الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


24 - ربيع الآخر - 1430 هـ:: 20 - ابريل - 2009

أخاف أن أتعس زوجي بالوسواس!


السائلة:معاندة جروحها - -

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أعاني من الوسواس القهري، وأنا جدا خائفة لأني بعد كم شهر راح ادخل على حياة جديدة وهي الحياة الزوجية، وأنا خائفة أني ما أسعد زوجي بالوسواس الذي في.
أول شي أوسوس في الوضوء: إنه انتقض وضوئي وأعيد 2 و3 و4 بعض الأحيان أقول هذه وساوس وأنجح ولا أعيد الوضوء وبعض الأحيان لا، ما أرتاح إلا أن أعيد وأتأكد أن وضوئي صحيح.
والشيء الثاني في الصلاة وأنا أقول: الله أكبر يأتي على بالي أشياء قذرة أو رجال كافرين أو أي شخص، و أقول في نفسي أستغفر الله كأني كبرت عليهم وأعيد 2 و3 و4 وهذه الأفكار قد تأتي وأنا أقرأ القرآن أو أذكار الصباح والمساء أو أي شيء في ذكر الله عز وجل .وجزاكم الله خيرا
 أرجو الحل، لأني تعبت ولا تقولون روحي لطبيبة نفسية لأني ما أقدر أروح وأهلي ما يرضون بهذا الشيء.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
 الحمد لله وحده وبعد فقد سبق أن أجبت على سؤال مماثل وهذا نص الجواب مع زيادة في آخره:
الوسوسة: هي حديث النفس والشيطان بما لا نفع فيه ولا خير. القاموس/748 
والوسواس هو الشيطان وقد أمرنا بالاستعاذة منه قال تعالى (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (1) مَلِكِ النَّاسِ(2) إِلَهِ النَّاسِ(3) من شر الوسواس الخناس (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) (الناس:6).
 والشيطان لما لم يتمكن من منع المسلم من ترك العبادة كلياً: دخل عليه من باب الوسوسة فيها وذلك بكثرة تشكيكه فيها ليتوصل بذلك إلى حرمانه من نيل الأجر المترتب عليها كاملا والحديث عنها وعن آثارها طويل ولكن نذكر أهم وسائل العلاج:
أولا : قال تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21).
 فالحق في إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا  وإن ما خالفه إنما هو من تسويل إبليس ووسوسته (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) (فاطر:6).
ثانيا : لنعلم أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيهم موسوس، فلو كانت الوسوسة فضيلة لما ادخرها الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وهم خير الخلق وأفضلهم .
ثالثا : ليعلم الموسوس أن عمله هذا من الغلو في الدين قال تعالى (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَق)(النساء:171).  وقال عليه الصلاة والسلام ( إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين ) رواه أحمد 1/215 من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
رابعا : نص العلماء على أنه يحرم الخروج من الصلاة بمجرد الشك بالحدث لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا أتى الشيطان أحدكم فقال له : إنك قد أحدثت فليقل له كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو سمع صوتا بأذنه ) رواه أحمد 3/12 وابن أبي شيبة 2/190 وصححه ابن خزيمة وابن حبان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.
  ورواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ (إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا) صحيح مسلم (362) .
خامسا  يستحب للإنسان أن ينضح فرجه وسراويله بالماء إذا بال ليدفع عن نفسه الوسوسة فما وجد بللا قال : هذا من الماء الذي نضحته  لما رواه أبوداود (166) والحاكم 1/277 وصححه عن سفيان بن الحكم رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم  إذا بال توضأ وينتضح.
سادسا: بعض الناس يبرر ما يقع به من الوسوسة بأنه احتياط للعبادة، وهذا القول مردود قال ابن القيم رحمه الله تعالى في رد شبه الموسوسين (من ذلك قولهم إن ما نفعله احتياط لا وسواس قلنا سموه ما شئتم فنحن نسألكم هل هو موافق لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره وما كان عليه أصحابه أو مخالف؟ فإن زعمتم أنه موافق فبهت وكذب صريح فإذن لابد من الإقرار بعدم موافقته وأنه مخالف له فلا ينفعكم تسمية ذلك احتياطا وهذا نظير من ارتكب محظورا وسماه بغير اسمه كما تسمى الخمر بغير اسمها والربا معاملة)  وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى (الاحتياط حسن ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة فإذا أفضى إلى ذلك فالاحتياط ترك الاحتياط).ا.هـ
 سابعا: وجوب الكف عن الاسترسال في الوسوسة، والانتهاء عنها بقطع حبالها ومتعلقاتها، مستعيناً لذلك بالاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم. قال تعالى (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (فصلت:36)  وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ للشيطان لـمَّة بابن آدم, وللمَلَك لـمَّة, فأما لـمَّة الشيطان, فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق, وأما لـمَّة الملك, فإيعاد بالخير, وتصديق بالحق, فمن وجد ذلك, فليعلم أنه من الله, فليحمد الله, ومن وجد الأخرى, فليتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم)), ثم قرأ: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء) رواه الترمذي (2988) وابن حبان(997)
 وأنصح من ابتلي بشيء من ذلك بقراءة الفصل النفيس الذي أفرده ابن القيم في إغاثة اللهفان 1/126 وكتاب ذم الموسوسين لابن قدامة وتلبيس إبليس لابن الجوزي.
ثامنا : على من ابتلي بشيء من ذلك مراجعة الأطباء المختصين بعلاج هذه الوساوس فهناك كثير من الوساوس له أدوية معروفة عندهم وهي ستعين مع ما ذكرته أعلاه على العلاج بإذن الله تعالى والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:3616 | استشارات المستشار: 468


استشارات محببة

بعض الأحيان تحبّ الاعتداء على والدتها وأختها الصغيرة !
الإستشارات التربوية

بعض الأحيان تحبّ الاعتداء على والدتها وأختها الصغيرة !

السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الرحيم هناك أسرة متكوّنة...

أماني محمد أحمد داود2390
المزيد

 كيف أتخطّى هذا الألم النفسيّ الذي جعلني أعيشه ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخطّى هذا الألم النفسيّ الذي جعلني أعيشه ؟!

السلام عليكم ورحمة الله كنت من المتفوّقات الأوائل في الثانويّة...

أنس أحمد المهواتي2390
المزيد

حقيقةً أنا تعبت من إخفاقاتي في تخصصي!
الإستشارات التربوية

حقيقةً أنا تعبت من إخفاقاتي في تخصصي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أتمنّى منكم مساعدتي في...

أنس أحمد المهواتي2390
المزيد

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟
الإستشارات التربوية

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا بكي الطفل: هل من الجيد...

أسماء أحمد أبو سيف2391
المزيد

هذا الطفل يتمنى الزواج!
الإستشارات التربوية

هذا الطفل يتمنى الزواج!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..rnأود أن أشكركم في بداية رسالتي...

د.سعد بن محمد الفياض2391
المزيد

لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!
الإستشارات التربوية

لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..rnما أحب المراجعة ولو راجعت...

د.سعد بن محمد الفياض2391
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2391
المزيد

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!
الاستشارات الاجتماعية

تعرفت عليها عبر الهاتف وأخاف أن أرتبط بها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnأنا تعرفت على فتاة وأحببتها...

د.علي بن محمد بن أحمد الربابعة2391
المزيد

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!
الإستشارات التربوية

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أدخل طب وآخر سنة لي اجتهدت...

د.عصام محمد على2391
المزيد

مجرّد قطرات من الدم فهل تعتبر دورة !
الأسئلة الشرعية

مجرّد قطرات من الدم فهل تعتبر دورة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتهيت من فترة النفاس وانقطع...

د.مبروك بهي الدين رمضان2391
المزيد