الإستشارات التربوية

الأستاذة الفاضلة بسمة السعدي،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد:
أحببت أن أستشيركم بشأن ابنتي ذات ال12ربيعا، وهي وحيدتي على 3 أولاد، وأرى فيها أملي المنشود. فهي حبيبة مرحة اجتماعية قيادية متفوقة دراسيا يهمها إرضاء والديها جدا وتتراجع عن الخطأ بسهولة ما شاء الله زرعت فيها حب القرآن الكريم من نعومة أظافرها، وأحلم باليوم الذي تختم فيه القرآن.
وأكرمنا الله بحفظها 20 جزءا إلا أنها منذ سنة بدأت تفقد همتها بالحفظ تحفظ ولكن بمشقة، حتى أنها كانت تستيقظ وبنفسها قبل الفجر بساعة للحفظ ولمدة سنتين إلا أنها لم تعد ترغب بالاستيقاظ المبكر، علما بأنها بمدرسة خاصة وتجمع في دراستها قسمين تحفيظ وموهوبات بالإضافة لمنهج الوزارة، وهي بالصف الأول متوسط.
فالضغط عليها شديد وهذا برغبتها هي وليس ضغطا من المنزل.
أجلس أتحدث معها إن كانت ترغب بترك قسم التحفيظ لتقليل كمية الحفظ، والضغط ولنحفظ سويا بالمنزل قدر طاقتنا فترفض!
سألتها إن ترغب بمعلمة في العصر أو دور للتحفيظ؟ فقالت: إنها مضغوطة.
أحضرت لها نوعية جديدة من المحفظ حتى لا يصيبها الملل لأنها تحفظ بنفسها ولا تسمع إلا لمعلمتها رغبة منها، عرضت عليها أن أقوم بمساعدتها بالحفظ والتسميع فرفضت، لم أعد أعرف كيف أشحذ همتها من جديد؟
علما بأن حلمها هي أن تختم القرآن أرجو مساعدتي بأساليب لشحذ همتها من جديد.
وجزاك الله جنة عرضها السماوات والأرض  ودمت لأختك المحبة لك في الله.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من أفضل النعم أن يرزقنا الله بفضله ذرية صالحة متميزة.
وتزيد النعم فضلا حين ترتبط بأشرف كتاب.
وتقر العين حين ترى المربي يهتم بمن يربيه ؛ فيتعاهده في حاله وفضله.
أخيتي:
جميل اهتمامك وخوفك على فلذة كبدك وقرة عينك.
جميل سؤالك واستفسارك عن ما يهم حال ابنتك.
جميل قلقك على همة زهرة من زهرات أمتك.
لكن أخيتي أحلام: علينا أن نقف قليلا وقفة المتبصر بالحال؛ نعي حقا الواقع ونربط العلة بالسبب؛ كي نفلح ..
ابنتنا الصغيرة الكبيرة تحمل صفات عظمى وميزات تبشر كل أم
وما تمر به لا يقلق كثيرا؛ حيث يعتري هذه الفترة ما يعتريها من الفتور وقلة الهمة .
ما يلزمك الآن التالي:
o   كوني قريبة جدا من زهرتك.
o   تعرفي بذكاء وحذر على السبب بفتور الهمة؛ إن كان يخالف الفترة العمرية المستلزمة لهذا التغير.
o   تفهمي مقدار الضغط الذي قد يكون سببا.
o   تعاوني مع معلمتها لرعاية الهمة الأصلية الموجودة فيها.
o   لا تظهري لها ضيقك بشكل ينفرها.
o   تفاءلي بغد مشرق في حياة زهرتنا.
أخيتي:
ختم القرآن حفظا أمنية وحلما رائعا.
لكن المهم أن نثابر عليه ونحسن الارتباط به دون كلفة
من المهم جدا: أن يكون ختم القرآن حلمها وأملها وطموحها الذي تأنس بالوصول إليه
ولا تعتمدي على أملك وحلمك أن تختم زهرتك.
بمعنى أن يصل لها أنها نعمة لها؛ وليس تحقيقا لرغبة أحبائها لها
أخيتي: أحلام
أقر الله عينك برؤية زهرتك خاتمة للقرآن علما وعملا وهديا
وثابتة عليه ما حييتم
وهذه قرة العين حقا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.