الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أقدم إليكم كامل إعجابي بهذا الموقع المميز، وأشكر لكم اهتماماتكم بالجميع.
لا أدري هل أطلق على ما بي بأنه مشكلة أم لا؟ فقد أحببت أن أطرح الأمر عليكم لأجد الجواب الشافي إن شاء الله.
حينما كنت طفلة أي كان عمري عشر سنوات كنت أصحو في منتصف الليل وأبكي بحرقة شديدة, وحينما يصبح الصبح وتسألني أمي لما كنت تبكين لا أجد أي جواب لذلك, كنت أصحو من النوم باكيا وأظل أبكي وأبكي حتى أنام ثانية وحينما تسألني أمي عن السبب كنت أفكر فلا أجد سببا لذلك.
والأمر الآخر أنني - مع أني لا أخشى الظلام - ولكنني لا أستطيع البقاء في مكان مظلم حيث أصاب حينها بدوار حتى عندما أغمض عيني أصاب بدوار فورا, وحينما أكون نائمة ويطفئ النور فإني أصحو من النوم فورا وأشعر باختناق شديد ولا أعرف سبب ذلك. فهل أعاني من مشكلة نفسية؟ وهل أنا بحاجة إلى علاج؟
أرجو إفادتي وجزاكم الله خيرا...

الإجابة
أختي نقاء وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأشكر لك ثناؤك على الموقع.
بالنسبة لما تشكين منه يعرف نفسياً بـ"رهاب الظلام" وهو الخوف غير الطبيعي من الظلام، أو المكث في مكان مظلم.
وما كنت تبكين منه في الصغر هو الخوف من الظلام، وربما أن الأسرة أو الأفراد الذين ينامون معك في الغرفة يفضلون إطفاء الإنارة أثناء النوم، ونظراً لكونك لا تستطيعين مقاومة رغبة الكبار، فإنك تكتمين ما تعانين منه في اليقظة، ليظهر على شكل نوبات بكاء بعد نوم الكبار.
أختاه: ما معنى قولك: "لا أخشى الظلام ولكنني لا أستطيع البقاء في مكان مظلم حيث أصاب بالدوار"!!
إن مثل هذه الأعراض هي أعراض رهاب الظلام، وهو خوف غير منطقي، أي الفرد مقتنع تماماً بأن الأمر ليس فيه ما يخيف، لكنه لا يستطيع دفع القلق الذي يعتريه في صور شتى من الاختناق أو الدوار أو الارتجاف أو التعرف أو الفزع..إلخ.
على كل حال، لعلاج هذه الظاهرة يمكن التدرب التدريجي على الجلوس فترة من الزمن في غرفة مظلمة جزئياً، ثم تقليل الإضاءة شيئاً فشيئاً حتى تألفين النوم وسط غرفة مطفأة الأنوار.
أيضاً مما يعين على هذه الخطوات أن تقرئي فوائد الظلام على الجسم.
وفقك الله وأسعدك.