووساوسه حتى يبارك الله لك في حياتك.
والله يحفظك ويرعاك.