الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخوتي في الله يجزيكم جزيل الشكر والامتنان لوقوفكم بجانب المحتاج وتخصيص جزء من وقتكم واهتمامكم.
لكم مشكلتي تتلخص في أنني امرأة تزوجت برجل مريض نفسيا وأنجبت 4 بنات.
وتم الانفصال بالخلع لعدم أهلية الزوج والخوف من أذيته لبناته شفاه الله وعافاه.
بعد الطلاق قسم الله لي الزواج برجل صالح وطيب وملتزم أحسبه هكذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحدا.
المهم كان اتفاق الزواج أن أقدر ظروفه، وأتحمل تقصيره.
وهكذا كان فقد أصبح يزورنا ساعات قليلة خلال الأسبوع لا تتعدى المرتين أسبوعيا.
كتب الله لي أن أحمل وقد انزعج كثيرا وحاول أن أسقط حملي! فلم أوافق خوفا من الله، ونصحته أن هذا لا يجوز للمسلم، فهذا مقدر ولا يجوز أن نعارض قدر رب العالمين ومشيئته.
و أذعن على مضض وأنجبت ابنة جعلها الله من عباده الصالحين.
وتكرر الأمر مرة ثانية ولم يكن الأمر مرغوبا لا مني ولا منه!
كلانا كان لا يرغب في الحمل بتاتا ولكن مشيئة الله فوق الجميع و أنجبت ابنة أخرى أصلحها الله.
المشكلة هي أنه حتى الآن وبعد مضي أكثر من خمس سنوات على الزواج، و أيضا زوجته على علم ولكن أولاده لا يعلمون ولا أهله أيضا بالرغم من حسن خلقه ودينه؛ إلا انه لا ينفق على بناته ولا يزورهم إلا كما كان قبل إنجابهم!
و إذا حضر جل وقته لنفسه وبعد أن ينال ما جاء من أجله، لا يفكر في شيء آخر.
يحاول بقدر الإمكان الانصراف خوفا من زوجته التي تعلم بزواجه وتعلم ببناته ولكن بالرغم من هذا هي تمنعه أن يتصل بنا تليفونيا! أو يكلمنا.
و إذا ضبطته يتحدث معي هاتفيا حاول أن يوهمها أنه يتحدث من احد أصدقائه إذا اتصلت عليه لأمر طارئ يرد علي باسم رجل
هذه المعاملة: تضايقني كثيرا وتزعجني ولكن ما بيدي حيلة.
ولا أحاول أناقشه عند حضوره لأي أمر، بل بالعكس أشعره بأهميته في حياتنا وحاجتنا إليه، و أحاول أشعره بمحبتي له.
و أنا بالفعل أعشقه و أحبه فوق ما يتصور العقل.
ولكن إجحافه بحقي وحق بناتي يزعجني،
و أيضا أخاف عليه من العقوبة.
مع العلم أن زوجته امرأة فاضلة كريمة، تكثر الصلاة والصيام، و أخاف أيضا أن تأثم من إجباره على معاملتنا بهذا الشكل!
أرجوكم أسدوني النصيحة ماذا أفعل؟
هل أطلب الطلاق؟
هو لن يمانع في ذلك حسب ما أظن؟
أم أصبر؟ أرجوكم ساعدوني.
و أدعو لي ولبناتي.
جزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
الأخت عبير:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونقدر لك تقديرك وشكرك لهذا الموقع والقائمين عليه، راجين من الله العون والقبول.
قرأت رسالتك مقدراً ظروفك من زواجك الأول والذي جعلك مسؤولة عن أربع بنات، وقد عوضك الله بزوج صالح وملتزم كما أشرت في رسالتك، وقد كان الرجل واضحاً معك وصريحاً في شرح ظروفه لك.
وأعتقد أن أولها أنه متزوج وملتزم بالبقاء مع زوجته الأولى وأولاده ولا يستطيع البقاء بعيداً عنهم لسبب أو لآخر..
فإذا كان هذا الشرط مع بداية الزواج بك فإنه يصبح شرطاً مسلماً به طالما أنك قبلت به، وعلى ذلك فإن عليك ـ مشكورة ـ مساعدته على تحقيق شرطه وقبوله حسب ما هو عليه مع محاولة الصبر على ذلك..
غير أن الوضع أخذ شكلاً آخر، وهو ما رزقكما الله به من فتاتين أخريين، وقد كنت موفقة ولله الحمد في رفض الإجهاض لما في ذلك من مخالفة لشرع الله عز وجل.
وكان عليه أن يتولى رعايتهما والصرف عليهما، ولذلك فإنني أشير بمناقشة ذلك معه بوضوح، ولفت نظره إلى مسؤوليته عن ابنتيه مادياً وأدبياً.
ولاسيما وقد أصبحتا في مرحلة تستحق العناية والتوجيه، ويا حبذا لو تولى إقناعه بجانبك والدك أو والدتك أو أي إنسان قريب لك أو صديق موثوق لديه بما يجعله قريباً من بناته.
أما علاقتك به: فأرى أن تظل على ما هي عليه، طالما أنك حريصة عليه ومحبة له ولا تكون ـ أي مقاطعة ـ لا سمح الله ـ من طرفك، حيث إنك قبلت بالوضع مسبقاً وتشعرين نحوه بالمحبة، وعزاؤك في ذلك أنك تقومين على تربية البنات، مما يجعلك ممن بشرهم الله بالجنة والأجر العظيم، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من عال ثلاث بنات يكفلهن ويرحمهن ويرفق بهن فهو في الجنة أو قال معي في الجنة".
أما بالنسبة لزوجته الأولى فإنني أنصح ـ طالما هي على علم بزواجك ـ أن تحاولي الاتصال بها مباشرة أو عن طريق سيدة لها بها علاقة طيبة في محاولة لتعديل موقفها حيال وصفك مع زوجها وبناته معك، وتذكيرها بأن في ذلك ما يرضي الله تعالى.
على أن تكون هذه الاتصالات بعد موافقة من الزوج، باعتبارها أنها محاولة لإزالة ما يشعر به من حرج.
و من الطبيعي أن هذه المحاولة ستجد بعض المصاعب؛ وربما تكون لها رد فعل عنيف، ولكن الشفافية ووضوح الرؤيا خير من التخفي والحذر، ولعله لو وفقت في إيجاد وسيلة مأمونة لمثل هذه المصارحة مما يصحح كثيراً من العلاقات، حرصاً على مشاعر بناتك وحفاظاً عليهن.
أرجو من الله لك التوفيق والعون، والله يرعاكم.