الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابن خالتي يمر بمرحلة صعبة جدا، وأود مساعدته بأية طريقة, مشكلته بدأت بأنه في يوم من الأيام وهو ذاهب إلى العمل وقع حادث شنيع فقد فيه اثنين من أصحابه، وبعدها بقي في غيبوبة لمدة يومين، وفقد قدرته على المشي من يومها. وقد أجرى جميع الفحوصات وأخبره الأطباء أنه لا يوجد سبب عضوي يمنعه من المشي، بل هذه مجرد صدمة مما رآه يومها.. وإلى يومنا هذا وهو مقعد لا يستطيع المشي..
حاولت أن أتكلم معه ليخبرني بالضبط بما يشعر به وما حدث معه، لكنه رفض وأخبرني بأن مجرد تفكيره فيما حصل يتعبه جدا.. وأصبح مكتئبا جدا. علما بأنه يعتبرني أقرب شخص له، وأتمنى أن أساعده ليستعيد عافيته ويرجع إلى طبيعته..
أتمنى أن تستطيعوا مساعدتي، فهذه المشكلة تقلقني جدا، وشكرا جزيلا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت شذى..
من الواضح أن ما يعاني منه ابن خالتك ـ شفاه الله ـ هو إحدى الاضطرابات النفسية الأكثر وضوحاً والأكثر غموضاً في نفس الوقت.. ويعرف بـ "الاضطراب التحولي". وعادة ما تكون بداية هذا الاضطراب أو تفاقمه مرتبطا أو مرتبطة بضغط نفسي جوهري. ومن الواضح أن الخبرة التي مر بها ابن خالتك تعتبر من الخبرات النفسية الضاغطة، والتي عادة ما تحدث أثراً لاحقاً. وفي هذه الحالة فإن عرضه على مختص في العلاج النفسي أو الطب النفسي في أسرع وقت ممكن أمر ضروري، فمن المعروف أن الاضطراب التحولي عندما يبدأ شديداً أو عندما يكون علاجه في وقت مبكر يكون علاجه أيسر وأسرع، تحديداً في الحالات التي يكون التأثير فيها على الجهاز الحركي، كما هو في حالة ابن خالتك، وهو بما يعرف بـ "الشلل الهستيري" سابقا.
كما أنه قد يكون هناك بعض المكاسب الثانوية؛ كونه مشلولا، مثل: ما يجده من رعاية ومن اهتمام كونه مشلولاً، إلى أن المكاسب الأولية، والمتمثلة في خفض توتره وقلقه، هي الأكثر وضوحاً في مثل هذه الحالات.
بقي أن أقول إنه فعلاً يعاني، وليست معاناته مفتعلة أو تمارضاً. وما أقترحه لقطع الشك باليقين هو إجراء فحوصات بيولوجية أو عصبية؛ لاستبعاد احتمال وجود حالة أو مرض جسدي.