الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب سعودي عمري 20 عاما، أدرس بجامعة الملك سعود - إدارة الأعمال قسم محاسبة ....
لم أستطع التعبير والله ..... أخاف على نفسي كثيرا من اقتراف الذنب، مع أنني قد وضعت قدمي في خطواتي إليه ولكن ما من حيلة أخرى... لدي حاجة عاطفية وجنسية كبيرتين جعلتني تائها باحثا عن سبل إرضائها محاولا البحث عن الأفلام السيئة تارة و باحثا عن علاقة حقيقة مع فتاة تارة أخرى!
أحاول الحصول على من يعتني بي وأعتني به ونكمل بعضنا باسم الحب ...
فلا أجد طريقا إلا وهو مسدود إلا الطريق الخطأ! انفر منه كثيرا ولكنني قد وقعت في بعض خطواته علما بأنه لم يسبق لي محادثة فتاة قط !!!!!
تمنيت كثيرا لو أن الزواج مسموح به في المجتمع لمن هم في عمري والله قهر ...!!!قهر ...!!! من سيزوجك بهذا العمر ...؟؟؟
الكل ينتظرك حتى تقع في الحرام والله وصل بي الأمر إلى أني فكرت بالشذوذ ........!!!!!!
عندما اقرأ مقالا أو رأيا ينقد فيه الزواج المبكر أو يشجع الزواج المتأخر: أبكي من الحرقة.
أنا الآن أضيع و أخاف من الشذوذ، و أخاف من الحرام وهؤلاء يشجعون الزواج المتأخر!
يستحيل تماما أن أتزوج خلال هذه السنوات الثلاث أو الأربع وهذه سنين كافية وبزيادة ليقع المحظور.
لا أريد أن أكون شاذا. لا أريد الزنا لا أريد البحث عن علاقة بفتاة لغرض إشباع العاطفة.
كل ما أريده من المجتمع ... أن أعيش بلا ذنوب ..!!!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم : عبد الله
جميل أن يكون بيننا من يستوحش من الحرام ويحذر من الوقوع فيه، ويطلب النجدة للفكاك من حبائله.
الخطيئة فعل مشؤوم تبقى آثاره نقطة سوداء تنكت في القلب والعقل اضطرابا لا ينقضي.
ولو علم مقترف الحرام شؤم فعله على حاضره ومستقبله لهرب منه هرب الصحيح من المجذوم.
أخي الكريم نحن خلقنا في هذه الدنيا لا لنحيا في سكون وسلام؛ بل لاختبار حقيقي كبير.  فمنا من ينجح ومنا من تكبوا به ركابه فمقل ومستكثر والسالم من سلمه الله.
من هو في عمرك يشعر بما تشعر به، ويزيد من ذلك وسائل وعوامل داخلية وخارجية فالداخلية: خواطر وأفكار مع فراغ قاتل وطاقة متأججة وهذه لها علاجات متعددة، من أهمها: تزويد النفس بجرعات إيمانية تردعها عن غيها وتوقظها من غفلتها، من: عبادات ومجالس ذكر مباشرة ومسموعة.
ومن أهم ما يطفئ تلك المشاعر الملتهبة الصيام؛ فهو ذو أثر فعال في كبح جماح النفس الأمارة بالسوء وقد أوصى به الطبيب الهادي رسولنا صلى الله عليه وسلم.
ثم إن الانخراط في برامج رياضية وعلمية واجتماعية يفرغ تلك الطاقات ويوجهها التوجيه المفيد.
أما العوامل الخارجية:
فمن أهمها تجنب المثيرات والبعد عن المهيجات الحسية والمعنوية كالمناظر المثيرة من نساء وغلمان، والفرار منها قدر الإمكان.
و إلغاء كل وسائل الإعلام المثيرة من مصادر التلقي التي تثير الغرائز وتلهب الشهوة لما فيها من أثر مدمر على النفس والقلب.
أما عن الزواج فمن قال لك: إن من هو في سنك لا يتزوج؟
هذا وهم مخالف للحق الشرعي والعقلي، بل أنت في سن الشباب الذي يؤهلك للزواج وتحصين نفسك من الوقوع في الحرام الذي هو خيار مدمر وطريق كارثي له أول وليس له آخر.
هي خطوات شيطانية من وقع في أولها انغمس في الوحل حتى أذنيه.  ولما أراد الرجوع لم يجد بد من الغرق في أوحالها المهلكة وكان بإمكانه النجاة من أول وهلة.
فكن أخي راشداً واختر طريق الرشاد، وأسرع في خطوات الزواج وسيسهل الله أمرك بقدر لم يكن بحسبانك فأنت ممن وعد الله بعونهم وفق ما ورد في الحديث الصحيح.
وما عليك إلا أن تبدأ بالخطوة الأولى وستجد أن كل الصعاب قد تذللت لك، وتحقق لك مرادك بزوجة صالحة تسعدك وتبر بك.
ولا تنسى الانطراح بين يدي ربك وطلب الإعانة منه واقتف أثر يوسف عليه السلام وتحلى بهديه بفراره من الفاحشة، واقرأ قصته مراراً وتكراراً في كتب التفسير وتأسى بفعله.
وفقك الله لكل خير، وأحصن فرجك وعوضك عن الحرام حلالاً طيباً مباركاً فيه. والله الموفق.